الثرموستات وكيف يعمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
الثرموستات وكيف يعمل

الثيرموستات

الثيرموستات هو عبارة عن جهاز يستخدم للتحكم في نظام التدفئة أوالتبريد، بحيث يحافظ على درجة حرارة معينة في المنزل، على سبيل المثال يمكن لهذا الجهاز أن يشغّل تلقائياً جهاز التدفئة عندما تنخفض درجة الحرارة في المنزل، أو تشغيل مكيفات الهواء عندما ترتفع درجات الحرارة حتى يملأ الهواء الحار أو البارد الغرفة ويتم تحقيق درجة الحرارة المطلوبة.


أنواع الثيرموستات

هناك نوعان رئيسيان من الثيرموستات: الميكانيكية والرقمية، العديد من الثيرموستات الرقمية قابلة للبرمجة، بحيث تسمع للمستخدم أن يضبط الحرارة التي يريدها بأي وقت من النهار أو أيام الأسبوع.


الثيرموستات الميكانيكي

يستخدم الثيرموستات الميكانيكي الوسائل المادية لقياس درجة حرارة الهواء وتفعيل أو غلق نظام التدفئة أو التبريد، وهناك العديد من أنواع تكنولوجيا الإستشعار التي يمكن استخدامها في الثيرموستات الميكانيكي، مثل شرائط متعلقة بنظام معدني، كريات شمع، مصابيح ملئية بالغاز أو أنابيب مليئة بالهواء. كل نوع من هذه المستشعرات يتفاعل مع التغيرات في درجة الحرارة، مثل أن تتوسع أو أن تتقلص، وسوف يؤدي التغير السليم في رفع أو خفض درجات الحرارة، أستخدمت المصابيع الزئبقية في الثيرموستات مرة من قبل ولكن تم وقف التعامل معها نظراً لخطورة مادة الزئبق.


الأكثر استخداماً من هذه التكنولوجيا هي تكنولجية الشرائط المعدنية، تستخدم هذه التكنولوجيا إثنين من الشرائح المعدنية مختلفة النوع مثل النحاس والحديد أو النحاس والفولاذ، المصهورين مع بعضهم البعض وملتفين حول بعضهم، وكلّما تغيرت درجات الحرارة تغيرت خاصية المعادن بأن تتقلص أو تتوسع بمعدلات مختلفة مما يتسبب في انحناء الشريط، فعندما ينحني الشريط المعدني بشكل كافٍ فإنّه يلامس أسلاك الكهرباء ويكمل الدارة الكهربائية وهذا ما يؤدي إلى تشغيل نظام التدفئة أو نظام التبريد. وإذا درجات الحرارة لم تكن كافية فإن الشريط لا يلامس أسلاك الكهرباء وتكون الدارة الكهربائية مفتوحة ولا يتم التغيير في أنظمة التبريد والتدفئة.


الثيرموستات الرقمي

العديد من المنازل تمتلك الثيرموستات الرقمية، والتي تستخدم أجهزة استشعار إلكترونية بدلاً من المادية لرصد التغير في درجات الحرارة، وبناءً على درجات الحرارة التي يتم قراءتها من قبل أجهزة الاستشعار الإلكترونية، وهذه الأجهزة تعمل على تشغيل أو إيقاف إجهزة التبريد أو التدفئة حسب الحاجة، يتطلب الثيرموستات الرقمي في العادة بطارية واحدة أو اثنتان ليتم تشغيله، والأزرار والمفاتيح تسمح للمستخدم بالتحكم بالإعدادات وتظهر شاشة رقمية الإعدادات ودرجة حرارة الجو.


تشغيل الثيرموستات

يتم تشغيل الثيرموستات الميكانيكي عند طريق مقبض يتم إدارته بواسطة اليد اإى الدرجة التي يحب المستخدم أن يكون عليها، أما بالنسبة للثيرموستات الرقمية فيقوم المستخدم ببساطة بالنظر إلى الشاشة الرقمية ضغط الأرقام ليدخل القيمة التي يريدها.