التعريف بالكاتب طارق عبد الله

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
التعريف بالكاتب طارق عبد الله

طارق عبد الله

الكاتب عبد الله هو طارق نجم عبد الله، ولد عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين في قضاء قرية الشطرة، التابعة لمحافظة ذي قار العراقية، ونسبه لعشيرة السعداوي، وهذه العشيرة من أكبر العشائر في منطقة شطرة، حيث كان والده نجم يترأس هذه العشيرة، وبعد وفاة والده تسلم هو هذه الرئاسة، ثم انتقلت الرئاسة منه لأخيه موحان.


دراسة طارق عبد الله

تتلمذ على يد مجموعة من أساتذة العراق الكبار منهم الدكتور عناد غزوان، والعلامة حسين محفوظ، ثم أكمل دراسته العليا في كلية أصول الدين البغدادية، التي أسست على يد السيد مرتضى العسكري، وتجدر الإشارة إلى أن مشروع تخرجه كان تحت إشراف الدكتور آية الله السيد محمد بن باقر بن الحكيم -رحمهم الله-، وأثناء مرحلته الدراسية التحق بحزب الدعوة الإسلامية، وتحديداً في المرحلة النهائية من عقد الستينات.


كما أنه كان أحد الناشطين في حزب الدعوة الإسلامية في بغداد، وذلك قبل عام ألف وتسعمائة وستة وسبعين أي قبل أن يغادر العراق، ويتوجه إلى مصر، وفي مصر أكمل طارق دراسته وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في علوم اللغة العربية ومن جامعة الأزهر، كما أنه حصل على درجة البرفسور في اللغة العربية عام ألف وتسعمائة وستة وتسعين.


عمل طارق عبد الله

  • توظف في جامعة الملك عبد العزيز الكائنة في مدينة جدة في السعودية، في قسم اللغة العربية في الجامعة، وذلك من عام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين إلى عام ألف وتسعمائة وثمانية وستين.
  • درس اللغة العربية في جامعة الإمارات من سنة ألف وتسعمائة وستة وثمانين إلى سنة ألف وتسعمائة وواحد وتسعين.
  • عمل في كلية الآداب التابعة لجامعة صنعاء في اليمن حتى عام ألفين وواحد.
  • ألّف وأعد العديد من المؤلفات والبحوث في الفكر الإسلامي واللغة العربية كذلك، كما أنه قام بالإشراف على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه، وكان له دور فعال في إنشاء العديد من الأقسام والكليات في جامعات مختلفة.