التخلص من الذباب في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠١ ، ١٠ أكتوبر ٢٠١٨
التخلص من الذباب في المنزل

الذباب

ظهر الذباب لأول مرة في منطقة السهول الواقعة في قارة آسيا الوسطى، إلا أنه انتشر في جميع القارات المأهولة سكانياً، حيث يرتبط وجود الذباب مع وجود الأنشطة البشرية، سواءً في المنزل أو في المزارع، أو داخل إسطبلات الخيل، ومن الممكن أن يتسبب بنقل البكتيريا أو الميكروبات التي تسبب الأمراض للبشر، حيث إن وجوده في المزاراع لا يُسبب الإزعاج فقط، بل يُؤدّي إلى ظهور عدد من المشاكل الصحية أيضاً، خصوصاً في حال وجوده بالقرب من أماكن سكن البشر؛ نظراً لأن الذباب يرتبط بشكل وثيق مع وجود البراز الحيواني أو القمامة.[١]


وتمر الذبابة في عدة أطوار، فهي تتحول من بيضة إلى يرقة حتى تصل إلى طور البلوغ، وتعيش الذبابة دورة حياتها في فترة تتراوح بين السبعة إلى عشرة أيام، ويتم توالد أكثر من عشرين جيلاً من الذباب في المناطق المدارية والاستوائية، أما في المناطق المعتدلة يتوالد الذباب بمعدل عشرة إلى اثني عشر جيلاً.[١]


طرق التخلص من الذباب في المنزل

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلّص من الذباب الموجود داخل المنزل، وتنقسم تلك الطُرق لعدة أقسام:[٢]


التخلص من الذباب باستخدام الطُّرق المنزلية

من الممكن صُنع الوصفات التي تساعد على التخلص من الذباب في المنزل، وذلك من خلال اتباع إحدى هذه الوصفات:[٢]

  • استخدام الشريط اللاصق الطائر الذي يساعد على إمساك الذباب، وخصوصاً الذباب كبير الحجم، فبعد شراء شريط لاصق، يتم تعليقه في المواضع التي يطير بها الذباب بشكل كبير، ويجب عدم تعليق الشريط فوق المناطق التي يتم فيها تجهيز الطعام أو تناوله، حيث من الممكن أن يلتصق الذباب في الشريط ومن ثم يسقط منه.
  • استخدام خل التفاح الذي يساعد على التخلص من الذباب؛ وذلك لأن الذباب ينجذب نحو الفاكهة المُخمَّرة، فمن الممكن استخدام الخل كطُعم لقتل الذباب عن طريق وضعه في زجاجة، ومن ثم تغطيتها بشريط اللف المصنوع من البلاستيك، وبعد ذلك يتم إنشاء ثقب صغير في الغطاء البلاستيكي، بحيث يتمكن الذباب من شم رائحة الخل، ويزحف نحوه، ومن ثم يغرق به.
  • استخدام الزيوت العطرية التي تساعد على إخراج الذباب من المنزل، حيث إن استخدام هذا النوع من الزيوت داخل المنزل آمن وفعّال، مثل الزيوت العطرية برائحة القرنفل، والزعتر، والليمون، والخزامى، والريحان، والنعناع.
  • صناعة فخ للتخلص من الذباب، وذلك عن طريق وضع سائل غسل الصحون بمقدار 2.54 سم، داخل وعاء، ومن ثم إضافة 2.54 سم من الماء، حيث يساعد هذا المحلول على جذب الذباب، ومن الممكن استخدام سائل غسل الصحون برائحة الفواكه مثل التفاح، للحصول على نتائج أفضل.[٣]
  • تعبئة الأكياس البلاستيكية بالماء، وتعليقها بالقرب من النوافذ أو الأبواب، حيث تساعد هذه الطريقة على إبعاد الذباب عن المنزل؛ وذلك لأن الذبابة تمتلك عدداً كبيراً من العدسات، مما يجعل لديها القدرة على رؤية الضوء والحركة؛ لأن كيس الماء يساعد على عكس الضوء مما يبعد الذباب عن المنزل.[٤]
  • استخدام رائحة الكافور القوية التي تساعد على التخلص من الذباب، حيث تمتلك تلك الرائحة عدة خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ومن الممكن استخدام الكافور عن طريق وضعه على لوح ساخن أو ناشر للحرارة، ومن ثم فتح جميع نوافذ المنزل لجعل الرائحة تنتشر، وتبعد الذباب خارجاً.[٤]


