التغذية بعد عملية التكميم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
التغذية بعد عملية التكميم

عملية التكميم

عملية التكميم أو كما تسمّى بالتدبيس من العمليات التي تستخدم لتقليل الوزن في حال السمنة المفرطة، ويتمّ ذلك بالاستئصال الطولي للمعدة لتقليل حجمها بالتالي تقليل كميّة الطعام الذي يستطيع المريض تناوله، ويتم من خلال هذه العملية استئصال ما يصل إلى خمسين إلى ثمانين بالمئة من المعدة، وبسبب تغيّر حجم المعدة لا بد من تغيير نمط التغذية بعد العملية.


التغذية بعد عملية التكميم

يحتاج المريض بعد إجراء عملية التكميم إلى حمية غذائيّة خاصّة لمدّة خمسة وثلاثين يوماً، وتقسّم هذه الحمية حسب الوقت لعدّة أنماط أو مراحل وهي مرحلة السوائل الصافية لمدّة عشرة أيام، ومرحلة السوائل الكاملة والأغذية المهروسة لمدّة عشر دقائق أخرى، ثمّ مرحلة الوجبات الليّنة لعشرة أيام، وأخيراً العودة للنظام الغذائي الطبيعي، وفي كلّ مرحلة هنالك أنواع محدّدة من الأغذية التي يسمح بتناولها.


مرحلة السوائل الصافية

يمكن أن يتناول المريض في هذه المرحلة الشوربات السائلة كالمرق، وعصير التفاح أو عصير الجزر المُصفّى مع عدم شرب عصير الحمضيات، كما يمكن شرب الأعشاب كالزهورات واليانسون أو البابونج، بالإضافة إلى الماء والشاي والقهوة.


مرحلة السوائل الكاملة

تحتوي هذه المرحلة على الشوربات الصافية أو السميكة المهروسة في الخلاط مثل شوربة الخضار والعدس والشعيرية وغيرها، كما يمكن شرب عصير البطيخ أو الشمام أو الجزر، وتناول اللبن الزبادي والحليب قليل الدسم، بالإضافة إلى السوائل الأخرى.


مرحلة الأغذية المهروسة

يمكن للمريض في هذه المرحلة تناول أي نوع من السوائل الموجودة في المرحلتين السابقتين، بالإضافة إلى تناول الفاكهة المهروسة جيداً في الخلاط الكهربائي، كما يمكن شرب كوكتيل الفواكه، والخضار المشوية أو المسلوقة والتي يجب هرسها، أو تناول النشويات مثل شوربة الأرز أو رقائق الفطور مع الحليب قليل الدسم.


يُمنع في هذه المرحلة تناول اللحوم من أسماك أو لحوم بيضاء وحمراء، كما يُمنع تناول الخبز، والمشروبات الغازية بأنواعها وذلك لمدّة ثلاثة إلى ستة أشهر بعد العملية.


مرحلة النظام الغذائي الطبيعي

من الممكن العودة إلى تناول الأغذية المتنوعة وتناول اللحوم والأغذية الصلبة، وفي هذه المرحلة يجب اتّباع النصائح الآتية لتجنّب أي خلل في المعدة وهي:

  • تناول الطعام بشكل بطيء مع المضغ الجيّد.
  • الامتناع عن تناول الطعام بمجرّد الشعور بالشبع.
  • عدم تناول الطعام وشرب المشروبات في الوقت نفسه.
  • توزيع الطعام على أوقات مختلفة وتناول ست إلى ثماني وجبات خفيفة.


التمارين الرياضة بعد عملية التكميم

يجب الحرص على عدم إهمال الرياضة بعد العملية؛ حيث تساعد الرياضة بجانب النظام الغذائي على خسارة الوزن بشكل صحّي، ويجب التدرّج في شدّة التمارين الرياضيّة بعد التكميم، حيث يبدأ المريض بالمشي لمدّة نصف ساعة أو أكثر، ثمّ يبدأ بعد أسبوع بالسباحة، ثمّ بعد شهر من الممكن ركوب الدراجة الهوائية، وبعد ثلاثة أشهر يبدء بتمارين شدّ البطن والآيروبكس.