الاعتناء بالبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
الاعتناء بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية

هناك طرق عدة للعناية والاهتمام بالبشرة الدهنية، ومنها ما يأتي:[١]

  • الابتعاد عن الإسراف في غسل البشرة الدهنيّة سواء بالمنظِّفات أو بالماء فقط، وذلك لأن إفراز الغدد الدهنيّة يزداد مع كثرة الغسيل، فأحياناً وجود الزيوت يوحي لخلايا البشرة أنّها تحتوي على كمياتٍ من الزيوت كافية ولا داعي لإفراز المزيد.
  • اختيار الماء الدافىء عند غسل البشرة بعيداً عن الماء الساخن، فالماء الساخن يعمل على زيادة إفراز الغدد الدهنيّة كما يزيد من تهيّج خلايا البشرة.
  • تناول الغذاء الصحي بعيداً عن الوجبات السريعة والأغذية التي تحتوي على الكثير من الدّهون، والتركيز على تناول الخضار والفواكه الطازجة.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسيّة والقلق والتوتر، فهذا يزيد من إرهاق البشرة ويزيد من إفراز الدّهون فيها.
  • ممارسة التمارين الرِّياضية التي من شأنها أن تنشِّط الدّورة الدمويّة في خلايا البشرة وتزيد من وصول الأوكسجين والغذاء إليها.
  • الحصول على ساعاتٍ من النوم المريح.
  • استخدام الماسكات الخاصّة التي تفيد البشرة الدهنيّة، وتعمل على تخفيف الإفرازات مثل خليط عصير الليمون مع الكركم، حيث إنَّ الليمون من المطَهّرات الطبيعيّة التي تقضي على البكتيريا الضارّة التي قد تتراكم على سطح البشرة مسببةً الحبوب، أو استخدام الموز أو الخيار لعمل الماسكات لأنهما مفيدان.
  • الالتزام بعملية التقشير لخلايا البشرة وذلك للتخلّص من الخلايا الميتة التي قد تتجمّع على سطح البشرة، ومما يناسِب البشرة الدهنيّة خليط الصودا مع الماء ويوضع القناع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بقطعة من القماش القطني المبللة.


البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنيّة إلى عنايةٍ خاصةٍ للمحافظة عليها، فزيادة إفراز الغدد الدهنية وتجمعها يؤدي إلى ظهور الحبوب، فالسبب الرئيسي لتكوّن الحبوب هو وجود المسامات المغلقة بسبب الغُبار والأتربة وخلايا البشرة الميتة، وبالتالي عندما تحاول الإفرازات الخروج إلى سطح البشرة وتكون المسامات مسدودة فإنها تبدأ تتجمّع تحت الجِلد إلى أن تظهر على شكل بثورٍ أو حبوبٍ، وتحتوي بداخلها على الفيروسات والجراثيم، وكلّما زاد نشاط الغدد الدهنيّة زادت فرص إصابة البشرة بالحبوب.[٢]


البشرة

البشرة هي الطبقة الخارجيّة من الجِلد، وتنقسم أنواع البشرة إلى: البشرة الدهنيّة وهي التي يكون فيها نشاط الغدد الدّهنيّة كبيراً، ويلاحظ ذلك من خلال لمعانها وعند مسحها بمنديلٍ ورقيّ تظهر بقع من الزيوت عليه، والبشرة الجافة: وهي التي يكون نشاط الغدد الدهنيّة قليلاً جداً أو يكاد يكون معدوماً، والبشرة المختلطة وهي التي تجمع بين صفات البشرة الدهنيّة وصفات البشرة الجافة.[٣]


المراجع

  1. "How to Care for Oily Skin", www.wikihow.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.
  2. "Oily Skin: What It Is, How to Cope, and the Best Facial Products for You", www.annmariegianni.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.
  3. "Face Care Tips: 10 Dos and Don'ts for Naturally Beautiful Skin", food.ndtv.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.