التخلص من حشرات الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من حشرات الشعر

حشرات الشعر

يتعرض الأطفال بشكل خاص للعدوى وانتقال العديد من الأمراض والآفات بحكم خروجهم للمدرسة أو اللعب خارج المنزل، واحتكاكهم بأطفال في نفس سنّهم، ومن هذه الأمراض التي تواجههم هي انتشار الحشرات في الشعر، والتي تعدّ من أكثر المشاكل التي تعاني منها الأم في هذه السن الذي لا تستطيع السيطرة فيه على طفلها وتحديد علاقاته مع زملائه، فهي لا تستطيع حرمانه من اللعب وتفريغ طاقاته والتعرّف على العالم الخارجيّ، لذلك تحاول قدر الإمكان التخلّص من هذه المشكلة عن طريق اتبّاع استعمال بعض العلاجات، وسنقوم بشرح بعضها في هذا المقال.[١]


طرق الوقاية من حشرات الشعر

هناك عدة طرق للوقاية من حشؤات الشعر منها:[٢]

  • الحفاظ على نظافة الطفل ومتابعة تصرفاته، والتأكّد من تنظيف يديه جيداً بعد الأكل، فحشرات الرأس تنتقل وتنتشر بسرعة على الأماكن المتسخة.
  • متابعة ومراقبة الشعر من فترة لأخرى للتأكّد من عدم وجود القمل، ومن الممكن عدم رؤيته حتى مع التفتيش فبيض القمل صغير جداً، لذلك من الممكن أيضاً استخدام مشط القمل الخاص وتمشيط الشعر به.
  • الحرص على أن لا يختلط الطفل بأطفال ذوي عادات سيئة وغير نظيفين.


طرق التخلّص من حشرات الشعر

يعتبر بالقمل من الحشرات المتطفّلة التي تتغذّى على الدم الموجود في جلدة الرأس، وهي تنتشر عن طريق العدوى، لذلك هناك العديد من العلاجات وأساليب الوقاية التي من شأنها القضاء على هذه الحشرة، ويتلخّص ذلك في:[٣]

  • قبل القيام بأي شيء، يجب غسل كل من ملابس الطفل والشراشف التي ينام عليها، والوسادة بالماء المغلي، للتأكّد من موت الحشرات غير المرئية عليها.
  • شراء شامبو خاص لقتل هذه الحشرات، حيث يتمّ غسل الرأس بالماء الدافيء، ثم وضع الشامبو ودعك الرأس به بأطراف اليدين حتى يتغلغل الشامبو لجلدة الرأس ويقضي على الحشرات نهائياً، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء الساخن، ويمشط بمشط القمل الخاصّ للتأكّد تماماً من عدم وجود الحشرات.
  • وضع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من الخلّ الأبيض في علبة الشامبو، ثم يغسل الشّعر بها، وتكرّر هذه العملية مرة كلّ يوم لمدّة أسبوع.
  • وضع زيت اليانسون على فروة الرأس، ثمّ يتمّ تدليكها جيداً، وتترك لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم يمشط الشعر بمشط القمل، ويغسل بالشامبو والماء الدافىء.
  • نضع عصير البصل، ومغلي البقدونس، وزيت السمسم بكمّيات متساوية في وعاء صغير، ثم نخلط المكوّنات مع بعضها، ونضعها على جميع أجزاء الشعر، وندلّك جلدة الرأس جيّداً بها، وندع الطفل يجلس في أشعّة الشمس لمدّة عشرين دقيقة، ثم يغسل الشعر بعد ذلك.


المراجع

  1. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  2. "Head Lice Infestation: Causes, Symptoms & Diagnosis", www.healthline.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  3. "Introduction to Head Lice", www.naturalremedies.org, Retrieved 7-7-2018. Edited.