التخلص من الصدأ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٩ مايو ٢٠١٩
التخلص من الصدأ

إزالة الصدأ عن المعادن

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها إزالة الصدأ عن المعادن، باستخدام مواد موجود في المنزل منها:[١]

  • استخدام الخل الأبيض: يتفاعل الخل مع الصدأ، ويعمل على إزالته عن المعادن، وتكون بوضع المادة الصدئة في الخل، لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  • استخدام الملح والليمون: يتم رشّ الملح فوق المنطقة الصدئة بحيث تغطيتها بالكامل، ثم وضع كمية من عصير الليمون فوقها، ثم ترك المزيج من ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل تنظيفها، ويمكن استخدام قشرة الليمون لفرك المزيج، وتنظيفه، وذلك لأنها قوية، ويمكن من خلالها التخلص من الصدأ دون إتلاف المعدن.
  • استخدام معجون بيكربونات الصودا: يتم خلط كمية مناسبة من بيكربونات الصودا مع الماء لتكوين مزيج سميك، ثم وضعه على سطح المعدن لبعض الوقت، ثم تنظيفه باستخدام فرشاة الأسنان، وشطفه بالماء.
  • استخدام البطاطا: ويتم ذلك بقطع حبة البطاطا إلى نصفين، وغمر أحد النصفين في سائل تنظيف الصحون، ثم وضعه على المادة الصدئة لبضع ساعات، مما يؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي مع الصدأ يسهّل عملية إزالته.
  • استخدام حمض الأكساليك: (oxalic acid)، ويتم فيها مزج 25 مل من حمض الأكساليك مع 250 مل من الماء، ثم وضع المادة الصدئة في هذا المحلول لمدة 20 دقيقة تقريباً، ومن الضروري الالتزام بالإجراءات الوقائية عند استخدام هذه الطريقة، كارتداء القفازات، والنظارات، والملابس الواقية.


إزالة بقع الصدأ عن الأسطح المطلية

ويتم ذلك باتِّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تنظيف السطح المطلي بقطعة قماش مبللة وثلاث قطرات من المنظفات السائلة الخفيفة، مما يتيح رؤية السطح المراد إزالة الصدأ عنه بشكل أوضح؛ للتأكد من عدم وصول الصدأ للسطح نفسه، الأمر الذي يستدعي إزالة طبقة الطلاء كاملة للتخلص منه.
  • صنع خليط على شكل عجينة لإزالة الصدأ، ويتكون هذا الخليط من نصف كوب من بيكربونات الصوديوم، وربع كوب من الخل الأبيض، بالإضافة إلى ملعقتين من عصير الليمون، وفي حال كان الخليط غير متماسك، يتم إضافة المزيد من بيكربونات الصوديوم حتى يصبح الخليط على شكل عجين.
  • وضع العجين على بقعة الصدأ لمدة 15 دقيقة، ثم فركها بحركات دائرية لإزالتها عن السطح، وملاحظة اختفاء بقعة الصدأ. كما يمكن تكرار هذه العملية، أربع مرات لحين اختفاء البقعة.
  • تنظيف المنطقة باستخدام قطعة قماش، وقطرتين من المنظفات السائلة، لإزالة جميع الآثار.


إزالة الصدأ عن المعادن المجلفنة

يتم التخلص من الصدأ الموجود على المعادن المجلفنة باستخدام الطلاء، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • فرك المنطقة المعرضة للصدأ بورق الزجاج (sandpaper)، أو فرشاة مصنوعة من الأسلاك، للحصول على سطح أملس تماماً.
  • تغطية المعدن بمادة أولية مضادة للصدأ باستخدام الفرشاة، وتركها لتجف قبل طلائها به مرة أخرى، ثم طلاء السطح بطلاء خاص للمعادن، بعد جفاف المادة الأولية المضادة تماماً.


المراجع

  1. "How to Remove Rust from Metal", www.wikihow.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  2. "How to Remove Rust Stains From Paint", www.hunker.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  3. Sabrina Ashley, "How to Paint Rusted Galvanized Metal"، www.ehow.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.