التخلص من آثار الحبوب في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١١ يوليو ٢٠١٨
التخلص من آثار الحبوب في الوجه

حبوب الشباب

هو اضطراب جلدي يؤدّي إلى ظهور انتفاخات على الجلد، وذلك بسبب تجمّع الخلايا الميتة والإفرازات الدهنية في المسامات مما يؤدّي إلى إغلاقها، وفي حالة دخول البكتيريا إلى هذه المسامات فإنها تنتفخ وتلتهب. تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً في كافة الفئات العمرية، فقد تظهر لدى البالغين ولدى الأطفال، ولكنّها أكثر ظهوراً لدى المراهقين وذلك بسبب التغيّرات الهرمونية والتي تزيد الإفرازات الدهنية والزيتية في هذه المرحلة العمرية. إنّ التخلص من حب الشباب عملية تحتاج إلى وقتٍ طويل، كما أنّها تحتاج إلى الجهد والصبر، ولكنّ الآثار التي تتركها الحبوب بعدَ زوالها هي مشكلة أكبر وتحتاج وقتاً طويلاً حتى تذهب وتختفي.[١]


أسباب ظهور حب الشباب

تظهر الحبوب بسبب العديد من الأمور والعوامل، منها ما يكون بسبب بعض التغيرات الجسدية التي تطرأ في فترات معينة ومنها ما يكون بسبب العادات اليوميّة والتي تؤذي البشرة، ومن هذه الأسباب:[٢]

  • الهرمونات: تُعتبر التغيّرات الهرمونية من أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور حب الشباب؛ حيثُ إنّ الإفرازات الدهنية تزداد خلال هذه الفترة، وتحصل هذه التغيرات في مرحلة المراهقة ومرحلة ما قبل الحيض للنساء.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • سوء العناية بالبشرة؛ حيثُ إنّ إهمال نظافة البشرة يؤدّي إلى تفاقم مشكلة الحبوب وازديادها لأن هذا الأمر يزيد من كمية البكتيريا والجراثيم التي تهيج المسامات المغلقة.
  • استخدام مستحضرات تجميل ذات نوعيات رديئة تحتوي على مواد كيميائيّة ضارة في تركيبها.
  • تناول الأطعمة السريعة والتي تحتوي على دهون وسكريات في تركيبها.


علاج آثار حب الشباب

إنّ آثار حب الشباب تظهر كبقع ذات لون أغمق من لون البشرة، وتظهر بسبب سوء علاج البثور وسوء التخلّص منها، وتعتبر هذه المشكلة هي المشكلة الأبرز والتي تواجه الكثير من الناس. يُمكن تجنّب حصول هذه المشكلة عن طريق المعالجة الصحيحة للبثور، وعن طريق عدم العبث بها أو التخلص منها باستخدام اليدين، ويمكن استخدام بعض الطرق الطبيعيّة والتي تساعد على التخفيف منها، وخاصّةً تلك الطرق التي تحتوي على عناصر تؤدّي إلى التئام الأنسجة وبنائها، ومن هذه الطرق:[٣]

  • قناع العسل: يُعتبر العسل من المواد الغذائية الغنية بالعديد من العناصر؛ لهذا يحرص العديد من الأشخاص على جعله جزءاً من نظام الغذاء اليومي، وبسبب هذه الخواص بالإضافة إلى كونه يقاوم العدوى الجرثومية ويؤدّي إلى التئام الأنسجة يتمّ استخدامه كقناع للتخلص من آثار الحبوب الداكنة.
  • الليمون: يحتوي الليمون على مواد مُبيّضة تُوحّد لون البشرة، لهذا يتمّ استخدامه للتخلص من البقع الداكنة الناتجة من حب الشباب، ويمكن استخدامه مع مواد أخرى وذلك لأنه لا يُلائم كل أنواع البشرات.
  • فيتامين E : يعتبر فيتامين E من المواد المضادة للأكسدة التي تزيد إنتاج مادة الكولاجين ممّا يؤدّي إلى إعادة النضارة والحيوية للبشرة وبناء الأنسجة، ويمكن تناول فيتامين E على شكل كبسولات يتمّ شراؤها من الصيدليات، أو يمكن الحصول عليه من الأغذية.


المراجع

  1. "Acne (Pimples)", medicinenet.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  2. "Skin Conditions and Acne", webmd.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  3. Kayla McDonell (2017-2-3), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، healthline, Retrieved 2018-6-30. Edited.