التخلص من الزيوان على الأنف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من الزيوان على الأنف

الزيوان

تسعى النساء عامةً، والفتياتُ خاصةً للحصولِ على بشرةٍ صافيةٍ ونضرةٍ، ووجهٍ مشرقٍ، وأكثر ما يُعكّر صفوهنّ هو ظهور حبوبٍ وبثورٍ على الوجه، وخاصّةً الزيوان على الأنف، لأنه يظهر بشكلٍ مزعجٍ في هذه المنطقة. في هذا المقال سنتعرّف على الزيوان، وأسباب ظهوره، وطرق التخلص منه.[١]


الزيوان هو بثورٌ مثلها كباقي البثور التي تظهر على الوجه، لكنها تختلف عنهم في أنها لا تظهر على البشرة الخارجية فقط، بل تنمو وتكبر بين طبقات الجلد، ممّا يُسبّب ظهور النقاط السواداء على مداخل المسامات، وهذا ما يُسمّى الزيوان.[١][٢]


أسباب ظهور الزيوان

لظهور الزيوان على الوجه أسبابٌ عدةٌ منها:[١]

  • انسداد الغدد الدهنية الموجود تحت البشرة؛ بسبب تراكم الدهون داخلها.
  • تعرّض الوجه للغبار والأتربة الموجودة في الهواء.
  • إهمال البشرة وعدم اتباع الطرق الصحية والسليمة في العناية بها.
  • عدم إزالة المكياج بشكلٍ كاملٍ عن البشرة.


طرق التخلص من الزيوان على الأنف

تقلق معظم النساء من اللجوء إلى استخدام العلاجات الكيماوية، ومُستحضرات التّجميل في التخلص من الزيوان، أو إخفائه، وتذهب للبحث عن طرقٍ طبيعيةٍ آمنةٍ للتخلص منه، ومن هذه الطرق:[٣]

  • معجون الأسنان: وتتم هذه الطريقة بوضع طبقةٍ خفيفةٍ من معجون الأسنان الموجود في المنزل على الأنف وتركها لمدة نصف ساعة، لكن ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو الحرقة الناتجة عن المعجون، فإذا استمرّ الشعور بالتهيّج والحرقة يجب غسل الوجه فوراً بالماء الدافئ.
  • قناع البندورة: تساعد البندورة على تجفيف الرؤوس السوداء، من خلال اللب والقشور، وتتمثل هذه الطريقة بوضع لب البندورة على الزيوان ليلاً قبل النوم مباشرةً، وتترك على الوجه لغاية الصباح، بعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • عصير الليمون: غسل البشرة بماء دافئ، ثم إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من الملح إلى عصير حبة ليمون، ويحرّك الخليط ثم يوضع على الرؤوس السوداء (الزيوان) ويترك ما يقارب 20 دقيقة، ثم يغسل وجهكِ بماء دافئ مرة أخرى.
  • ماسك الأرز: وتتم هذه الطريقة بنقع ربع كأس من الأرز في ثلاثة أرباع كأس من الحليب، ويترك منقوعاً لمدة خمس ساعاتٍ، بعدها يطحن الأرز حتى يصبح مثل العجينة، ويوضع على الأنف، مع مراعاة فركه بنعومةٍ ولطف.
  • البطاطا: توضع شرائح من البطاطا المقشرة على الأنف، وفرك الوجه بها بحركاتٍ دائريةٍ، وتركها على الوجه لمدة ربع ساعة، بعدها يُغسل الوجه بماءٍ دافئ.
ملاحظة: للحصول على نتيجةٍ جيدةٍ يجب اختيار إحدى الطرق السابقة، واستخدامها لمدة ثلاثة أيامٍ متواصلةٍ لملاحظة الفرق، كما يجب الانتباه إلى الابتعاد عن تقشير الزيوان والضغط عليه بشدة؛ لأن ذلك يترك أثراً على الوجه.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How are blackheads treated?", healthline, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. "black heads on nose", skinnbeautycare, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. Nancy Collins, "12 Natural Remedies To Get Rid Of Blackheads Quickly"، lifehack, Retrieved 8-7-2018. Edited.