الحب من طرف واحد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٧ مايو ٢٠١٨
الحب من طرف واحد

تعريف الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد هو الشعور الفظيع بالحب من جهة واحدة؛ حيث يشعر هذا الشاب، أو الفتاة بمشاعر الحب دون تلقي نفس المشاعر من الطرف المقابل، وغالباً ما تحدث هذه المشاعر بشكل غير مقصود، حيث لا يرغب أي شخص في حدوثها.[١]


علامات الحب من طرف واحد

هناك العديد من العلامات التي تدل على أنّ العلاقة هي حب من طرف واحد، ومنها:[٢]

  • أن يتجنّب الشخص الحديث بشأن مواضيع معينة بسبب الخوف من أنّ الطرف المقابل سيصبح عصبياً، فهذا دليل على أنّ هذه العلاقة ليست سليمة، فلا يجب أن يكون الشخص خائفاً من الحديث مع الطرف المقابل، بل يجب أن يكون مرتاحاً في التعبير عن رأيه، وأن يكون متأكداً من أنه سيتم احترام أفكاره.
  • أن لا تكون العلاقة متوازنة، وذلك بأن لا يكون فيها أخذ وعطاء، بل مجرد عطاء مستمر، فلا يجب أن يكون الشخص هو الشخص الوحيد الذي يضحّي، بل يجب أن يكون هناك مقابل، أو دور من الطرف الآخر.
  • أن لا يستطيع الشخص التصرّف بطبيعته أمام الطرف الآخر هو دليل على الحب من طرف واحد، حيث لا يجب أن يحاول الشخص جاهداً حتى تنجح الأمور، بل يجب أن تمضي بشكل طبيعي.
  • أن لا يكون الطرف المقابل مستعداً لمقابلة معارف وأصدقاء الشخص، فهذا دليل على عدم اهتمامه بالعلاقة.
  • أن يختلق الطرف المقابل الأعذار بشكل دائم.


تخطّي الحب من طرف واحد

يستطيع الشخص تخطي علاقة حب من طرف واحد عن طريق ما يلي:[٣]

التذكر بأنّ الألم مؤقت

ينبغي على الشخص أن يتذكر أنّه لن يحزن للأبد، وأنّ الشعور الناتج عن الحب من طرف واحد سيكون مؤقتاً، حيث سيشعر الشخص بالحزن، والخوف، وانعدام الأمان، والتي تكون ناتجة عن التجربة التي مر بها الشخص، وليست انعكاساً حقيقياً لطبيعة الشخص، أو ما يستحقه.


قضاء الوقت مع الاشخاص المتفائلين

يُنصح بأن يقوم الشخص بالبحث عن الأشخاص المتفائلين والنشطين، والأصدقاء الداعمين، وإحاطة نفسه بهم، والابتعاد عن أي شخص لا تكون عاطفته أو صداقته متبادلة.


القيام بالنشاطات المختلفة

ينبغي على الشخص محاولة القيام بعدة أنشطة مختلفة بعد مروره بعلاقة حب من طرف واحد، لأنّه سيشعر بمشاعر سيئة مختلفة في ذلك الوقت، لذا عليه القيام بالأنشطة التي تجعله يشعر بالرضا عن نفسه، كما يمكنه القيام بممارسة التمارين الرياضية المختلفة، وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، الأمر الذي يزيد من مستويات السيروتونين (بالإنجليزية: serotonin)، والدوبامين (بالإنجليزية: dopamine).


المراجع

  1. "one sided love", www.urbandictionary.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.
  2. Emily Cummings (5-9-2015), "7 signs you are in a one-sided relationship"، www.famifi.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.
  3. "Expert Reviewed How to Move On After One‐Sided Love", www.wikihow.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.