التعريف بإدارة الموارد البشرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ١ فبراير ٢٠١٨
التعريف بإدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

تُعرّف إدارة الموارد البشرية بأنّها عملية توظيف وتطوير الموظفين؛ بهدف زيادة قدرتهم على القيام بمهام المنظمة، وتشمل إإدارة الموارد البشرية عمليات التحليل والتخطيط الخاصة باحتياجات الموظفين، وتعيين الأشخاص المناسبين للعمل، وتوجيههم، وتدريبهم، وإدارة أمورهم المالية المختلفة، مثل: الرواتب، والأجور، والحوافز، وحلّ النزاعات والمشاكل العديدة بين الموظفين.[١]


تطور إدارة الموارد البشرية

شهدت إدارة الموارد البشرية العديد من التطورات خلال السنوات العشرين الماضية، ممّا أعطاها دوراً مهماً وإيجابياً في وقتنا الحاضر، ففي الماضي كانت إدارة الموارد البشرية عبارة عن تنظيم وترتيب الكشوفات المالية الخاصة بالموظفين، وإرسال الهدايا لهم في الأعياد والمناسبات، وترتيب النزهات لهم، وملء النماذج بالأسلوب الصحيح.[٢]


أهمية إدارة الموارد البشرية

تعتبر إدارة الموارد البشرية من الأقسام الإدارية المهمة بسبب قيامها بالأمور الآتية:[٣]

  • ضبط ثقافة الشركة: تعتقد بعض المنظمات الإدارية أنّ الموارد البشرية هي المسؤولة عن ثقافة الشركة.
  • إدارة المواهب: يعمل هذا القسم الإداري على تطوير الإدارة في المؤسسة، وإدارة الأداء، والتخطيط للموظفين والمسارات الوظيفية المختلفة، وعلى الرغم من أهمية الموارد البشرية إلّا أنّها لا تستطيع عمل ذلك وحدها؛ لأنّها تعتمد بنسبةٍ كبيرةٍ على المدراء والموظفين التنفيذيين في المنشأة.
  • توظيف الأشخاص المتفوقين: تقوم إدارة الموارد البشرية بتوفير القيادة، والتدريب، وعمل جداول لتساعد الموظفين، وتوفر برامج استحقاقات الموظفين وأكثر من ذلك.
  • التوصية ووضع الاستراتيجيات: وضع الاستراتيجيات المختلفة للناس وللمنشأة، وتسعى لتحقيق أكبر قدرٍ من الأهداف الاستراتيجية.
  • التأكد من الأنشطة: التأكد من أماكن العمل، والاحتفال بالمناسبات العامة، والرحلات، والأحداث الوظيفية المختلفة.


خصائص موظفي الموارد البشرية

تتميز إدارة الموارد البشرية بمجموعةٍ من الخصائص، ومن أهمها ما يأتي:[٤]

  • التنظيم: القدرة على التنظيم في المؤسسة من أهم الخصائص المتعلقة بالموارد البشرية، حيث تشمل إدارة الوقت وإنجاز المهام المختلفة بقدرٍ عالٍ من الكفاءة، والتعامل مع المشاكل والقضايا الشخصية للموظفين.
  • أخلاق العمل: تحتاج إدارة الموارد البشرية إلى الأخلاق العالية، خاصةً في المسائل التي تحتاج إلى السرية؛ لأنّ موظف الموارد البشرية عليهم كسب ثقة الموظفين والمدراء للقيام بأعمالهم على أكمل وجه.
  • التواصل: يسهل هذا القسم الإداري التواصل بين أصحاب العمل والموظفين، أي أنّ مهارات التواصل الكتابي والشفوي يجب أن تكون قويةً وفعّالة.
  • حل المشاكل: يجب أن تتأكد إدارة الموارد البشرية من أنّ الأفراد قادرون على العمل معاً بمهنيةٍ؛ بهدف تحقيق أهداف الشركة، كما يجب التأكد من إنجاز المهام المطلوب إنجازها.
  • الخبرة: الموارد البشرية في المنشأة خبراء في مجال عملهم، ممّا يؤدي ذلك إلى اتخاذ قراراتٍ صائبةٍ في عمليات التوظيف والتوجيه.
  • القيادة: يتطلع الموظفون إلى الآراء القيادية والإجابات الصائبة من الموارد البشرية، لهذا يجب أن يكون أصحاب مناصب الموارد البشرية على قدرٍ كافٍ من القيادة.


المراجع

  1. "human resource management (HRM) ", www.businessdictionary.com, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  2. "What Is Human Resources?", www.open.lib.umn.edu, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  3. Susan M. Heathfield (4-9-2017), "Learn About the Importance of Human Resources Management"، www.thebalance.com, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  4. csponline (18-8-2016), "6 Key Qualities of an HR Manager"، www.online.csp.edu, Retrieved 9-1-2018. Edited.