التهاب أوتار اليد

التهاب أوتار اليد

التهاب أوتار اليد

تحدث الإصابة بالتهاب الأوتار (بالإنجليزيّة: Tendonitis) عندما تتعرض أوتار الجسم التي تعمل على ربط العضلات والعظام مع بعضها إلى التهيُّج، أو بعض التمزقات المجهرية، ويحدث ذلك نتيجة الاستخدام المفرط لها أو القيام ببعض الأنشطة القوية التي تسبب إجهاد هذه الأوتار، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تعرض أوتار اليد لهذا النوع من الالتهاب، وغالباً ما يكون الالتهاب في هذه الحالة ناجماً عن ما يُعرَف بمتلازمة دي كورفان (بالإنجليزيّة: De Quervain syndrome)؛ وهي حالة تسبّب الإحساس بالألم في الجزء الخلفي من معصم اليد، وتجدر الإشارة إلى احتمالية الإصابة بهذه المتلازمة أثناء الحمل، أو عند الضغط على الإبهام بشكل متكرر.[١]


أعراض التهاب أوتار اليد

يعاني المصاب بالتهاب أوتار اليد من الألم، وتصلّب في معصم اليد، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وعادة ما يتمّ وصف الألم المرافق لالتهاب أوتار اليد بكونه خفيف الشدة، كما يمكن ملاحظة ظهور انتفاخ خفيف في المنطقة المصابة، بالإضافة إلى انخفاض نطاق حركة اليد، ومواجهة صعوبة في إجراء بعض الحركات الروتينية، مثل الكاتبة، واستخدام الحاسوب، والإمساك ببعض الأدوات.[٢]


علاج التهاب أوتار اليد

توجد مجموعة من العلاجات التي يمكن اتباعها للمساعدة على علاج التهاب أوتار اليد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • استخدام جبيرة أو ضمادة من الجبس لتثبيت الرسغ، للعمل على الحدّ من التهيج في الوتر المصاب.
  • استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزيّة: NSAIDs).
  • وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة بفترات متقطعة، حيث يمكن أنّ يساعد على التخفيف من الالتهاب، وتحفيز تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
  • حقن دواء الكورتيزون (بالإنجليزية: Cortisone) بشكل مباشر في منطقة الالتهاب.
  • العلاج الفيزيائيّ لليد؛ وهو علاج متخصص في استعادة وظائف الأوتار، والأربطة المعقدة في اليد، ويتضمّن تمارين التمدد، والتقوية، والتحفيز الكهربائيّ، والموجات فوق الصوتية.
  • اللجوء إلى الإجراء الجراحي عند فشل باقي الطرق في علاج التهاب أوتار اليد، حيث يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الملتهبة، وذلك لإعطاء مساحة أوسع لحركة الوتر، كما يتمّ تحرير المنطقة الضيقة في الوتر، والتي تسبّب الألم وصعوبة في حركة الوتر.


المراجع

  1. "www.drugs.com", www.drugs.com,22-10-2018، Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. Alex Snyder (20-6-2018), "Tendonitis of Wrist"، www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. Jonathan Cluett (19-5-2019), "Wrist Tendonitis Signs, Causes, and Treatments"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
31 مشاهدة
للأعلى للأسفل