التضاريس في الوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٣ يناير ٢٠١٩
التضاريس في الوطن العربي

الجبال

تُمثِّل الجبال في الوطن العربي المناطق التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 500م عن مستوى سطح البحر، علماً بأنّه يُمكن تصنيف جبال الوطن العربي إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي:[١]

  • الجبال الالتوائيّة: وهي جبال تأخذ شكلاً مُلتوياً؛ بفِعل عمليّات الضغط العموديّ، والأفقيّ في طبقات الأرض، مثل: جبال الأطلس في المغرب العربيّ والمُوازِية للبحر الأبيض المُتوسِّط، وجبال زاغروس، وكردستان في الجزء الشماليّ، والشماليّ الشرقيّ من العراق، وجبال طوروس الواقعة إلى الشمال من الوطن العربيّ، وجبال عُمان، أو الجبل الأخضر والمُطِلّة على الرُّبع الخالي.
  • الجبال الانكساريّة: وهي الجبال التي انكسرَت عند تعرُّضها للضغط، مثل: جبال بلاد الشام، وجبال البحر الأحمر في السودان، والصومال، ومصر، وجبال عسير، والحجاز، واليمن.
  • الجبال القديمة: وهي المرتفعات الجبليّة التي انكشفَت بعد تعرُّض ظهر الهضبة للزوال، مثل: جبل نفوسة، وجبال تيبستي في ليبيا، وجبل العوينات الواقع عند الحدود بين السودان، ومصر، وليبيا، وجبل دارفور، وكردفان في السودان.


السهول

يُمكن تقسيم السهول في الوطن العربيّ إلى قسمَين رئيسيَّين، هما:[٢]

  • السهول الساحليّة: وهي السهول المُمتدّة على شكل أشرطة، وهي تُوجَد بين الجبال، والهضاب، والبحار، ومنها: سهول البحر المُتوسِّط والمحيط الأطلسيّ، وسهول البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن، وسهول خليج عُمان والخليج العربيّ.
  • السهول الفيضيّة والرسوبيّة: وهي السهول التي تكوَّنت بفِعل ترسيب الموادّ العالقة بمياه الأنهار، ممّا يجعل تُربتها غنيّة، وخصبة، وأهمّ هذه السهول: دلتا نهر النيل المُمتَدّ من شمال القاهرة حتى شاطئ البحر الأبيض المُتوسِّط، وسهول وادي الرافدين المُمتَدّة من وسط العراق حتى الخليج العربيّ.


الهضاب

يضمُّ الوطن العربيّ مجموعتَين رئيسيَّتَين من الهضاب، وهما:[٣]

  • هضاب الجناح الأفريقيّ: وتتمثَّل بهضبة أفريقيا الشماليّة، والمُمتَدّة من الشمال عند ساحل البحر الأبيض المُتوسِّط إلى الجنوب نحو الجزء الأوسط من القارّة الأفريقيّة، كما أنّها تمتدُّ من الشرق عند البحر الأحمر إلى الغرب عند المحيط الأطلنطيّ (الأطلسيّ).
  • هضاب الجناح الآسيويّ: وتتمثّل في هضبة حضرموت في الجزء الجنوبيّ من شبه الجزيرة العربيّة، وهضبة نجد في المنطقة الوُسطى من شبه الجزيرة العربيّة، وهضبة بادية الشام في الجزء الشماليّ من شبه الجزيرة العربيّة.


المراجع

  1. طلاب برنامج الانتساب، مذكرة جغرافية الوطن العربي، صفحة 6-9. بتصرّف.
  2. وزارة التربية، جغرافية الوطن العربي، صفحة 19-22. بتصرّف.
  3. أ.د يحية عطيه سلمان، علي أحمد الجمل، عبد الحميد صبري جاب الله، عبدالله عبد الخالق جميل، وطننا العربي..ظواهر جُغرافية وحضارة إسلامية، صفحة 10. بتصرّف.