التخلص من الشك

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١١ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
التخلص من الشك

الشك

يُصنّف على أنّه من أكثر الأمور الشائعة التي تؤثر في نفسية الإنسان، وهو شبيه بالوسواس، ففي بعض الحالات قد يوصف على أنّه حالة خطيرة لما يترتب عليه من آثار سلبيّة، مثل شك الإنسان في كل شيء بخصوص عائلته والذي يشكل خطراً عليه بلا شك، وتجنب علاقته مع أقربائه، بالإضافة إلى شك الإنسان في زوجته كأنها تخونه أو تحاول قتله أو سرقته، وعدا عن ذلك فقد تتحول هذه الظاهرة إلى حالة فظيعة من الكآبة والإحباط، ولهذا سنتعرف في هذا المقال على أنواع الشك، وطرق التخلص منه.[١]


أنواع الشك

يُقسم الشك إلى ثلاثة أنواع نذكرها كالآتي:[٢]

  • الشك العادي المقبول: جميع الأجناس البشريّة لديها درجات بسيطة من الشك لتجنب الوقوع في الأخطاء، والناتجة عن الخبرات السابقة للأمور، أو التقديرات التي تم اكتسابها من خبرات الآخرين، حتى يكون أصحابها على يقين تامّ قبل الإقدام عليها، والتأكد من نتائجها بشكلٍ مرغوب.
  • الشك الملازم للإنسان: هذا النوع يواجه صعوبة كبيرة في الاتصال مع الآخرين حتى أقرب الناس إليه، والتي يمكن أن تظهر في عدة جوانب، من أبرزها:
  • شكوك مترددة للأزواج دون توفّر دليل واضح.
  • عداوة دائمة ومستمرة تجاه الآخرين.
  • تفسير سلبي وسيئ للكثير من الأمور الحياتية المختلفة.
  • الشك في الآخرين باستغلالهم له أو أنهم يقصدون له الأذى.
  • فقد الثقة بالأصدقاء والأقرباء والزملاء.
  • تفسير تصرفات الآخرين على أنها تعدٍّ على حقوقه أو إساءة له.
  • الشك المرضي: يعاني الإنسان من تخيلات وأوهام لا أساس لها من الصحة، وكأن جميع من حوله يخططون لإيذائه والمؤامرة ضده، فتتطور هذه الأمور مع مرور الوقت لتصبح شغله الشاغل دون دليل أو برهان واضح عليها، وعلى الرغم من عدم توفر دليل موثوق وواضح إلا أنّ صاحبها لن يقتنع بأنها مجرد فكرة وهميّة، والسير في الأمور وفقاً لما يعتقده أو يبنيه من أوهام كاذبة، فعلى سبيل المثال يسيطر هذا النوع من الشك على العلاقة الزوجية أو الشك في الخيانة، فيراقب الزوج زوجته ويتجسس عليها، كأن يراقب خط الهاتف، والعودة إلى المنزل في غير الوقت المعتاد؛ لاكتشاف دليل واضح لاعتقاده.


التخلص من الشك

هناك وسيلة مثالية لعلاج الشك، نوضحها كما يلي:[٣]

  • العلاج الشرعي: تكمن في اتّباع المنهج الديني والتقيّد بأحكامه حتى يلهمه الله الطريق الصحيح، فمن التزم به أبعد الله عنه الشك، لتجنّبه والبعد عن الوسواس الملازم للإنسان، لقطع الشك واليقين الذي لا أساس له من الوجود، والبعد عن الشيطان وقطع سبيله الذي دخل منه، ويعتبر هذا العلاج مناسباً لشك الرجل بزوجته على وجه الخصوص.
  • العلاج الحسيّ السلوكيّ: يلتزم فيه الفرد بضرورة الاستشارة الطبيّة أو مراجعة أخصائي نفسيّ؛ لتفادي حالات الشك بين الأزواج أو الأقرباء أو الأصدقاء أو ما شابه، والذي بدوره يحدد الأسباب والعلاج اللازم للتخلص من الشك، ويحسن من قدرة الشخص على التفكير الجيد وتجنب الاضطرابات، فبعض الحالات قد تكون مستعصية وتتطلب التعامل بالعقاقير الطبية المناسبة للحالة، للتخفيف من حدة هذه الأعراض أو المضاعفات بالغة الخطورة.


المراجع

  1. "What Causes Doubt and How Can I Overcome It? (To Those Who Doubt, Part 4)", www.reallifeanswers.org, Retrieved 26/9/2018. Edited.
  2. "7 Ways to Deal with Doubt", www.thegospelcoalition.org, Retrieved 26/9/2018. Edited.
  3. "How to Let Go of Doubts", www.wikihow.com, Retrieved 26/9/2018. Edited.