الإشارات التحذيرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
الإشارات التحذيرية

الإشارات التحذيرية

الإشارات التحذيريّة هي مصطلحٌ يرتبط بشكل مباشر بالثقافة المروريّة، وهو جزء مهمّ جداً من المحافظة على سلامة الأفراد والمركبات، وممّا يجدر ذكره أن التزام الأشخاص بهذه الإشارات، يقلّلُ من نسبةَ الحوادث المروريّة بنسبة عالية جداً، وتتميّز الإشارات التحذيريّة بأنها على شكل مثلث ذي حدود حمراء، وتختلفُ الإشارة الواقعة داخل المثلث حسْب طبيعة التحذير المراد الإشارة إليه، وفي هذا المقال سنعرضُ كلٍّ من هذه الإشارات، ودلالتِها.


أنواع الإشارات التحذيريّة

هناك مجموعة كبيرة من الإشارات التحذيريّة التي تنتشر في مختلف الطرقات؛ حرصاً من إدارة السير على الحفاظ على أرواح المواطنين، وسلامتهم، ومركباتهم، ومن أهم هذه الإشارات ما يلي:

  • المثلث الفارغ: تكون هذه الإشارة عبارة عن مثلث ذي حدود حمراء واضحة، وخالية تماماً من أيّ رموز من الداخل، ويكون رأس المثلث فيها إلى الأسفل، وتعني هذه الإشارة: "افسح الطريق"، وتدل هذه الإشارة على أنّ السائق عليه أن يفسح الطريق أمام حركة المرور باتجاه الشارع الرئيسيّ.
  • الخطّ المنحني: تكون هذه الإشارة على شكل مثلث رأسُه للأعلى، ذي حدود حمراء واضحة، ويكون في داخله خطٌّ أسود عريض منحنٍ إلى أسفل وإلى أعلى، وتدلُّ هذه الإشارة على وجود أكثر من منحنى في الطريق، وتحذّرُ السائق من السرعة الزائدة والطارئة، وتنذرُه بضرورة تهدئة السرعة، وتجنّب استخدام الفرامل.
  • السهمان المتعاكسان: تكون هذه الإشارة على شكل سهمين متعاكسين في الاتجاه، يقعانِ داخلَ مثلث ذي حدود حمراء عريضة، كباقي الإشارات التحذيريّة الأخرى، وتدلّ على أن الطريق في اتجاهين ومسربين فقط، مع عدم وجود جزيرة وسطيّة تفصلُ الاتجاهين عن بعضهما، وضرورة حذر السائق من هذا الطريق ذي الاتجاهين.
  • إشارة الدوار: هذه الإشارة عبارة عن دائرة متقطّعة، داخل مثلث ذي حدود حمراء عريضة، ويدلّ على وجود دوار، بعد مسافة قصيرة من الطريق التي يسيرُ فيها السائق، وتنذرُه بضرورة تهدئة السرعة، وتوخّي الحيطة والحذر.
  • إشارة الأشغال: تكون هذه الإشارة على شكل عامل يقومُ ببعض الأعمال، وهي تدلّ على وجود أعمال صيانة أو غيرها على الطريق، وبالتالي تنذر السائق بضرورة تخفيف السرعة، والانتباه إلى اتجاه الطريق، وحركة السير.
  • ضيق الشارع: وتكون هذه الإشارة على شكل خطّين متوازيين يضيقُ أحدهما باتجاه الآخر، وتدلّ هذه الإشارة على وجود عوائق أدّتْ إلى تضييق الطريق بشكلٍ مؤقّت، وتنذر السائق بضرورة الانتباه، وأخذِ الحيطة والحذر عند عبور هذه الطريق.


من الجدير بذكرِه أنّ التزام السائقين بهذه الإشارات وتطبيقها بشكل جيّد يحافظُ على سلامتِهم وسلامة مَن حولهم، ممّا يجعل الطرقات أكثر أمناً، ويساعدُ على تقليل نسبة الحوادث المروريّة.