التسويق من خلال تويتر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٣٥ ، ١٣ فبراير ٢٠١٧
التسويق من خلال تويتر

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ

يعتبر التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من أهمّ طرق التسويق في العصر الحالي، وذلك لما تمتاز به هذه المواقع من انتشار واسع بين جميع فئات المجتمعات بكافة أطيافها وألوانها وفئاتها العمرية، بل أصبحت بمثابة الصديق الحميم الذي لا يفارقنا في منازلنا وأجهزتنا الذكيّة وهواتفنا المحمولة.


ميزة الانتشار هذه أسّست لأرض تسويقية خصبة يستخدمها من أراد التسويق لمنتج أو لخدمة يقدمها، وذلك باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتشير الإحصائيات الخاصّة بتزايد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأعوام الثلاثة الماضية لأهميّة هذه المواقع والدور الذي تلعبه على مختلف الأصعدة ومنها الجانب التسويقيّ.


أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ

  • لهذه المواقع قاعدة انتشار كبيرة تفوق جميع وسائل التسويق والإعلام التقليديّة.
  • التسويق من خلالها يمتاز بالقدرة على تحديد دقيق للجمهور المستهدف بخلاف الوسائل الأخرى.
  • إمكانية قياس النتائج والمردود منها.
  • تكلفتها المالية أقل بكثير من الوسائل الأخرى.


التسويق من خلال تويتر

لعلّ موقع تويتر وفيسبوك يأتيان في مقدمة هذه المنصّات الاجتماعيّة في أيامنا هذه، إذ بلغ عدد مستخدمي موقع فيسبوك مع نهاية عام 2016م مليار و44 مليون مستخدم، ومن كل خمسة أشخاص في الدول العربية يوجد شخصين على الأقل لديهم حسابات في الموقع، كما بلغ عدد مستخدمي موقع تويتر في نهاية عام عام 2016م 320 مليون مستخدم ، وتحتلّ المملكة العربية السعودية الصدارة في قائمة الدول العربية من حيث استخدامه.


أهمية وعناصر التسويق من خلال تويتر

من الأسباب التي تجعل تويتر وفيسبوك من المنصات القوية للتسويق بالإضافة لضخامة عدد مستخدميها، هو العدد الجميل من نوع الإعلانات التي يقدمها كل منهما ، فعلى سبيل المثال ، يقدم موقع تويتر خاصية الإعلانات بأشكال مختلفة ومتعددة، تتناسب مع جميع رغبات المسوّقين، ولعلّنا نسرد بعضها في هذا المقال:

  • Tweet Engagement: هل لديك منتج وتريد التسويق له وحشد الجمهور له، ما عليك إلّا أن تنشر خبراً أو إعلاناً في تويتر وتستخدم هذا النوع من الإعلانات، وسيصل إعلانك لمن تريد وقت ما تريد بالميزانية التي تختارها.
  • Gain Followers: إذا كنت تبحث عن انتشار سمعة مؤسستك ورسم صورة ذهنية لها لدى الجمهور، وتريد أن تزيد قاعة متابعيك، استخدم هذا النوع من الإعلان وستحقق الكثير.
  • Web Conversation: يهدف هذا النوع من الإعلانات لزيادة حركة الزوار على موقعك الشخصي أو الموقع الخاص بمنتجك. بالإضافة لأنواع أخرى يمتاز كل منها بخصائص تقدم مجموعة من المزايا للمسوق.
إنّ إغفال هذه المنصات من خططنا التسويقية قرار غير صائب، واستخدامها وفق منهجية علمية سيحقق لنا الكثير من الإيجابيات بكل تأكيد.
323 مشاهدة