التخلص من الكلف في الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
التخلص من الكلف في الوجه

الكلف

عبارة عن تصبغات موجودة في الجلد بشكلٍ عام ويُمكن أن تظهر على الوجه، أو الذراعين، أو العنق، أو الساقين على شكل بقع بنية اللون يتراوح حجمها من الصغير إلى المتوسط، وتختلف بعدّة درجات عن لون البشرة الأساسي، وتظهر عند وجود فرط في إفراز صبغة الميلانين، وهي من المشاكل الجلدية الشائعة عند كلا الجنسين.


السبب الرئيسي للإصابة بالكلف وعدم توحّد لون البشرة بشكلٍ عام كما ذكرنا هي صبغة الميلانين، والتي يحدث فيها خلل جرّاء عوامل داخلية، مثل التغيرات الهرمونية في الجسم، كالحمل، والمشاكل الصحية، أو التعرض للإجهاد العاطفي، أو العوامل الخارجية مثل التعرض للكثير من أشعة الشمس، أو استخدام بعض المواد الكيميائية.


الكلف لا يُسبب مشاكل صحيّة للبشرة، ولكنّه يُسبب الإحراج والانزعاج للأشخاص الذين يُعانون منها. طرق التخلص منها كثيرة وسهلة جداً، وفي هذا المقال سنذكر أهم هذه الطرق وأكثرها فاعلية.


التخلص من الكلف

  • الليمون: يحتوي على حمض الستريك الذي يُساعد على تبييض البشرة، مما يجعله أفضل علاج منزلي للتخلص من تصبغات البشرة بشكلٍ عام، والكلف بشكلٍ خاص، وبكل بساطة تدهن المنطقة المصابة بالكلف بالقليل من عصير الليمون، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر، أمّا أصحاب البشرة الحساسة فيجب عليهم تخفيف عصير الليمون بالقليل من الماء قبل دهنه على الوجه.
  • خل التفاح: من أكثر المواد الفعالة في الحد من ظهور مشكلة الكلف، حيث توجد فيه خصائص قابضة للبشرة، ويساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الخل مع ملعقة كبيرة من الماء، ثمّ مسح المزيج فوق الكلف، وغسل الوجه بعد عدّة دقائق، وتكرر هذه الطريقة مرّتين في اليوم حتى الحصول على النتائج المرجوّة.
  • فيتامين E: وهو أهم نوعٍ من الفيتامينات التي تعالج، وترطّب، وتحافظ على البشرة، كونه مضاداً للأكسدة، ويحد من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ويرمم ويحمي الخلايا الموجودة في الجلد، فتثقب كبسولة واحدة من الفيتامين E ويدهن الوجه فيها قبل النوم، ثمّ يُغسل الوجه في صباح اليوم التالي، وتكرر هذه العملية يومياً لمدّة أسبوعين أو ثلاثة.
  • الكركم: يحتوي على خصائص تعمل على تبييض البشرة، ويساعد على بقاء البشرة صافية وخالية من أية مشاكل البشرة المختلفة، حيث يمزج ما مقداره ملعقة واحدة من مسحوق الكركم، وعصير الليمون، ويُمسح على الوجه، ثمّ يترك لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل عن الوجه، وتُعاد هذه العملية يومياً للحصول على نتائج أسرع، ويجب تجنب التعرض للشمس بعد ساعة من وضع خليط الكركم على الوجه.