الجنين في الشهر السادس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٢ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
الجنين في الشهر السادس

الحمل

يحدث الحمل بتخصيب الحيوان المنويّ للبويضة في أوقات معيّنة بعد الدورة الشهرية، ومنذ هذه اللحظة تبدأ أعراض الحمل بالظهور على المرأة، ويبدأ جنينها بالنموّ تدريجياً منذ الشهر الأول وحتى يصبح طفلاً مكتمل النمو في الشهر التاسع، وفي كل شهر من هذه الأشهر يمر الجنين بمرحلة نمو مختلفة، سنتعرف في هذا المقال على نمو الجنين في الشهر السادس، إلى جانب التعرف على بعض أهمّ الأعراض التي تصيب المرأة في هذا الشهر بالتحديد.


الجنين في الشهر السادس

يتطوّر نموّ الجنين في الشهر السادس، حيثُ يزداد طوله بشكلٍ سريع، إلا أنّه لا يكتسب الكثير من الوزن، وفيه أيضاً يتحوّل لون الجلد إلى الوردي نتيجة لتشكُّل الأوعية الدموية تحته ويُغطّيه كذلك شعر خفيف وناعم يُسمّى بالزغب، كما يظهر شعر الرأس الحقيقي، إلى جانب أن دماغ الجنين وغلافه العصبي ينموان بتسارع على عكس الرئتين اللتين تبقيان غير ناضجتين، كما تزداد حساسيته للأصوات الخارجية ممّا يؤدّي إلى زيادة حركته، ومع نهاية الشهر السادس يكتمل نموّ الأظافر والأصابع ويمكن رؤيتها من خلال فحص السونار عند الطبيب، والمبيض عند الجنين الأنثى يبدأ بتكوين وتركيب البويضات منذ الشهر الخامس، بحيثُ تبقى هادئة وهاجعة حتى بلوغ الفتاة.


أعراض الحمل في الشهر السادس

تورم القدمين

مع بداية الشهر السادس وحتى الشهور الأخيرة ستلاحظ السيدة زيادة في حجم القدمين واليدين، وهو ما يُعرف باسم تورّم القدمين في الحمل، ويحدث ذلك لأنّ الجسم يقوم بحفظ السوائل بشكلٍ زائد حول الأنسجة، ويمكن تجنّب ذلك بعدم الوقوف لفترة طويلة، ومدّ القدمين أثناء الجلوس، وتجنّب ارتداء الأحذية الضيقة.


عُسر الهضم

عُسر الهضم من المشاكل التي تُزعج الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل، وتحدث بفعل التغيّرات الهرمونية التي تسبّب الاسترخاء في حركة الأمعاء، وتزيد هذه المشكلة في الشهور الأخيرة بسبب زيادة حجم الرحم وبالتالي يزيد من الضغط على الأمعاء؛ ولتجنّب هذه المشكلة على السيدة الحامل أن تنتظم في شرب الماء واللبن الفاتر، وتناول المزيد من الألياف على وجبات الطعام، وممارسة بعض التمارين البسيطة، ويجب مراجعة الطبيب عند زيادتها عن الحدّ الطبيعي.


الإفراط في الأكل

مع نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل تزيد حاجته إلى العناصر الغذائية حتى تنمو أعضاءه بشكلٍ صحي، ممّا يدفع المرأة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء اليوم الواحد.


الشخير

هو عرض طبيعي خلال فترة الحمل عند معظم النساء بفعل التغيرات الهرمونية التي تُضخم الأغشية المخاطية، إلى جانب الزيادة في الوزن.


ألم الظهر

إنّ الثقل وزيادة حجم الرحم يدفعان بالجسم إلى الأمام، وبالتالي يبقى الظهر محنياً بشكل غير إراديّ ممّا يُسبّب الألم للمرأة، ولتجنّبه عليها الجلوس بشكلٍ سليم، ورفع القدمين عن الأرض.