الحمل بالشهر السادس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
الحمل بالشهر السادس

الحمل بالشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل تكون المرأة قد اجتازت النصف الأوّل من حملها، وتكون قد اقتربت من موعد الولادة بشكلٍ أكبر، وتمتد فترة هذا الشهر من الأسبوع 21 إلى الأسبوع 25، وعلى المرأة الاهتمام بصحتها في هذهِ الفترة بشكلٍ أكبر لأنّ نمو الجنين يزداد في هذا الوقت، وبالأخص نمو أعضائه الداخليّة والأساسية، لذلِكَ عليها المواثبة على مُراجعة طبيبها الخاص والحصول على الفحوصات اللّازمة.


أسابيع الشهر السادس من الحمل

يتضمن الشهر السادس من الحمل الأسابيع التالية:

الأسبوع 21

في هذا الأسبوع يستمر الجنين باكتساب المزيد من الدهون للمُحافظة على الدفء، ويتباطأ معدل نموه، ولكن الأجهزة والأعضاء الداخليّة لا تزال في مرحلة النضج، وتعملُ الغدد لديه على إنتاج مادّة دُهنيّة تُغطي جلدهُ لتُحفاظ على ليونته من السائل الذي يحيط به، كما أن براعم الأسنان الدائمة لديه تكون في بداية التشكيل.


أمّا بالنسبة للأم ففي هذا الأسبوع يبدأ بطنها بالبروز بشكلٍ أكبر، ويتوسّع الرحم لديها ليصِلَ إلى منطقة ما فوق السرة، وتكون نسبة زيادة الوزن الإجمالية لديها 6 كيلوغرام تقريباً. ويُعتبرُ الوقت الآن مُناسباً لالتحاق الأم بصفوف الولادة إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، فهذهِ الصفوف تُساعدُ كثيراً على اقتراب الموعد.


الأسبوع 22

تزداد قوة عضلات الطفل كل أسبوع بدءاً من هذا الأسبوع، وتبدأُ جفونهُ وحواجبه بالتشكُّل، أمّا بالنسبة لحركته فهيَ كثيرة، واستجابته للأصوات والألحان تكونُ أكبر وأوضح في هذا الأسبوع، فإذا قامت الأم بالغناء والحديث معهُ سيستجيب إلى صوتها عندما يأتي إلى الحياة.


بالنسبة للأم فرحمها ما يزال يستمر بالنمو، بالإضافة إلى اختفاء الشعور بالغثيان والتعب، ولكن قد تستمر لديها تشنُجات الساق والقدم، وتورم خفيف في الكاحلين. وللحد من هذه التشنجات، قد يقوم الطبيب بوصف مُكمّلات الكالسيوم والبوتاسيوم للأم، أو ينصحها بتناول الأغذية الغنيّة به كشُرب كوب من الحليب قبل النوم أو تناول وجبة خفيفة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الجريب فروت، والبرتقال، والموز.


الأسبوع 23

في هذا الأسبوع لا تزال التجاعيد موجودة على بشرة الطفل، لأنّهُ لا يزال يحتاج للمزيد من الوزن لاكتسابه، ويبدأ الشعر الخفيف (الوبر) باكتساء جسده.


قد تُعاني المرأة من زيادة الإفرازات المهبليّة في هذا الأسبوع والتّي يكونُ لها رائحة غريبة ولونٌ أصفر، وعليها إيلاء الاهتمام لهذهِ الإفرازات للتأكُّد من أنّها ليست بسبب أية التهابات مهبليّة. ويُنصحُ بإبقاء البشرة رطبة للتخلُّص من أعراض الحكّة والتمدُد الناتج من كِبَر حجم البطن.


الأسبوع 24

في هذا الأسبوع يبدأ جسد الطفل بإنتاج خلايا الدم البيضاء، والتّي تعمل على مُكافحة الأمراض والعدوى عندما يولد الطفل ويأتي إلى الحياة. وقد يبدأ الزوج بسماع صوت نبضات قلب الجنين عن طريق وضع رأسه على بطن الزوجة.