الحفاظ على الممتلكات العامة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨
الحفاظ على الممتلكات العامة

المحافظة على الممتلكات العامة

يسعى الإنسان بشكل عفوي وتلقائي إلى المحافظة على الأغراض والأماكن التي يمتلكها بشكلٍ شخصي، لذا فإنّ من حق الدولة على كلّ مواطن الاهتمام بنظافة المرافق والأماكن العامة، والحفاظ عليها، وعدم إلحاق أيّ أضرار بها، والحرص على أن تبقى خالية من الأوراق، والأعشاب الضارة، والأوساخ، وغيرها من مخلّفات الإنسان، ويدخل تحت إطار الأماكن العامة كلّ من الشوارع، والأرصفة، والحدائق العامة، والمناظر الطبيعية.[١]


دور المواطنين في المحافظة على الممتلكات العامة

يجب على المواطنين الحفاظ على الممتلكات العامة بالقيام ببعض الممارسات التي تخضع لقوانين الدولة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • المحافظة على بعض مناطق الشارع العام التي تُعتبر تمهيداً لدخول الملكيات الخاصة كالأرصفة، وأماكن الأشجار والأزهار، والأزقة الضيقة التي تستخدم لمرور الناس، وعدم استغلالها أو التعديل عليها إلّا بتصريحٍ من الجهات المسؤولة.
  • زراعة الأشجار في الملكية الخاصة وفق المعايير الزراعية التي تحددها الدولة، إذ يجب تقليم الأشجار أو إزالتها إذا لزم الأمر، في حال تسببها في إعاقة حركة السيارات مثلاً.
  • التخلّص من النباتات الضارة والنفايات، والتنظيف الدوري للأماكن سواء العامة أو الخاصة من المخلفات والقمامة، وعدم الانتظار لحين تراكم النفايات فيها.
  • الحفاظ على المجاري الجانبية، حيث يقوم المواطنون بتشييد وصيانة خطوط الصرف الجانبية وشبكات الصرف الصحي الخاصة بهم، وفق القوانين المعتمدة، حيث تتمّ أعمال تجهيز وصيانة المجاري الجانبية في حدود الطريق العام بتصريح رسمي، وبمساعدة مقاول مرخص في هذا المجال لكي يتمكّن من إنجاز عمله بشكلٍ قانوني.


كيفية المحافظة على الأشجار في الأماكن العامة

تخضع مختلف أنواع الأشجار في الأماكن العامة إلى الفحص والرعاية بشكلٍ دوري، وغالباً ما يتمّ تقليم الأشجار كلّما احتاج الأمر أو وفق قانون الدولة، ففي إحدى السلطات المحلية لمدينة لندن و تُدعى (Lambeth)، يوجد برنامج مُنظَّم كلّ أربع سنوات، حيث يكون لدى الدولة سجل خاص للبيانات، موثق فيه كلّ شجرة والمعلومات الخاصة بها من حيث مكان تواجدها، وحجمها، وحالتها، ونوعها.[٣]


المراجع

  1. "Maintenance of Public Property", www.glendaleca.gov, Retrieved 21-9-2018. Edited.
  2. " Property Owners' Responsibilities", www.seattle.gov, Retrieved 21-9-2018. Edited.
  3. "Trees on public property - guide", www.lambeth.gov.uk, Retrieved 21-9-2018. Edited.