التحويل من درجة مئوية إلى فهرنهايت

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
التحويل من درجة مئوية إلى فهرنهايت

درجة الحرارة

درجة ‏الحرارة هي أحد المفاهيم الفيزيائية، ونوع من أنواع الطّاقة، ويعبّر مفهوم الحرارة عن مقدار الحركة بين الذّرات داخل جسم ما، وتتّصف الحرارة بأنّها كميّة فيزيائية غير ملموسة ولكن يمكن ‏الشعور بها، وتتميّز الحرارة بقدرتها على الانتقال؛ حيث تنتقل الحرارة من الأجسام ذات درجة الحرارة المرتفعة إلى الأجسام ذات درجة الحرارة المخفضة؛ أي من الأعلى الى الأقل حتّى يُصبح الجسمان متساويين في درجة الحرارة، وعند حصول التوازن الحراري بينهما يتوقّف الانتقال الحراري، ومن الأمثلة الشهيرة على انتقال الحرارة هي وضع قطعة من الثلج في وعاء من الماء، فيبدأ الثلج بالذوبان حتّى تُصبح قطعة الثلج الذائبة والماء الموجود مسبقاً في الوعاء بدرجة الحرارة نفسها.


ولدرجة الحرارة العديد من الوحدات حيث يمكن أن نقيس درجة الحرارة للأجسام من خلال وحدة الكلفن، ووحدة السيليسيوس، ووحدة الفهرنهايت بحسب النظام المتّبع لقياس درجة الحرارة.


وحدات درجة الحرارة

  • الكلفن: إحدى وحدات درجة الحرارة، ويُطلق عليها درجة الحرارة المطلقة، ويُرمز لها بحرف الكاف، وقد أُطلق عليها اسم كلفن نسبةً إلى مكتشفها العالم البريطاني كلفن، ‏وتستخدم وحدة كلفن في العديد من المجالات العلميّة، حيث تربط الكلفن بين الحجم وضغط الغاز، وتعد وحدة كلفن من الوحدات واسعة الانتشار في التطبيقات الفيزيائيّة.
  • السيليسيوس: وحدة لقياس درجة الحرارة، ويمكن التعبير عنها بالمئويّة، وتُستخدم السيسلسيوس لقياس درجة الحرارة للمياه ‏حيث اعتبر العلماء رقم صفر مئويّ هو درجة تجمّد المياه، ودرجة 100 مئويّ هي درجة غليان المياه وذلك عند الظروف المعياريّة، وتستخدم وحدة السيسلسيوس بشكل كبير حول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكيّة.
  • ‏الفهرنهايت: وهي وحدة لقياس درجة الحرارة، وتنتشر بشكل كبير في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وقد أُطلق عليها اسم فهرنهايت نسبةً الي مكتشفها العالم الألماني دانيال فهرنهايت.


‏التحويل بين درجات الحرارة

يجب إيجاد معادلة رياضيّة للتحويل بين درجات الحرارة، حيث إنّ هُناك ثلاثة مقاييس عالميّة لدرجة الحرارة، ولتسهيل التعامل فيما بينها وُجدت معادلات رياضية خطيّة يمكن من خلالها التحويل بين هذه الوحدات. 


التحويل من درجة مئوية إلى فهرنهايت

يمكن التحويل بين درجة الحرارة المقاسة في السيليسيوس، أو درجة مئوية إلى درجة الحرارة المقاسة بوحدة الفهرنهايت من خلال المعادلة الرياضيّة الخطيّة التالية:

  • الفهرنهايت = 1.8 سيليسيوس + 32
  • الفهرنهايت = 1.8 *30 + 32
  • الفهرنهايت = 86.
وتتساوى قيمة درجة الحرارة المقاسة في الفهرنهايت مع درجة الحرارة المقاسة في السيليسيوس عند درجة حرارة -40 مئويّة، بحسب المعادلة الرياضية الخطية السابقة.