التخلص من القلق قبل الزواج

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
التخلص من القلق قبل الزواج

القلق

يعرف القلق بأنه رد فعل الجسم للتوتر أو الخطر أو المواقف العصيبة التي قد يتعرض لها الفرد، وهو الشعور بالخوف أو التوجس من شيء معين في المستقبل، كالقلق من اليوم الأول في المدرسة أو القلق من مقابلة العمل، ويساعد القلق على جعل الإنسان متيقظاً للمخاطر التي قد تحيط به، ولكنه يجب أن يكون ضمن المعدلات الطبيعية وألّا يزيد عن حده كي لا يعكر حياة الإنسان، وإذا زاد عن حدّه فإنه يصبح نوعاً من أنواع الأمراض العقلية والنفسية فيما يعرف بمتلازمة القلق.[١][٢]


كيفية التخلص من القلق قبل الزواج

يوجد العديد من الطرق الفعالة للتخلص من القلق قبل الزواج، ومنها:[٣]

التحدث بصراحة حول المشكلات

قد تحدث في فترة ما قبل الزواج بعض المشاكل والمتاعب المتعلقة بالحفل والتخطيط له أو أمور أخرى تتعلق بالزواج، لذا فإنه يجب على الشخص المقبل على الزواج أن يكون واضحاً وصريحاً بشأن الأشياء التي يشعر بالقلق حيالها، فإذا كانت الميزانية لا تكفي فإنه من المهم التحدث حول هذا الأمر مع الشريك وإيجاد حل لتقليص النفقات، فهذا الأمر يعتبر من أكثر الأشياء التي تبعث القلق للناس قبل الزواج، والوضوح يقلل من التوتر ويقلل من المشاكل التي قد تحصل.


تجنب المثالية

يجب على الشخص المقبل على الزواج أن يدرك أنه لا يوجد شيء مثالي في الحياة، وبالتالي لا يمكن لكل تجهيزات الزفاف وليوم الزفاف أن يكون مثالياً، فقد تحصل بعض الأشياء المنغصة وهذا أمر طبيعي، ولذلك فإن عليه ألّا يشعر بالتوتر والعصبية حيال الأشياء إذا لم تسر كما يريد؛ لأن هذا من الوارد جداً أن يحصل، وعند تفهمه لهذا الأمر سوف يقلّ قلقه وتوتره.


عدم المبالغة في التحضيرات

إن وضع أهداف بسيطة لحفل الزفاف تجعل من التجهيزات أمراً بسيطاً وخفيفاً على العروسين، لذلك يفضل الابتعاد عن وضع الأهداف الكبيرة، أو تنظيم فقرات كثيرة وتحتاج إلى جهد كبير، فإنه من الجيد تسيط الأمور وعدم المبالغة فيها؛ للتخلص من هذا القلق.


تقبل مشاعر القلق

يجب على الفرد تقبل مشاعره المبعثرة التي قد تساوره قبل الزواج، وأن يتعامل معها بلطف وروية؛ لأنه في حال عدم يتقبلها فإنه سوف يبدأ بالشعور بالقلق والسوء بسبب هذه المشاعر مما يضاعف الأمر ويجعله ثقيلاً على كاهله للغاية.


أخذ استراحة من تجهيزات الزفاف

عندما يشعر الشخص بأن عليه ضغطاً كبيراً وأن معدلات قلقه وتوتره قد بدأت بالتصاعد بسبب المسؤوليات الكثيرة الملقاة على عاتقه فإن يجب عليه الابتعاد قليلاً عن تجهيزات الزفاف وأن يأخذ مساحته بعيداً عنها؛ وذلك ليستجمع قوته ويرتب أفكاره مما يبعده عن التوتر والقلق قليلاً.


التحدث إلى شخص قريب

يمكن التقليل من التوتر والقلق عن طريق التحدث عن الأشياء المقلقة لشخص قريب، فالأصدقاء والعائلة لهم القدرة على تحسين شعور الشخص ومزاجه عندما يفصح لهم عمّا يجول في خاطره ويبث لهم همومه، وإذا كان يواجه مشكلة ما فإنه من الجيد اختيار شخص ثقة من أجل استشارته، وهذا ما يقلل من فرص أخذ القرارات الخاطئة، كما أنه يخفف من القلق.[٤]


