البشرة الحساسة وكيفية العناية بها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
البشرة الحساسة وكيفية العناية بها

البشرة الحساسة

البشرة مرآة الجمال، وهي من أكثر أجزاء الجسم حساسيةً، لتعرضها الدائم لجميع المتغيرات الداخلية والخارجية، فأي مشكلةٍ داخلية في جسم الإنسان، يظهر أثرها المباشر على البشرة، كشحوب اللون، ووجود البقع والكلف، والتشققات، وأي تعرض لظروف خارجية، مثل الحرارة الزائدة، وأشعة الشمس الحارقة، والبرد القارس، كلها عوامل يظهر أثرها على البشرة.[١]


مشاكل البشرة الحساسة

تختلف مقاومة البشرة للعوامل الداخلية والخارجية حسب نوع البشرة، فالبشرة الحساسة تعتبر أكثرَ أنواع البشرة تأثراً، وأكثرها عرضةً للحساسية، والتهيج، والحكة، والتعرض للتغيرات الناتجة من استخدام مستحضرات التجميل، وتناول العقاقير، لذلك تتطلب البشرة الحساسة عنايةً خاصةً، وطريقةً مختلفة في التعامل عن باقي أنواع البشرة، حتى أن البشرة الحساسة تحتاج لطريقة تغذية خاصة، وطريقة تنظيف مختلفة، ومستحضرات تنظيف وترطيب وتجميل إضافية، حتى تظهر بأفضل حالاتها، ولا تتعرض للجفاف والتهيج.[٢]


طرق العناية بالبشرة الحساسة

طرق العناية بالبشرة الحساسة:[٣]

  • التعامل معها برفق: تتأثر البشرة الحساسة بطريقة التعامل أكثر من غيرها، لذلك يجب غسلها بطريقةٍ لطيفة، وتجنب فركها وتدليكها بقسوة، وعدم ممارسة بعض ما تتطلبهُ البشرة بطريقةٍ فجة، كإزالة الشعر، والتقشير، واستخدام الماسكات التي تسبب تهيج البشرة، وعدم استخدام منشفة خشنة، أو أنواع الصوابين القلوية التي تسبب تهيجها، وتنظيفها باستخدام قطنة، أو قطعة قماش ناعمة.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة الحساسة بعنايةٍ فائقةٍ: يمكن تحديد المنتجات المناسبة للبشرة الحساسة، بالاستعانة بطبيب الجلدية، أو خبراء العناية بالبشرة، والتأكد من خلو المنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة الحساسة من الكحول، والأحماض، واليوريا، والأمونيا، والتي تتكون من مستوى حمضية عالٍ، وكذلك تلك التي تحتوي على الباربين، واستخدام الصوابين الطبيعية 100%، مثل صابون الغار، وصابون زيت الزيتون، والحرص على تجريب أي منتج على بقعة صغيرة من البشرة، قبل استخدامها بشكلٍ واسعٍ.
  • التقشير الطبيعي: استخدام المقشرات الطبيعية، الخالية من أية إضافات كيميائية، تعد إحدى وسائل العناية بالبشرة الحساسة، مع الحرص على عدم استخدام المقشرات العميقة، والاكتفاء بالتقشير السطحي فقط.
  • شرب كمية كافية من الماء: حيث يعد الماء أفضل وسائل العناية في البشرة الحساسة، لأنه يعمل على ترطيبها، ومنحها النضارة والحيوية، ومنحها النعومة الفائقة.
  • تجنب استخدام العطور المصنعة: لأن العطور المصنعة، تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكحول، بالإضافة لتسببها بتهيج البشرة، وظهور بثور صغيرة على سطحها، والشعور بحكة قوية، لذلك يجب استبدال العطور الصناعية، بالعطور الطبيعية، مثل عطر اللافندر، وعطر الياسمين .
  • تجنب استخدام الخلطات: حيث تتسبب الخلطات بزيادة جفاف البشرة وتهيجها، وخصوصاً تلك الخلطات التي تحتوي على مواد التبييض، التي تؤدي إلى تلف خلايا البشرة الحساسة.
  • استخدام واقي الشمس: تعتبر البشرة الحساسة أكثر أنواع البشرة تأثراً بأشعة الشمس، لذلك يجب استخدام واقي شمس عالي الوقاية، لحماية البشرة الحساسة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.


المراجع

  1. Laura E. Marusinec, MD , "9 Signs of Sensitive Skin"، healthguides.healthgrades.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. PETRA GUGLIELMETTI (26-10-2017), "6 Sensitive Skin Problems, Solved"، www.realsimple.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "How to Care for Sensitive Skin", /www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.