التخلص من حفر الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٨ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من حفر الوجه

حفر الوجه

تظهر الحفر والندبات في الوجه، نتيجةً لآثار حبّ الشباب بشكل أساسيّ، بسبب حصول التهاب شديد في البشرة وعدم معالجة المشكلة، وفي معظم الأحيان يصاب الشخص بالإحراج وعدم الثقة بالمظهر، بسبب هذه الحفر، خاصّةً أنّ العلاج يتطلّب مدةً زمنيّةً طويلةً.[١]


طرق علاجيّة للتخلّص من الحفر

من أهم الطرق العلاجية والسريعة التي تساعد على التخلص من حفر الوجه ما يلي:[٢]

  • من خلال خضوع المريض لإبر الفيلر، حيث يتمّ حقن المناطق المصابة بإبر الفيلر كلّ ستة أشهر، وتمتاز هذه الإبر بإعطاء نتائج بعد ساعات من الحقن.
  • جلسات الليزر: حيث يخضع المريض لعدّة جلسات ليزر، بهدف تقشير الوجه، والحصول على بشرة صافية، ذات لون موحّد وخالية من الندوب، وهي طريقة آمنة، أمّا عدد الجلسات فيحدّدها أخصائي الجلد والبشرة.
  • التقشير الكريستاليّ: نوع من أنواع تقشير البشرة، ويقوم مبدأ الجهاز على تقشير البشرة، والخلايا الميّتة باستخدام حبيبات الكريستال، ويخضع المريض للعديد من الجلسات قبل الحصول على النتيجة المرجوّة، وتمتاز هذه الطريقة بأنّها آمنةً جداً، لكنها تستغرق عدداً أكبر من الجلسات مقارنةً مع الليزر.
  • التقشير الكيميائيّ: عن طريق استخدام أخصائي البشرة أنواعاً معيّنة من الأحماض التي تقوم بتقشير البشرة، من خلال عدد معين من الجلسات، ولكن هذه الجلسات غير آمنة، إذا قد تعرّض المريض أحيانا لحروق في الجلد، في حال سوء الاستخدام.


طرق طبيعيّة للتخلّص من حفر الوجه

يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعيّة مثل:[٣][٤]

  • وصفة الخيار: توضع شرائح رقيقةً من الخيار على الحفر لمدّة نصف ساعة، ومن ثم يشطف الوجه بالماء البارد، حيث يعمل الخيار على شد البشرة، وتقليل حجم الحفر، للحصول على نتائج مرضية يجب تكرار هذه العملية يوميّاً.
  • وصفة الليمون: يمسح الوجه بقطع الليمون، ويترك حتى يجفّ، لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد ويجفّف، ويوضع كريم ترطيب للبشرة، ويجب تكرار هذه الوصفة يوميّاً للحصول على نتائج مرضيّة، كما يجب التعرّض لأشعة الشمس.
  • وصفة البطاطس: من خلال وضع شرائح رقيقةً من البطاطس فوق الحفر، لمدة ربع ساعة، ومن ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرةً واحدةً يومياً، لعلاج الندوب.
  • وصفة النشا وماء الورد: حيث يتمّ مزج ملعقةً كبيرةً من ماء الورد مع نصف ملعقة من النشا، ومن ثمّ تسخين المزيج مع التحريك، لمدة 3 دقائق، وبعد ذلك يترك ليبرد، ومن ثم يتم تطبيقه كقناع على المناطق المراد علاجها، ويترك ليجف، ثمّ يتمّ فركه، ويشطف الوجه بالماء الدافئ، ينصح تكرار هذه الوصفة بمعدل أربع مرات أسبوعياً.


المراجع

  1. healthline (10-07-2016), "Treatment options for facial scars"، www.healthline.com, Retrieved 10-7-2018.Edited.
  2. American Academy of Dermatology (21-01-2014), "Acne scars: Diagnosis and treatment"، American Academy of Dermatology, Retrieved 10-7-2018.Edited.
  3. natural living ideas (11-07-2014), "10 Most Effective Ways To Remove Acne Scars & Pimple Marks"، natural living ideas, Retrieved 10-7-2018.Edited.
  4. sara (12-03-2015), "11 Top Remedies to Remove Acne Scars"، rapidhomeremedies, Retrieved 10-7-2018.Edited.