حسم القرارت

يعتبر الحسم في اتخاذ القرارت من أهم الأشياء التي يجب على الشخص التحلي بها وخاصة قبل الزفاف، وهذا يجنبه القلق والتفكير كثيراً، ويكون ذلك عن طريق تحديد موعد نهائي للأشياء التي يريد القيام بها قبل الزفاف، كاختيار المكان أو ملابس الحفل، وبذلك لا يتردد كثيراً، وينتهي من هذه الأمور في الموعد المحدد، فعدم حسم القرارات يعتبر من أبرز الأمور التي تعمل على تشتيت عقل الإنسان وبالتالي الزيادة من قلقه وتوتره وتجعله أقرب إلى التفكير بطريقة سلبية، وهو ما يؤثر على نفسيته بشكل سيئ وخاصة في هذه المرحلة المهمة من حياته.[٥]


أسباب قلق ما قبل الزواج

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تسبب القلق في مرحلة ما قبل الزواج، ومن هذه الأسباب:[٦]

الانتقال من العزوبية إلى الزواج

تعتبر فكرة الانتقال من العزوبية إلى الزواج للأبد فكرة مقلقة ومهيبة لبعض الناس، فهم سوف يتركون حياتهم القديمة تماماً وينشئون حياة جديدة تقوم على الشراكة وحسن التواصل والتفاهم، وهو ما يكون باعثاً للقلق لدى البعض، كما أن الخوف من ألّا ينجح الزواج ولا تسير العلاقة بشكل جيد يسيطر على الكثير من الناس قبل الزواج، وهذا يرجع إلى العلاقات غير الناجحة التي رأوها في حياتهم وبالتالي يشعرون بالقلق من أن يكون هذا هو مصير علاقاتهم.


يوم الزفاف

قد يشعر بعض الناس بالقلق والخوف من يوم الزفاف نفسه، فالزفاف يعتبر حفلاً كبيراً تجتمع فيه العائلات وخاصّة إذا ما وجدت مشاكل بين أفراد العائلة أو كانوا ممن يصعب التعامل معهم، كما أن حفل الزفاف يعتبر باعثاً للقلق؛ لأن العروسين يكونان محطّاً لأنظار جميع الناس، وهو ما يزيد قلقهم وتوترهم.


علامات القلق قبل الزواج

يوجد بعض العلامات للذين يعانون من قلق قبل الزواج، ومنها:[٧]

مشاكل في النوم

تعتبر مشاكل النوم من أبرز العلامات التي تدل على قلق الإنسان وعدم راحته النفسية، وذلك يرجع إلى أن القلق يعمل على إدخال جميع الأفكار إلى عقل الإنسان قبل النوم، كما أنه يزداد كلما كانت البيئة المحيطة بالشخص هادئة، ويمكن التخلص منه عن طريق التنفس العميق قبل النوم والتركيز على إرخاء العضلات.


صعوبة التركيز

يعاني البعض حين القلق من صعوبة في التركيز، وهذا يرجع إلى أن الشخص تراوده كثير من الأفكار التي تشغله عن التركيز في أي شيء يقوم به، مما يؤدي إلى الفشل في إتمام المهام والتخبط في الحياة بشكل عام، وهو ما قد يؤدي إلى أن يظهر الشخص بمظهر غير لائق بسبب هذا التخبط الشديد، لذا يجب عليه أن يستجمع نفسه وأن يدون هذه الأفكار التي تراوده لإيجاد الحلول لها.


الانفعال

قد يؤدي القلق والتوتر إلى جعل الشخص انفعالياً قليلاً، فذهنه سوف يكون مليئاً بالأفكار التي تتوارد عليه طوال الوقت، مما سوف يجعل مزاجه مضطرباً وانفعالاته خارج السيطرة، وهو ما قد يحدث له المشاكل، لذا فإن عليه تهدئة نفسه عن طريق التفكير قبل الكلام أو التصرف.


المراجع

  1. "Everything You Need to Know About Anxiety", www.healthline.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  2. Tanja Jovanovic, "What is Anxiety?"، www.anxiety.org, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  3. Louis Baragona, "How to Tackle Wedding Planning Anxiety, According to Mental Health Experts"، www.theknot.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  4. "HOW TO OVERCOME PRE-WEDDING JITTERS", blog.brilliance.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  5. CLAIRE, "How to Deal With Stress and Anxiety Around Your Wedding"، www.onefabday.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  6. "Top 9 Causes Of Pre-Wedding Jitters", psychcentral.com,8-7-2018، Retrieved 5-6-2020. Edited.
  7. "Calming Pre-Wedding Jitters", www.psychologytoday.com,21-3-2018، Retrieved 29-6-2020. Edited.
79 مشاهدة