التخلص من النفايات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من النفايات

طرق التخلص من النفايات

يُمكن التخلّص من النفايات بالعديد من الطرق منها:[١]

  • إعادة التدوير: تُساعد هذه الطريقة في المُحافظة على البيئة، وإنتاج مواد جديدة ونافعة، ولكن من عيوبها أنّها تُعتبر مُكلفةً، كما أنّ عمليّة فصل المواد المُفيدة عن النفايات يُمكن أن تكون صعبةً، إضافةً إلى أنّ العديد من النفايات لا يُمكن إعادة تدويرها.
  • حرق النفايات: لا تحتاج هذه الطريقة إلى مساحات كبيرة من الأرض، كما أنّها تُقلّل من حجم النفايات إلى النصف تقريباً، ويُمكن حرق النفايات في أيّ طقس، ولكنه يحتاج إلى مُختصّين، كما تنتج عن هذه العمليّة روائح كريهة.
  • الطمر الصحي: تتطلّب عمليّة الطمر الكثير من التخطيط، والتصميم، والتشغيل، والصيانة المُستمرة للموقع.


أنواع النفايات

تُصنّف النفايات إلى عدّة أنواع منها ما يأتي:[٢]

  • النفايات السائلة: ومن الأمثلة عليها: مياه الغسيل من المنازل، ومُخلّفات صناعة المُنظّفات.
  • النفايات الصلبة، ومنها إطارات السيّارات القديمة، والصحف، وقطع الأثاث والزجاج المكسور، ونفايات الطعام.
  • النفايات الخطرة: وهي التي تكون قابلةً للاشتعال، أو مادّةً سامّةً للإنسان والحيوان، أو ما يُمكن أن ينفجر بسهولة، مثل: طفّايات الحريق والمُبيدات الحشريّة والمُعدّات التي تحتوي على الزئبق، والمصابيح الفلوريّة، والبطاريات، وفي العديد من البلدان يُشترط القانون إشراف السُلطة المعنيّة على عمليّة التخلّص من هذه النفايات.
  • النفايات العضوية: وهي كل ما يأتي من النباتات، أو الحيوانات، كما تشمل فضلات الطعام، وقشور الفواكه والخضروات، وأزهار الزينة وهي قابلة للتحلُّل الحيوي والتحوّل إلى سماد.


إدارة النفايات

تتنوّع أشكال النفايات، بما فيها الأوراق، والزجاج، والطعام، وحطام البناء، وقطع السيّارات القديمة، أو المواد المُشعّة، وتُعرف إدارة النفايات على أنّها التعامل مع المواد المُهملة بهدف التخلص من خطرها المُحتمل، ويُمكن تحويلها إلى مُنتجات مُفيدة، من خلال إعادة تدويرها، أو تحويلها إلى أسمدة، أو التخلُّص منها بالطمر مثلاً، والهدف الرئيسي لإدارة النفايات هو حماية الأفراد والبيئة من الآثار الضارّة والمُحتملة للنفايات، فبعض المواد قد تُشكّل تهديداً على الصحّة إذا لم يتم التعامُل معها بشكل صحيح، فمثلاً يُسهم 3.75 لتر من زيت المُحرّكات بتلويث 3790000 من مياه الشُرب.[٣]


المراجع

  1. "Waste Disposal Methods Advantages and Disadvantages", www.gdrc.org, Retrieved 2-9-2018. Edited.
  2. "Types of waste", www.eschooltoday.com, Retrieved 2-9-2018. Edited.
  3. "Waste Disposal", www.encyclopedia.com,2003، Retrieved 2-9-2018.