التخلص من جفاف الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
التخلص من جفاف الوجه

جفاف الوجه

يعتبر جفاف البشرة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، وتحديداً في فصل الشتاء، حيث تفقد البشرة ترطيبها، وتصبح شاحبةً. سنتعرّف خلال هذا المقال على طرق للتخلص من جفاف الوجه، بالإضافة إلى خلطات للتخلص من جفاف البشرة، وزيادة نسبة الرطوبة فيها.[١]


طرق للتخلص من جفاف الوجه

هناك العديد من الطرق للتخلص من جفاف البشرة من أهمها:[٢]

  • نختار منتجات البشرة الخاصة بالعناية بالبشرة، وتحديداً في فصل الشتاء، ويجب أن تحتوي هذه المنتجات على مواد مضادة للأكسدة، ومجموعة مختلفة من الفيتامينات التي تحمي الجلد وتغذيه، ويجب الحرص على استخدام المستحضرات التي تحتوي على زيوت نباتية، وذلك لأن قدرتها على اختراق الجلد تكون أسرع.
  • ننظّف البشرة بشكلٍ لطيف، وذلك من خلال استخدام صابون طبيعي لغسل الوجه، واستخدام شامبو خالٍ من المواد الصناعية.
  • اتباع روتين يومي مُعيّن للعناية بالبشرة قبل الذهاب للنوم، وذلك من خلال وضع كريمات مرطبة ومغذية للبشرة، وذلك للحفاظ على جمال ونضارة البشرة في الصباح، وهناك مجموعة من الكريمات الليليّة المغذية للبشرة، بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية، والأقنعة الطبيعية.
  • تجنّب تعرض الوجه للمياه الساخنة، وذلك لأنها تتخلّص من الزيتوت الطبيعية في البشرة، مما يؤدي لجفافها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الأميغا 3؛ حيث إنّ هذه المادة ترطّب الوجه والجسم من الداخل والخارج، وتحافظ على مستويات الرطوبة في البشرة، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة السلمون، وبذور الكتان، والزيتون، وزيت بذور الكيتان، بالإضافة إلى المكسرات، وبذور اليقطين.


خلطات للتخلص من جفاف الوجه

هناك العديد من الخلطات الطبيعية للتخلص من جفاف البشرة نذكرمنها:[٣]

  • خلطة العسل والأفوكادو: نخلط ربع كوب من العسل مع نصف حبة من الأفوكادو بشكلٍ جيد، ثم نضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل حتى يجف.
  • خلطة الحليب مع الألوفيرا: نخلط ملعقةً من عسل النحل مع قطرتين من أي زيت عطري، بالإضافة إلى ملعقة من عصير الألوفيرا، وملعقة من الحليب المجفف، ونطبق الخليط على الوجه والرقبة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله بالماء البارد.
  • الموز مع الأفوكادو: نخلط نصف حبة من الأفوكادو مع نصف حبة من الموز، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقتين من اللبن الرائب، وندهن الخليط على الوجه، ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ؛ تُعتبر هذه الوصفة من الوصفات الفعالة لترطيب البشرة.
  • خلطة الحليب والشوفان: نخلط ربع كوب من الحليب مع ملعقتين من طحين الشوفان، ونضع الخليط على درجة حرارة متوسطة، حتى يتشكل لدينا خليط ثقيل، ثم نضيف العسل، وندهن الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ونغسله بالماء الفاتر، ومن الممكن إضافة كميّة من اللبن الرائب.


المراجع

  1. "Everything You Should Know About Having Dry Skin on Your Face", www.healthline.com, Retrieved 7/6/2018. Edited.
  2. "How to Get Rid of Dry Skin", www.skinacea.com. Edited.
  3. "11 Best Ways to Get Rid of Dry, Flaky Skin", bellatory.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.