البط المسكوفي

البط المسكوفي

البط المسكوفي

يُعتبر البط المسكوفي الذي يتميز بوجهه الغريب واحداََ من أقدم أنواع الطيور الأليفة في العالم،[١] وبالرغم من اسمه فهو لا يُصنّف كنوع من البط، فهو يشبه البط في شكله، لكنه يصدر أصوات شبيهة بصوت الأوز، وله صدر شبيه بصدر الديك الرومي، ويجثم مثل الدجاج، ويحضن بيضه لمدة 35 يوم بدلاً من 28 يوم كما يفعل البط.[٢][٣]


<section class="panel" data-content="<div class="panel-success"><p class="ql-align-right ql-direction-rtl">تعود تسمية البط المسكوفي إلى شركة مسكوفي (بالإنجليزيّة: Muscovy) التي نقلته من البيرو وباراغواي إلى إنجلترا وفرنسا، ولا يشير بأي حال من الأحوال لإمارة مسكوفيا التي تأسست في روسيا القيصرية عام 1271م.</p></div>" data-id="431e8155_f7d7_4734_8f1f_2038a14821b9" data-index="314" data-editor-class="editor-1" data-denotation-char="" data-panel-type="default">
تعود تسمية البط المسكوفي إلى شركة مسكوفي (بالإنجليزيّة: Muscovy) التي نقلته من البيرو وباراغواي إلى إنجلترا وفرنسا، ولا يشير بأي حال من الأحوال لإمارة مسكوفيا التي تأسست في روسيا القيصرية عام 1271م.
</section>

موطن البط المسكوفي

تعتبر المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية الموطن الأصلي للبط المسكوفي،[٤] إلا أنه يمكن العثور عليه في معظم أنحاء الولايات المتحدة، ونيوزيلندا، وأستراليا، والمملكة المتحدة، وأوروبا، ويفضل البط المسكوفي العيش في الأماكن ذات النباتات الكثيفة التي يمكن الاختباء فيها، وكذلك الأراضي الرطبة وضفاف الأنهار.[٥]


الخصائص الشكلية للبط المسكوفي

من أهم الخصائص الشكلية للبط المسكوفي ما يأتي:[٥]

  • الحجم

يتميز البط المسكوفي بجسمه العريض والطويل، ووزنه الثقيل حيث يصل وزن الذكر إلى 6.8 كغم، في حين يصل وزن الأنثى إلى 3 كغم أي ما يقرب من نصف وزن الذكر؛ لذلك فهي قادرة على الطيران بسهولة، أما الذكر فيحتاج إلى بذل الكثير من الجهد ليطير.

  • اللون
يكون الريش غالباََ بلون أبيض أو أسود، وإن كان هذا لا ينفي وجود بط مسكوفي لونه أزرق، أو أخضر، أو برونزي، أو بلون الشوكولاتة، أو أبيض مرقش.
  • الوجه

يمتلك البط المسكوفي رأس فريد من نوعه، حيث يكون الوجه بلون أحمر مائل للأسود، ويكون منقاره المسطح بلون أسود، أو أصفر، أو وردي، أو خليط من هذه الألوان، وقد يحتوي على بقع بلون وردي، أما عيونه الصفراء أو البنية فتحتوي على جفن شفاف (غشاء راف) يسمح لها بالرؤية تحت الماء.

  • اللحمية

تكون اللحمية التي تتدلى من حلق الذكر أكبر وأكثر ألواناً من لحمية الأنثى.

  • الأرجل

يمتلك البط المسكوفي أرجل سوداء وأقدام سوداء مكففة، أو غشائية في مقدمتها مخالب طويلة تمكنها من الجثوم على الأشجار.


الخصائص السلوكية للبط المسكوفي

يتميز البط المسكوفي بمجموعة من الخصائص السلوكية نذكر منها ما يأتي:[٥]

  • يعتبر من الحيوانات القارتة؛ أي التي تتغذى على الحيوانات والنباتات في الوقت نفسه.
  • يتكون نظامه الغذائي من أوراق، وجذور وبراعم النباتات بالإضافة إلى القشريات، والأسماك، والحشرات مثل البعوض والذباب، وبعض الزواحف الصغيرة.
  • يغازل الذكر أنثاه بهز الذيل، ورفع ريش العرف للأعلى، علماً أنّ ذكر البط يتزاوج مع أكثر من أنثى.
  • يتميز بالهدوء، فهو يصدر أصوات منخفضة للتواصل مع أفراد مجموعته، ويعبر عن السعادة، والحماس، أو الانزعاج بالكثير من هز الذيل.


المراجع

  1. "Muscovy Duck", all about birds, Retrieved 1/1/2022. Edited.
  2. "Duck", Animal & Food Sciences, Retrieved 1/1/2022. Edited.
  3. "BACKYARD BIRDING IN MERIDA, YUCATAN AND BEYOND – RUSSIAN ILLUSION? MUSCOVY DUCK", the yucatan times, 4/10/2018, Retrieved 1/1/2022. Edited.
  4. Allen Schagene, "Cairina moschata Muscovy duck", animal diversity, Retrieved 1/1/2022. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Muscovy Duck: Eggs, Facts, Care Guide and More…", the happy chicken coop, 9/7/2021, Retrieved 1/1/2022. Edited.
10 مشاهدة
للأعلى للأسفل