التخلص من سواد الإبط نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٦ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
التخلص من سواد الإبط نهائياً

ترطيب الإبطين

يساعد ترطيب الإبطين بانتظام على تفتيح المنطقة؛ ذلك لأنّ نزع الشعر في تلك المنطقة يؤدي إلى ظهور التصبّغات الجلديّة فيها، وبالتالي فإن ترطيب منطقة الإبطين يفتّحها ويخفف تهيّجها، كما يفضل استخدام مرطب طبيعي خالٍ من المعطرات؛ لتقليل تهيج المنطقة، ومنع تلوّن الجلد.[١]


الطرق الطبيّة

هناك بعض الطرق التي تساعد في إزالة سواد الإبطين، نذكر منها الآتي:[١]

  • الكريمات الطبية: تساعد كريمات تفتيح البشرة على تفتيح منطقة تحت الإبطين، حيث تتوفر العديد من الكريمات الموضعيّة، والحيويّة، التي تُصرف بوصفة طبية، وتلعب دوراً هاماً في تفتيح البشرة، ويوصي بها أطباء الأمراض الجلدية؛ لأنها تُقلل من تلوّن الجلد، وتُحسن مظهره.
  • التقشير الكيميائي: يساعد التقشير الكيميائي الذي يحتوي على حمض الترايكلوروسيتيك (بالإنجليزية: Trichloroacetic acid)، على تقشير الجلد الأكثر تلفاً وُسمكاً، وبالتالي ظهور جلد جديد وناعم.[٢]
  • الليزر: يعد الليزر أحد أفضل العلاجات الطبية، لتفتيح المنطقة الدّاكنة تحت الإبطين.[٢]


العلاجات المنزلية

تتوفر العديد من العلاجات المنزلية، والوصفات الطبيعيّة، التي تعمل بفعالية في علاج سواد الإبطين، من أهمها:[٣]

  • صودا الخبز: يساهم صودا الخبز بشكل طبيعيّ وفعّال في التخلص من خلايا الجلد الميّتة، والمُسببة للون البشرة الدّاكن في المنطقة تحت الإبطين ، كما يُقلل من مسامات الوجه الواسعة، ويستعمل من خلال مزج ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع القليل من الماء؛ لتكوين عجينة سميكة، ثم تُطبّق العجينة على منطقة الإبطين، وتُترك مدة دقيقة واحدة، ثم تُغسل بالماء العادي، وتكرر الطريقة بانتظام؛ للحصول على نتائج مُرضية.
  • الزعفران: يلعب الزعفران دوراً هاماً في تبييض منطقة الإبطين بشكلٍ طبيعي وسريع، كما يُخلّص المنطقة من البكيتريا، والجراثيم المُسببة لرائحة الإبط الكريهة، ويُستعمل من خلال مزج القليل من خيوط الزعفران، مع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الحليب، ثم يوزع المزيج على منطقة الإبطين، ويُترك مدة ليلة كاملة، ثم يُغسل في صباح اليوم التالي، أو يتم تطبيقه مدة 20-25 دقيقة ثم يُغسل جيداً بالماء.
  • الخيار: يستخدم الخيار لعلاج التصبغات الجلدية بما فيها سواد الإبطين؛ نظراً لاحتوائه على خصائص تبييض فعّالة طبيعيّة، ويُستعمل من خلال تقطيع الخيار إلى شرائح، ثم تُفرك منطقة الإبطين بها، أو بمزج كمية من عصير الخيار، مع القليل من عصير الليمون، والقليل من مسحوق الكركم؛ لتكوين عجينة، ثم تطبيقها على منطقة تحت الإبطين، وتركها مدة نصف ساعة، ويفضل تكرار الوصفة مرة واحدة يومياً.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Jayne Leonard(2018-8-23), "Ways to get rid of dark underarms"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-2-1. Edited.
  2. ^ أ ب Alana Biggers, MD (2017-12-7), "https://www.healthline.com/health/dark-underarms#see-your-doctor"، www.healthline.com, Retrieved 2019-2-1. Edited.
  3. Brown (18-1-2017), "how-to-whiten-underarms", vkool.com, Retrieved 2019-2-1. Edited.
  4. Brown (25-4-2017),"how-to-get-rid-of-dark-underarms", vkool.com, Retrieved 2019-2-1. Edited.