التخلص من الذباب عن طريق النباتات

تساعد زراعة النباتات داخل المنزل على التخلص من الذباب، والتي تتمثل بما يلي:[٤]

  • زراعة النباتات في المنزل، وخصوصاً النباتات ذات الرائحة القوية؛ وذلك لأنها تمتلك مضادات البكتيريا والفيروسات التي تساعد على جعل بيئة المنزل صحية أكثر، كما أنها تمنع الذباب من الدخول إلى المنزل، وتتمثل هذه النباتات بالنعناع، واللافندر، والريحان.
  • الحصول على النبتة المعروفة باسم فينوس، والتي تُستخدم كفخ من أجل إمساك الذباب، ومن الممكن شراء عدة نباتات من ذلك النوع، وزراعتها في أماكن مختلفة حول المنزل.


التخلص من الذباب باستخدام المبيدات الحشرية

يساعد استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالذباب على التخلص من وجوده داخل المنزل، وتتمثل تلك المبيدات بما يلي:[٢]

  • استخدام المبيدات الحشرية المكوَّنة من مواد طبيعية مُشتقة من زهرة الأقحوان، أو استخدام المواد التي تساعد على منع الذباب من الدخول إلى المنزل.
  • استخدام رذاذ البيرثين الذي يساعد على قتل الذباب بشكل سريع، لكنْ يجب عدم استخدام هذا الرذاذ بالقرب من الأطعمة، بالرغم من أن تلك المادة آمنة، إلا أنها مضرة للإنسان والحيوان في حال تناوُلها أو استنشاق رائحتها بكميات كبيرة.
  • استخدام الطُعم الخاص بالذباب، والذي يحتوي على مبيدات حشرية سامة، ويتم وضع ذلك الطُّعم في المكان الذي يطير به الذباب بشكل كبير.


التخلص من الذباب باستخدام الأدوات الإلكترونية

يساعد استخدام الأدوات الإلكترونية على التخلص من الذباب وقتله، وتتمثل تلك الأدوات بما يلي:[٢]

  • استخدام آلة الفخ الضوئية التي تساعد على التخلص من الذباب، حيث تعمل هذه الآلة عن طريق استخدام الأشعة فوق البنفسجية في اصطياد الذباب بشكل مثالي، حيث ينجذب الذباب نحو الضوء ثم يتلقى صدمة كهربائية، ويجب وضع الآلة على علوّ ما بين 1.2 إلى 1.8 متر من سطح الأرض، ويجب الحرص على استخدام الآلة المُخصصة للاستخدام داخل المنزل، لأن الآلات الأخرى قد تتسبب في صدور صوت ذبذبات مزعجة.
  • استخدام المضرب الإلكتروني الذي يساعد على التخلص من الذباب، حيث إن مجرد ملامسة المضرب الإلكتروني للذباب يتسبب في مقتله على الفور، ويجب إبعاد هذه الآلة عن الأطفال.


المراجع

  1. ^ أ ب "common name: house fly scientific name: Musca domestica Linnaeus", www.entnemdept.ufl.edu, Retrieved 26/4/2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "How to Get Rid of Flies in the House", www.wikihow.com, Retrieved 26/4/2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Flies", www.wikihow.com, Retrieved 26/4/2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Jenny Marchal, "Complete Guide To Getting Rid Of Flies In The House"، www.lifehack.org, Retrieved 26/4/2018. Edited.