التخلص من تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
التخلص من تساقط الشعر

تساقط الشّعر

يعاني كلا الجنسين من مشكلة تساقط الشّعر، ولكن وقبل التطرّق لهذه المشكلة يجب معرفة أنّ تساقط الشعر بمعدّل معيّن هو أمر طبيعي، وهي تتراوح من شخص إلى آخر ولكن بمعدّل يقل عن مئة شعرة في اليوم، فإن زاد عن ذلك فتشخّص الحالة على أنّها مشكلة يجب معالجتها، وتختلف الأسباب التي تقف وراء تساقط الشّعر، منها ما هو جيني، كأن يكون الرجل أو المرأة يحملان صفة الصّلع، وتكون أكثر وضوحاً عند الرجال منها عند النّساء، فعند الرجال تصبح مساحة واسعة من فروة الرأس خاليّة تماماً من الشّعر، بينما يصبح شعر المرأة خفيفاً جداً لوجود العديد من الفراغات بينه، وهنا تكون المعالجة في زراعة الشعر، أمّا تساقط الشّعر نتيجة أسباب الأخرى فيمكن السيطرة عليه بسهولة من خلال:[١]


التخلّص من تساقط الشّعر

طرق التخلص من تساقط الشعر:[٢]

  • تناول غذاء يحتوي على مادة البوتين، وهي تتواجد في الأرز البني، وحبوب الشوفان، بالإضافة لفيتامين هـ، وهو يتواجد في العديد من الأطعمة ومنها زيت الزّيتون، والأملاح المعدنيّة وخاصّة الحديد، والزنّك.
  • التقليل من التوتّر النّفسي، وذلك من خلال الحصول على قسط كافٍ من الراحة اليوميّة، وشرب شاي الأعشاب المهدّئ للأعصاب.
  • تدليك فروة الرأس بزيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو أحد أنواع الزيوت، أو الجمع بينها، لمدّة عشر دقائق؛ وذلك بهدف زيادّة تدّفق الدّم فيها، ممّا يزيد من كميّة الغذاء، والأكسجين الواصل لها.


استخدام ماسكات تقويّة جذور الشّعر

يمكنك استخدام ماسكات تقوية جذور الشعر، مثل:[٣]

  • ماسك الصّبار: يتم استخراج هلام الصّبار من الجزء الأخضر للنبتة، ويوضع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة، وتكرّر العمليّة مرتين في الأسبوع.
  • الثوم: تهرس مجموعة من فصوص الثّوم، وتوزّع على فروة الرأس، وتترك لمدّة ربع ساعة، وتكرّر العمليّة مرتين في الأسبوع، ويمكن خلطها مع زيت الزيتون، أو زيت اللوز؛ لتسهيل توزيعها.
  • خلّ التّفاح: توضع ثلاث ملاعق كبيرة من خل التّفاح في مئة مل من الماء الفاتر، ويبلل الشّعر به مرتين في الأسبوع.
  • الميراميّة: تغلى بعض أوراق الميمريّة في كوب من الماء، وتترك حتّى تصبح فاترة، ويبلّل الشعر بها مرّة كل يوم.
  • صفار البيض: تؤخذ صفار بيضة أو اثنتين، ويضاف لهما القليل من عصير الليمون؛ لتخفيف رائحة البيض، وتدلّك فروة الشّعر بالمزيج، ويترك لمدّة ثلث ساعة، ويكرّر هذا الماسك مرتين في الأسبوع.
  • البصل: يعصر البصل، وتفرك فروة الرأس بعصيره، أو يقطّع شرائح ويتم غليها في الماء، ويبلّل الشّعر به، وتكرّر العمليّة مرّتين في الأسبوع.

ملاحظة: يمكن اتّباع أكثر من وصفة وتجربتها في أيام مختلفة.


المراجع

  1. "How to Stop Teen Hair Loss", wikihow, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  2. AMANDA GARDNER (2018-5-11), "21 Reasons Why You're Losing Your Hair"، amp.health.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  3. "How to Treat Male Pattern Hair Loss", wikihow, Retrieved 2018-6-30. Edited.