التخلص من ترهل الكرش

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
التخلص من ترهل الكرش

التخلص من ترهل الكرش

يمكن التخلص من الترهلات باتباع نظام غذائيّ مناسب وممارسة التمارين الرياضيّة، ممّا يُساهم في إعادة شد الجلد المترهل، أو قد يحتاج الفرد إلى إجراء عملية جراحيّة عند فقدان الوزن بشكلٍ سريع، ومن الطرق الطبيعيّة في علاج الترهل ما يأتي:[١]


اتباع نظام غذائيّ صحيّ

يعتبر تناول الأغذية المُحتوية على العناصر الغذائيّة التي تُساعد على شد الجسم أمراً ضرورياً، ومن هذه العناصر فيتامين ج والذي يُساهم في إنتاج الكولاجين العنصر الأساسي في شد الجسم، بالإضافة إلى الدهون الصحيّة والتي إلى جانب إنتاجها الكولاجين فإنّ لها الفضل في شد البشرة وترطيبها والحد من ترهلها.[١]


ممارسة التمارين الرياضيّة

تؤدي ممارسة تمارين القوة إلى زيادة الكتلة العضليّة والوقاية من الإصابة بالهُزال، حيثُ تبيّن أنَّ ترهل الجلد له علاقة بانخفاض كتلة الجسم بما في ذلك الكتلة العضليّة خلال فترة إنقاص الوزن، لذا فإنَّ التمارين الرياضيّة تزيد من الكتلة العضليّة الموجودة في البطن وبالتالي التخلص من ترهلات الكرش، ومن الممكن ممارسة تمارين القوة ثلاث مرات أسبوعيًا، والتي تشمل تمارين الرفعة الممّيتة (بالانجليزية: Deadlifts)، والقرفصاء (بالانجليزية: Squats)، وتمارين البلانك الجانبي والأمامي (بالانجليزية: Side and Front blank)، وتمرين رفع الساق المُعلّقة (بالانجليزية: Hanging leg raises)، وتمرين كرنش الدراجة الهوائيّة (بالانجليزية: Bicycle crunches)، وتمرين الكرة الطبيّة.[١]


شرب الماء

يُنصح بشرب مايتراوح بين 8-10 أكواب من الماء يوميًّا، وتعتمد زيادة ونقصان هذه الكمية على مستوى النشاط البدنيّ، حيث يُساعد شرب الماء على إبقاء البشرة مرنة ويُقلل من ظهور التجاعيد والترهلات، ويُساهم في ترطيب خلايا وأنسجة الجلد؛ للحصول على مظهر ناعم للبشرة.[١]


طرق طبيّة للتخلص من ترهل الكرش

يوجد العديد من البدائل الطبيّة المتوفرة للتخلص من ترهل الكرش دون إجراء العمليات الجراحيّة، ونذكر منها:[٢]

  • في شيب: (بالإنجليزية: V Shape) إذ يتم تطبيق نوعين من الترددات الراديويّة على الجلد؛ وذلك لشد الطبقة الخارجية والداخلية من الجلد المترهل، ويحتاج الشخص 4-5 جلسات للعلاج ويمتد مفعولها مابين 2-3 سنوات. ويمكن تطبيق هذا النوع من العلاج على جميع أجزاء الجسم المراد شدها.
  • ثيرمي تايت: (بالانجليزية: Thermi Tight) يتمّ في هذا النوع من العلاج تخدير الشخص موضعيًّا، ثمَّ يتمّ إدخال مجس صغير الحجم تحت جلد المنطقة المُراد شدها، حيث يقوم بتحفيز الكولاجين في تلك المنطقة. ويمكن تطبيق هذا العلاج في شد الرقبة، والفك السفلي، والمنطقة العليا للذراع، والبطن، والفخذين. ويتميز هذا العلاج بأنّه دائم لا يحتاج إلى إعادة استخدامه لشد الجسم.
  • فيلا شيب: (بالانجليزية: VelaShape) يُشبه إلى حدٍ ما vShape، لكن الاختلاف أنَّ فيلا شيب يَستخدم أربع تقنيات مختلفة للعلاج وهي الأشعة تحت الحمراء، والتردد الراديويّ ثنائي القطب (بالانجليزية: Bi-polar radio frequency)، والفراغ النبضيّ (بالانجليزية: Pulsed vacuum)، وبكرات التدليك لعلاج الترهلات في منطقة الفخذين، والأرداف، والبطن. وقد لاحظ المرضى الشد التدريجي للجلد في المنطقة التي تم معالجتها، بالإضافة إلى التقليل من مظهر السيلوليت كما أنّ العلاج يحتاج إلى 4 جلسات حتى تظهر النتائج.
  • EMSCULPT: هي تقنية تُساعد على بناء عضلات البطن والأرداف دون الحاجة إلى ممّارسة التمارين الرياضيّة، وليس بالضرورة أنّ يُقلل ذلك من الترهلات إلّا أنَّ له الفضل في تعزيز نمو العضلات وشكلها تحت الجلد، ممّا يؤدي لشد الجسم. وتحتاج كلّ جلسة إلى 30 دقيقة، حيث يحتاج الشخص على الأقل 4 جلسات وتتباعد كلّ جلسة عن الأخرى لمدّة تتراوح مابين 2-3 أيام.


العوامل التي تؤثر على مرونة الجلد

هناك عدّة عوامل قد تَتسبب في ترهل الجلد عند فقدان الوزن، ونذكر منها:[٣]

  • المدّة التي يبقى فيها الشخص سمينًا: تتسبب السمنة لمدّة طويلة في زيادة الترهلات؛ ويعود السبب إلى فقدان الجلد لعنصريّ الكولاجين والإيلاستين.
  • كمية الوزن الذي يتم فقدانه: فكلما كانت كمية الخسارة في الوزن كبيرة، كان ترهل الجسم أكبر مقارنةً بالخسارة المتوسطة في الوزن.
  • العمر: حيث إنّ كمية الكولاجين في الجلد لدى كبار السن أقل ممّا هو موجود لدى الأصغر سنًا، ويكون الترهل أكبر في حال خسارة الوزن.
  • العامل الوراثيّ: إذ يؤثر العامل الجينيّ على الوزن الذي يتم اكتسابه وخسارته.
  • التعرض لأشعة الشمس: التعرض المزمن لأشعة الشمس يُقلل من قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • التدخين: يتسبب التدخين في الحد من إنتاج الكولاجين، وتدمير ما هو موجود في الجلد.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jennifer Andrews, "How to Tighten Loose Abdominal Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  2. Malia Frey, "How to Get Rid of Loose Skin Without Surgery"، www.verywellfit.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  3. Franziska Spritzler (18-10-2016), "How to Tighten Loose Skin After Losing Weight"، www.healthline.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.