التخلص من غثيان الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٣٦ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
التخلص من غثيان الحمل

غثيان الحمل

تشعر الحامل بالانزعاج من مشكلة غثيان الحمل، مما يجعلها تضطر للبقاء في المنزل، وعدم الخروج منه لفترة طويلة، لتجنب الأعراض المصاحبة له، وقد يؤدي الغثيان إلى فقدان الوزن أحياناً، إذ إنه يقلل من الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة في هذه الفترة العصيبة، وبهذا ينقص وزنها، وهذا يشكل خطراً حتمياً على صحة الجنين، وبالتالي لا بد من وجود طرق تتبعها المرأة الحامل للتخلص من حالة الغثيان التي تشعر بها، لهذا أوجد الخبراء في هذا المجال بعض الطرق التي يمكن أن تساعد الحامل على التخلص من هذه المشكلة.


طرق التخلص من غثيان الحمل

تناول النشويات

عند استيقاظ المرأة الحامل من نومها، يجب أن تتناول الكعك، أو بعضاً من البسكويت العادي، أو المملح، أو القليل من شرائح التوست المحمص، ثم أخذ قسط من الراحة، وذلك لمدة 15 دقيقة قبل النهوض من السرير، وينصح أيضاً بتناول النشويات قبل الخلود للنوم، وذلك ليحتفظ الجسم بنسبة السكر في الدم، ويتجنب انخفاضه، وبالتالي يقلل من احتمال حدوث الغثيان.


الضغط على الرسغ

أكدت الدراسات الحديثة على وجود علاقة قوية بين الرسغ، والغثيان، لذلك فإنّ الضغط على اليد اليمنى، واليد اليسرى صباحاً يساعد كثيراً على التخفيف من الشعور بالغثيان .


البعد عن شرب السوائل أثناء الطعام

شرب السوائل بكميات كبيرة أثناء الأكل قد يزيد من الغثيان عند الحوامل، وخاصةً المشروبات الغازية، لذلك تُنصح الحامل بشرب السوائل الضرورية بين الوجبات على فترات متفاوتة لتفادي هذه المشكلة.


تناول الزنجبيل قبل النوم

من الضروري شرب كوب من الزنجبيل المغلي، والمضاف إليه ملعقة من العسل كل يوم قبل النوم، لفعاليته الكبيرة في التخلص من الغثيان والدوار عند الحامل في مراحل الحمل الأولى، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد على تهدئة المعدة.


تناول الموز

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الموز؛ لأنَّه يساعد على التخفيف من الشعور بالغثيان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6، والذي أثبتت التجارب فعاليته في حل هذه المشكلة، واعتبره بعض الأطباء بمثابة فيتامين مكمل غذائي، يؤدي إلى نفس الهدف.


تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون

يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن الأطعمة الدسمة، والمحتوية على الدهون، والتي قد تسبب الغثيان، والقيء أحياناً، حيث يفضل تناول ما يحتاجه الجسم من كمية الدهون، والتي لا تتعدى 100غرام في اليوم الواحد فقط.


خل التفاح

تناول ملعقة من الخل مع كوب من الماء في الصباح، يتميز بتأثير قوي في التخلص من القيء، والغثيان المصاحبين للحمل.


سوار المعصم الخاص بدوار البحر

يفضل أن ترتدي المرأة الحامل سوار المعصم، والذي يعتمد على الوخز بالإبر، وذلك للتحكم في مشكلة الغثيان المصاحبة للحمل .