التمارين الرياضية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

هي مجموعة من الحركات والتدريبات التي يقوم بها الشخص الرياضي، وذلك بهدف الحصول على لياقةٍ بدنيّةٍ عالية وليحافظ على صحته، وهي من أهم الأمور التي يمكن للفرد أن يشغل بها وقت فراغه، كما يمكن للفرد أن يقوم بهذه التدريبات في أيّ مكانٍ في المنزل أو العمل أو الشارع، فلا يَقتصر لعب التمارين الرياضية على الصالات والنوادي الرياضية. سنعرض في هذا المقال مجموعةً من الفوائد المهمّة لممارسة التمارين الرياضية، كما سنعرض مجموعةً من التمارين.


أهمية التمارين الرياضية

  • تُساعد التمارين الرياضيّة على تحسين عمل عضلة القلب، وترفع من القدرة على التحمل، كما تساعد على التقليل من وجود الأمراض المزمنة مثل: السكري، وتصلب الشرايين؛ حيث تقلّل من نسبة الكولسترول في الدم.
  • تسهل التمارين الرياضية من عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير؛ حيث تمنع حدوث الإمساك، وتُحسّن من عملية الإخراج.
  • تحسن المزاج العام للفرد، وتُحسّن من نفسيته وتنمي لديه الشعور بالتفاؤل وتجنّبه الشعور بالملل والضجر والخمول.
  • تُحافظ على الجسم رشيقاً؛ حيث تحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ممّا يؤدّي إلى نزول الوزن والحصول على جسمٍ صحيّ ورشيق.


تمارين رياضية مهمة

المشي

يُعتبر المشي اليومي من أهم التمارين التي تحافظ على الصحة؛ حيث ينصح بالمشي لمدة خمسةٍ وأربعين دقيقة بشكل يومي، ويُمكن القيام بذلك من خلال المشي إلى مكان العمل بدلاَ من السيارة، كما يُنصح بأخذ جولة في السوق مشياً على الأقدام، كما ينصح بالذهاب إلى نزهة إلى الحديقة القريبة من البيت.


السباحة

تعتبر السباحة من أهم التمارين التي تقوّي الجسم؛ حيث تعمل على تحريك جميع العضلات في الجسم، كما تساعد على استرخاء الجسم والعضلات، وتُحسّن الصحة النفسية، كما تُحسّن عمل عضلة القلب، وتعمل على توسّع الرئتين، كما تعتبر السباحة من أهمّ التمارين الرياضيّة التي تحرق السعرات الحرارية؛ وذلك لأنها تحرق من مئتين وخمسين إلى خمسمئة سعرةٍ حرارية تقريباً.


لعبة نط الحبل

وهي من التمارين المهمّة في حرق السعرات الحرارية خلال وقت قصير، لذلك ينصح بأداء هذا التمرين بشكل يومي؛ حيث يمكن التخلّص من ألف وثلاثمئة سعر حراري في الساعة الواحدة، كما أنّها تحسن من أداء عضلة القلب، بالإضافة إلى أنها رياضة غير مكلفة مقارنة بباقي الرياضات، كما أنّها متوفّرة في كل مكان؛ حيث يمكن أن تمارسها في البيت والحديقة والنادي الرياضي، فمن السهل حمل الحبل المخصّص للقفز في حقيبة يدك أو حتى جيبك، كما أنّها مفيدة جداً لصحة الساقين والمفاصل والعضلات.