الجزر اليماني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
الجزر اليماني

الجزر اليماني

الجزر اليماني وهو ما يسمى بالبطاطا الحلوة التي تتميز بلونها الأحمر ولبها الحلو المذاق ولونه الأصفر الذي يميل للبرتقالي، فالجزر اليماني غنيٌ بالألياف والكربوهيدرات بنسبة ثلاثة وعشرين بالمائة للثمرة الواحدة.


يزود الجسم بالطاقة بنسبة مائة وخمسة كيلوكالوري في المائة غرام، ويعتبر مصدراً جيداً وغنياً بفيتامين أ، وسي، وب6، ويحتوي على البوتاسيوم، ومادة الكاروتين بيتا المضادة للأكسدة، ويعد مصدراً غنياً بالسكريات.


فوائد الجزر اليماني

  • يعتبر وجبة مغذية مفيدة وسهلة الهضم، مما يساعد على تسهيل عملية إخراج فضلات الطعام مما يقلل من حدوث الإمساك، وتخفيف أعراض قرحة المعدة والتهاب القولون، والنقرس، والتهاب المفاصل، فهو يساهم في تطهير الجسم من فضلات المواد المعدنية التي تدخل للجسم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كالرصاص والزئبق والنحاس.
  • يحمي البشرة ويحافظ على نضارتها، ويقي الجلد من أشعة الشمس الضارة بفضل مادة الكاروتين بيتا المضادة للأكسدة إضافة لصبغة الأنثوسيانين، ويعمل كذلك على امتصاص الحديد في الجسم بفضل الألياف التي يتكون منها.
  • يساعد على تجنب وتخفيف الإصابة بنوبات القلب المفاجئة والسكتات الدماغية بفضل وفرة عنصر البوتاسيوم فيه، ويحافظ على توازن السوائل بالجسم حتى يتدفق الدّم جيداً للقلب، ويعمل فيتامين أ على الوقاية من التضخم الرئوي.
  • تعمل البطاطا الحلوة على زيادة وزن الجسم، لأنها تحتوي على النشويات المركبة والمعادن الضرورية للجسم.
  • يُنصح بالجزر اليماني كمادة مغذية للمرأة الحامل فهو يحتوي على بروتينات ضرورية لنمو الجنين، وبالتالي يحميه من التّشوهات الخَلقية ومشاكل الإجهاض، ويفضل أن تتناولها مرتين في الأسبوع، وينصح بها في حالة الغثيان التي تشعر بها المرأة الحامل.
  • تساعد البطاطا الحلوة على إفراز الإنسولين فلذلك هي مفيدة جداً لمرضى السّكري حيث تنظم مستوى السّكر في الدّم.
  • تستخدم البطاطا الحلوة كمادة مضادة للتشنّج والمغص وعلاج أمراض الكوليرا وما تسببه من تشنجات، وتعالج أوجاع الأعصاب والحازوقة التشنجية.


طريقة تناول الجزر اليماني

يعتبر شوي الجزر اليماني هو الطريقة الأشهر في تناوله إلى جانب السلق والقلي، وهناك وجبات كثيرة يتم إعدادها من الجزر اليماني، كالفطائر، حيث يحضّر كحلوى للأطفال، فيتم شويه بالفرن ثم تقشيره وتقطيعه لشرائح حلقية وترتيبه في الصينية، ثم يصب عليه الحليب السائل ويوضع بالفرن حتى ينضج، فهذه الوجبة غنية للأطفال ما بين سن الأربعة إلى ستة أشهر.


لقلي البطاطا الحلوة يتم تقشيرها وتقطيعها إلى شرائح ويتم غمسها بخليط من الطحين والقليل من السكر والماء، وتُقلى بالزّيت مباشرة، وطريقة أخرى بعد سلقها تقشر ثم تهرس ويضاف إليها الطحين والسكر والباكينج باودر وملعقة زيت، وتعجن ويتم تشكيلها ثم تُقلى بالزيت.