التخلص من البق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
التخلص من البق

البق

البق من الحشرات التي يمكن أن تعيش مع الإنسان، وهي حشرة مسطحة بنيّة اللون، تتغذى على دماء الإنسان وبعض الحيوانات كالخفاش والأغنام، فهي تملك مصاصات خاصة تزرعها في الجلد وتقوم بسحب الدم، واستخدمت العديد من الطرق للتخلص منها بما فيها مبيد الـ DDT ولكنه حرم استخدامه دولياً لما له الأثر السلبي على صحة الإنسان، ومن أشهر أنواع البق بق الفراش.


يتغذّى البق على دم الإنسان وخصوصاً في الليل، ممّا يسبب الحكة الشديدة للجلد بسبب لسعات البق التي يسبّبها مص الدم، كما يسبب الأرق وقلة النوم ممّا يعمل على إجهاد الجسم، وتتكاثر حشرة البق بكميات كبيرة، فتقوم الأنثى بوضع ما يقارب مئتي بيضة في المرة الواحدة، فإذا لم يتمّ التخلص منها ستفقس وتنتقل إلى أماكن أخرى مسببة الإزعاج والأرق للمزيد من الناس.


أماكن انتشاره

ينتشر البق في الدول التي تعاني من نقص في النظافة الصحية أو التعداد السكاني الكبير، فنتتشر في آسيا وإفريقيا أكثر منها من دول العالم المتحضر، ويرجع ذلك أيضا إلى البيئة الجغرافية والتي تتعتبر مناسبة لانتشار البق، أما بالنسبة لانتشارها في المنازل، فينتشر البق في الأسرة والملابس وخزائن تخزين الفراش، ويختبيء بين ثنايا الفراش والزوايا الخشبية، والبحث عن البق قد يحتاج إلى وقت طويل بسبب سرعتها في التحرك.


أمراض ناتجة عنه

لم يثبت علمياً أنّ البق يقوم بنشر أي نوع من الأمراض، لكنه قد يسبب الحساسية للشخص عندها يتغذّى على دمه، أو يسبب له الجروح بسبب الحكة الشديدة أثناء سحبه للدم، كما قد يسبّب مشاكل نفسيّة للأشخاص كالخوف من النوم في الفراش، أو الأمراض العصبية الناتجة عن قلة النوم ليلاً بسبب إزعاج البق.


كيفيّة القضاء على البق

  • تعد النظافة الشخصية إحدى أهمّ الطرق للقضاء على البق، فنظافة الملابس والمفارش تقضي على البق وتمنع انتشاره وتكاثره.
  • تعريض المفارش لأشعة الشمس ولتخليصها من الرطوبة، فهي لا تسمح بتوفر بيئة مناسبة لنمو البق.
  • عدم استخدام الفراش من أكثر من شخص، وخصوصا في الفنادق والشاليهات التي يزورها الكثير من الناس خلال السنة.
  • استخدام المبيدات الحشرية والأدوية الخاصة بالقضاء على البق.
  • تهوية المنزل الجيدة.
  • استخدام الأعشاب الطاردة للبق مثل الياسمين، والريحان، والنعناع، فرائحتها العطرة تعدّ مصدر إزعاج للبق وتجبرها على الرحيل من الفراش.
  • العمل على سد الثغرات المنزلية والتي يمكن للبق العيش فيها مثل التشقّقات وزوايا الفراش وتمزقات المفارش.