الثقافة التركية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
الثقافة التركية

المعتقدات الدينية

لا يوجد دين رسمي موحد لدولة تركيا، الأمر الذي ينذر بانتقالها على العلمانية ، ويفسر التنوع الديني فيها‘ فهناك المسلمون الذين تصل نسبتهم إلى 99%، ومعظمهم من السنة، و نسبة لا يستهان بها من المسلمين الشيعة، بالإضافة إلى العلويين، وأولئك الذين يمزجون الإسلام بالشامانية في غرب الأناضول، كما توجد أقليات تدين بالمسيحية، موزعة بين مجموعة من الطوائف، فهنالك المسيحيين الأرثوذكس، والمسيحيين الأرثوذكس الأرمن، بالإضافة إلى الروم الكاثوليك والبروتستانت، ناهيك عن اليهود، اللذين وفدوا من إسبانيا والبرتغال إلى تركيا في أواخر القرنين الخامس والسادس عشر.[١]


الحرف والأعمال

عند الحديث عن الأعمال التي يمارسها الشعب التركي، فيمكن تقيسه إلى قسمين هما،القرويين وسكان المدن، أما القرويون باستثناء أولئك الذين يقطنون غرب وجنوب تركيا، فيعتمدون على الزراعة وتربية الحيوانات كمصادر أساسية للدخل، ويمتهن البعض منهم الحرف كالنجارة والحدادة والنسيج، ويظهر التأثر الثقافي والتكنولوجي للأساليب الحياتية للمجتمع التركي في المدن، بالمحلات التجارية المصفوفة جنباً إلى جنب، فتجد الخياطين والباعة وصانعي الحُلي، هذا بالإضافة إلى الصناعات المتطورة الآخذة بالازدياد والازدهار.[٢]


مظاهر تركية ثقافية أخرى

تبين النقاط الآتية بعضاً من المظاهر الثقافية السائدة في دولة تركيا:[٣]

  • الفنون: يعتبر الخط الديواني الذي ازدهر في الامبراطورية العثمانية أحد أبرز الأدلة على تشبع الفنون في تركيا بالنمط الفني الإسلامي، وقد استخدمت الفنون التركية بشكل أساسي لخدمة الأغراض الدينية.
  • الطعام والشراب: تضم المائدة التركية مجموعة من الأطباق المحضرة بالمكونات التقليدية المنتشرة في دول البحر الأبيض المتوسط، كالجبن والعدس، واللحوم، والأسماك، في معظم الأوقات، يتناول الأتراك وجباتهم مع مشروب معد من اللبن، يسمى العيران.
  • الرياضة: يمارس الشعب التركي رياضة كرة القدوم وكرة السلة، هذا بالإضافة إلى نوع خاص من المصارعة، يعرف محلياً بمصارعة الزيت.


المراجع

  1. "Turkey", www.encyclopedia.com, Retrieved 2018-9-5. Edited.
  2. John C. Dewdney Malcolm Edward Yapp (2018-9-2), "Turkey"، www.britannica.com, Retrieved 2018-9-5. Edited.
  3. Diana Aschner, Rachael Bane, Kevin Kaiser, and others (2009), "History & Culture of Turkey: From Anatolian Civilization to Modern Republic"K page 8، www.chatham.edu, Retrieved 2018-9-5. Edited.
291 مشاهدة