التخلص من رطوبة الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
التخلص من رطوبة الجسم

طريقة طبيّة للتخلّص من رطوبة الجسم

يُفيد الرّحلان الشاردي (بالإنجليزية: Iontophoresis) في علاج فرط التّعرق طبيّاً، حيثُ يُغمر جسم المريض في حمامٍ مائيٍّ يمرّ به تيار كهربائي ليسري بالجسم وكأنّه وخز خفيف، ليصل إلى القدمين، أو اليدين، أو الإبطين؛ ليُكافح الغدد العرقية، ويحتاج علاج التّعرق في الغالب لما يزيد عن جلسةٍ واحدة، تمتدّ كلّ منها من 25-45 دقيقة، وفي بعض الأحيان يحتاج البعض إلى عدّة علاجاتٍ بانتظام حسب الحالة وما يُشير به الطبيب، كما قد يحتاج الأمر أحياناً إلى شراءِ جهازِ الرّحلان الشاردي واستخدامه منزليّاً.[١]


طريقة طبيعيّة للتخلّص من رطوبة الجسم

يُمكن التخلّص من رطوبة الجسم باستخدام عصير الليمون الطبيعيّ المُضاد للفطريّات والبكتيريا، إذ يُمكن استخدامه على أنحاء الجسم مثل: الإبطين والقدمين، وذلك من خلال وضع مقدار من عصير الليمون على قطعةِ قماش، أو تدليك الجسم بشرائح الليمون، ويُنصح بإجراء اختبار الحساسية ضدّ الليمون قبل ذلك، عن طريق وضع مقدار منه على البشرة ومُراقبة النتائج لبضع ساعات؛ وغسل البشرة في حال حدوث تهيّجاً لها بسبب شدّة حموضة عصير الليمون، كما يُمكن تخفيف عصير الليمون بالماء قبل استخدامه.[٢]


نصائح للوِقاية من رطوبة الجسم

نذكر فيما يأتي أهم النصائح للوِقاية من رطوبة الجسم، ومنها:[٣][٤]

  • الحفاظ على جفاف منطقة الإبطين: لأنّ البيئة الجافّة تحول دون نموّ البكتيريا المُسبّبة لرائحة العرق.
  • التخلّص من الشّعر الزائد: لا سيّما في منطقة الإبطين؛ لمنع نموّ البكتيريا، وللتقليل من كمية العرق ورائحته.
  • استخدام مُضادات التّعرق: يُنصح بوضع مُضادات التّعرق قبل النوم وليس بعد الاستحمام؛ وذلك لأنّ رطوبة المياه ستُزيل مُضاد التّعرق، المُفيد في منع رائحة العرق.
  • ارتداء الملابس ذات النوعيّات الجيّدة: التي تسمح للهواء بالدخول إلى البشرة كالألياف الطبيعية مثل: الصوف، أو القطن، أو الحرير.
  • تجنّب الأطعمة الغنيّة بالتوابل: يُنصح بتجنّب تناول الأطعمة الملئية بالتوابل مثل: الكاري، أو الثوم، أو اللحوم الحمراء، والتي قد تُحفّز رائحة العرق في الجسم.
  • الاستحمام بالماء الفاتر: الاستحمام مرة على الأقلّ يومياً للتخلّص من البكتيريا، لا سيّما في فصل الصيف الذي يحتاج الجسم فيه للاستحمام لأكثر من مرةٍ واحدة.


المراجع

  1. Steve Kim (10-2-2016), "Iontophoresis"، www.healthline.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  2. Luba Lee, "How to Eliminate Body Odor"، www.wikihow.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  3. Stephanie S (15-7-2017), "Preventing Body Odor"، www.webmd.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  4. Christian Nordqvist (29-11-2017), "What's to know about body odor?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.