التخلص من دهون الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
التخلص من دهون الوجه

التخلص من دهون الوجه

يؤدّي تراكم الدهون في الجسم إلى بروز هذه المناطق، فعندما تتراكم في منطقة البطن تظهر على شكل الكرش، والكثير من الناس يعتقد بأنّ الدهون يقتصر ظهورها على مناطق معينة، وهذا خاطئ فهي تظهر في مختلف أنحاء الجسم ومن بينها الوجه، وغالباً ما تكون منتشرة عند الأشخاص الذين يعانون من بدانة أو سمنة مفرطة؛ لذلك من أجل التخلّص منها يجب التقليل من وزن الجسم ككل، وسف نتحدّث هنا عن أهمّ الإرشادات والخطوات التي يساعد اتّباعها على القضاء على دهون الوجه، وتتضمّن ما يلي:


شرب كميات كبيرة من المياه

إنّ الجسم في الوضع الطبيعي يحتاج إلى المياه حتّى يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية الضرورية لاستمرار حياة الإنسان ومنها ما يتعلّق بالوجه، ففي الوضع الطبيعي يجب شرب ما لا يقلّ عن ثمانية أكواب من المياه، وعندما يتعرّض الوجه لأشعة الشمس بشكل كبير أو أن يقوم يقوم الشخص بأعمال شاقة؛ فإنّه سيحتاج إلى تناول المزيد من المياه، فالجهاز المناعي في جسم الإنسان يقوم بتخزين أي مادّة سائلة تدخل إلى الجسم كالوجه لتعويض النقص الناتج عن عدم شرب الماء بشكل كافي.


تناول الخضار والفواكه

معظم الخضار والفواكه تحتوي على نسبة لا بأس بها من المياه التي تساعد على ترطيب الوجه، كما أنّها تمدّ الجسم بسعرات حرارية قليلة، وتساعد على جعل الإنسان يأكل كميات صغيرة من الأطعمة الدهنيّة فيقلّل من دخولها إلى الوجه وبالتالي تراكمها، ومن أهمّ هذه الخضار والفواكه البرتقال، والجريب فروت، والتوت، والتفاح، أمّا بالنسبة لفاكهة الموز فهي أيضاً مهمّة ومفيدة ولكن يجب تناولها باعتدال؛ لأنّها غنيّة بالفركتوز.


استهلاك الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم

أثبتت مجموعة من الدراسات والأبحاث أنّ تناول طعام يحتوي على ما يقارب الألف ومئتي غراماً من الكالسيوم يساعد على التخلّص من كمية كبيرة من الدهون المتراكمة في الوجه.


التحكم في السعرات الحرارية

هذا يتم تحقيقه من خلال وضع برنامج غذائي يكون فيه عدد السعرات الحرارية المكتسبة أقل من المفقودة، وعادة يتمّ تحقيقه بالتقليل من الأطعمة الغنيّة بالدهون ومحاولة تناول الأطعمة الطازجة المطهية في البيت بدلاً من الجاهزة أو السريعة، إضافةً إلى ضرورة التخفيف من الحلويات.


التحكم في كمية الملح

إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالأملاح يؤدّي إلى تراكم الدهون والسوائل في الوجه وبالتالي انتفاخه؛ لذلك يجب التحكّم في الأطعمة الغنيّة بالأملاح ومحاولة تجنبها، وأبرزها الوجبات السريعة كالبيتزا، والبرغر، والبطاطس، وتحديداً المقلية، إضافةً إلى التقليل من كمية الملح المضافة إلى الطعام المطهي، وهذا يمكن تحقيقه بنثر الملح على الطعام باستخدام اليد وليس الملعقة.


الحفاظ على وجبة الفطور

حيث إنّ تناولها يومياً يحفز الجسم على القيام بعمليات الاستقلاب الخاصة بالدهون وحرق أو استهلاك السعرات الحرارية المكتسبة، ويفضّل أن تكون مكوّنات هذه الوجبة صحيّة وغنيّة بالحبوب الكاملة والفواكه الطازجة؛ لأنّها تعطي شعوراً بالشبع فتقلل من كمية الدهون المخزّنة، كما أنّ معظم أنواع الفواكه غالباً ما تكون غنية بالماء.


نصائح

  • تجنب بعض المشروبات: تحديداً التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول؛ لأنّها تؤدّي إلى انتفاخ الوجه، إضافةً إلى المشروبات الغازية.
  • أخذ قسط كافي من النوم: فالسهر لساعات طويلة وعدم الحصول على الساعات الكافية من النوم، يؤدي إلى اضطرابات في الغدد الصماء وبالتالي تخزين كميات كبيرة من الدهون في الوجه.
  • ممارسة التمارين الخاصة بالوجه: فهي فعالة جداً وغالباً تكون عبارة عن حركات يقوم بها الشخص لا إرادياً دون أن يدرك بأنهّا تمارين خاصة بالوجه، مثل نفخ الخديّن بالهواء ونقله ما بين الأيمن والأيسر.