التخلص من الدهون في البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
التخلص من الدهون في البطن

الدهون

يوجدُ عدّة أنواع من الدهونِ في جسمِ الإنسان، فمنه ما هو رقيقٌ وناعم يتواجدُ تحتَ الجلد، وهو نوعٌ جيّدٌ لا بدَّ من وجوده، ومنها ما هو إسفنجيّ يمكن تحسّسه بمجرّدِ الضغط على الجلد، ويظهرُ هذا النوع عندَ زيادة الوزن خاصّة أماكن تجمّع الدهون مثل البطن والأفخاذ، والنوع الأخير وهو الأكثرُ خطورة وهو الدهون الحشويّة أو العميقة، وهي الدهونُ التي تتواجدُ حولَ الأعضاء الحيويّة، وبشكلٍ عام يعاني عددٌ كبير من الناس من مشكلةِ تراكم الدهون في منطقةِ البطن.


لا تقتصرُ هذه المشكلة على كبارِ السنّ على الرغم من أنّهم الغالبيّة، إلّا أنّ هناكَ من الشبابِ مَن هم يعانونَ من هذه المشكلة التي تظهرُ بشكل رئيسيّ جرّاءَ اتباع عادات غذائيّة خاطئة، وعدم ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، وفيما يلي بعضُ النصائح للتخلّص من دهون البطن. ِ

التخلص من دهون البطن

  • تناول مشروب الفورسكولين، وهو نباتٌ ينتمي إلى عائلةِ النعناع، ومن شأنِه أن يزيدَ من حرق الدهون في الجسم، وبالتالي تقليل دهون البطن، وينصح بتناولِه في الصباح الباكر، كما يمكنُ تناوله على شكل مكمّلات غذائيّة بمقدار مئة وخمسة وعشرين ملي غراماً.
  • إضافة التوابل التي تسهمُ في حرق دهون البطن إلى الوجبات مثل القرفة، والكركم، والقرنفل، والزعتر، والزنجبيل.
  • تناول الشاي الأخضر مع عصير الّليمون، فهذان المكونان غنيّان بمضادّات الأكسدة التي تنشّط عمليّات الأيض، وبالتالي حرق الدهون.
  • تناول المغنسيوم؛ فقد أظهرت العديدُ من الدراسات ارتباطَ انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم مع السمنة، وبالتالي من الجيّد تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم مثل بذور الكتان، وبذور القطن في الصباح مع وجبة الإفطار، أو أخذ ما يعادلُ أربعمائة ملي غراماً من مكمّلاته الغذائيّة.
  • التقليل من تناول الأطعمة المخمّرة، مثل المعجنات في وجبتيْ الغداء والعشاء؛ فهي تسهمُ في نموّ البكتيريا وتكاثرها، وبالتالي ملء الجهاز الهضميّ بالغازات، ممّا يؤدي إلى توسيع الخصر، ومن الأفضل استبدالها بالأطعمة المحضّرة من الشوفان.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة المقليّة والوجبات السريعة بشكل عامّ؛ فهي غنيّة بالسعرات الحراريّة.
  • تناول ما لا يقلّ عن لتريْن من الماء يوميّاً، لزيادةِ مستويات الأيض، وتسهيل التخلّص من الفضلات في الأمعاء.
  • عدم تناول الحلويّات والسكريّات كوجباتٍ خفيفة عند الشعور بالجوع، واستبدالها بالخضار قليلة السعرات الحراريّة مثل الخيار، أو الفواكه الغنيّة بالماء والألياف، مثل البطيخ.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل عامّ، مثل المشي السريع، أو الركض، أو السباحة، وكذلك القيام ببعض التمارين التي تستهدفُ عضلات البطن لتركيز حرق الدهون في هذه المنطقة.