الحمل شهر بشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
الحمل شهر بشهر

الحمل

لا بدّ من أنّكِ استقبلتِ خبر حملك بالسّرور وبدموع الفرح، فكلّها تسعة أشهرٍ وترين فلذة كبدك بجانبك، يناديكِ ماما ويطلب منك الطّعام، ولا بدّ من أنّك تريدين متابعة تطّوّر جنينك في رحمك شهراً بشهر، لتحمدي الله على كلّ ضلع ينمو، وكلّ عضوٍ يكبر، فأنتِ تعيشين الآن أكبر نعمةٍ يمكن أن ينعمها الله على أحد، لذا سنساعدكِ في هذا المقال، ونتنقّل معك من شهرٍ لآخر لتتابعي نمّو جنينك.


أشهر الحمل

يستمر الحمل لمدة تسعة أشهر ولكل شهر تطوراته ومراحله المختلفة، وهي كالتالي:


الشّهر الأوّل

تظهر علامات الحمل في الشّهر الأوّل، والّتي تكون عادةً في تأخّر موعد الدّورة الشّهريّة، ويكون الدّليل عليه اختبار الحمل المنزلي الّذي قمتِ به، وفحص الدّم الّذي تطلبه منك الطّبيبة، وأمّا علامات الحمل الأخرى فتختلف من سيّدةٍ إلى أخرى. يتراوح حجم طفلكِ الآن بين 1و2 ملم فقط، أما في الأسبوع الثّالث من هذا الشّهر فيكون طفلك قد تحدّد جنسه وأخذ الجينات الوراثيّة منكِ ومن والده.


الشّهر الثّاني

تزداد رغبتك بالتّقيّؤ وحساسيّتك تجاه أنواعٍ معيّنة من الطّعام في هذا الشّهر، وتضطرب هرموناتك مسبّبةً تغييراتٍ غير متوقّعة في مزاجك، فعليك أن تبدئي بعمل تعديلٍ لنظامك اليومي، من تناول أكلٍ صحّيٍّ، والإقلاع عن التّدخين، والتّقليل من تناول المشروبات الغنيّة بالكافيين.


ازداد حجم جنينك الآن، بحيث وصل تقريباً إلى إنش، وقلبه ينبض بشكلٍ طبيعي، وعقله في تطوّرٍ مستمر، وتشكّلت جميع أطرافه من يدين وقدمين، وأمّا العيون فلم تتشكّل بعد.


الشّهر الثّالث

أنتِ الآن في نهاية الثّلث الأوّل من الحمل، وجسمك قد بدأ بالتّكيّف مع هرمونات الحمل، وقد يبدأ الجزء السّفلي من جسمك بزيادة الحجم، لأنّ رحمك قد كبر، وقد ترجع شهيّتك وتبدئين بمرحلة الوحام بالرّغبة بتناول أكلاتٍ معيّنة، وتنخفض نسبة الإجهاض في نهاية هذا الشّهر.


جنينك في هذا الشّهر قد أكمل نمّوّ كلّ أعضائه، حتّى أظافره قد بدأت بالنّمو، وعند زيارتك لطبيبتك، ستسمعين نبضات قلبه، وهو الآن يحرّك يديه وقدميه، ولكنّك لا تشعرين به.


الشّهر الرّابع

أنت الآن في الثّلث الثّاني من الحمل، وجسمك يرجع إلى وضعه الطّبيعي، وقد تتخلّصين من مشكلة التقيّؤ، ويبدأ بطنك بالكبر وستحتاجين إلى تغيير ملابسك إلى ملابس الحمل، ولكنّك قد تعانين من الحموضة واسترجاع الطّعام.


وزن طفلك الآن أكثر من 100 جرام بقليل، وتشكّلت ملامح وجهه واكتمل نموّ قلبه، وبدأ يفتح عينيه ويغلقهما، وقد تشعرين في هذا الشّهر بأوّل ضربات طفلك، لكنّ رئتيه ما زالتا قيد النّمو.


الشّهر الخامس

أنتِ الآن انتهيت من أكثر من نصف فترة حملك، وبدأ وزنك بالازدياد، وسرّة بطنك قد تبدأ بالبروز، وقد تعانين في هذا الشّهر من النّسيان المتكرّر.


وزن طفلك الآن 300 جرام تقريباً، وبدأ شعره بالنّمو، وستنمو بصمات أصابعه في هذا الشّهر، وتبدأ مبايض الأنثى بالنّمو، ويمكن تحديد جنس طفلك في هذا الشّهر عند الطّبيبة.


الشّهر السّادس

أنت الآن في نهاية الثّلث الثّاني من حملك، ووزنك في زيادةٍ مستمرّة، وقد تشعرين بحكّةٍ على بطنك وقد تبدأ تشققّات الحمل بالظّهور، لذا عليك باستخدام المرطّبات المناسبة بعد استشارة طبيبتك، وقد يزداد تعبك في هذا الشّهر نظراً لزيادة حجم طفلك، وقد تبدأ مشكلة تشنّجات ساقيكِ، وقد تظهر لديك دوالي الحمل، لذا احرصي على الرّاحة والنّوم مع رفع قدميك.


تزداد حركة طفلك في هذا الشّهر، وقد تشعرين به عندما يصاب بالفواق، واللّمسات النّهائيّة تبدأ بالتشّكّل، مثل الحواجب والرّموش، وتكون أحباله الصّوتيّة تطوّرت بشكلٍ كامل.


الشّهر السّابع

قد تشعرين بهذا الشّهر ببعض الانقباضات، والّتي تكون طبيعيّة غالباً، ولكن لا ضرر من مراجعة الطّبيبة والتّأكّد من ذلك. جنينك الآن أصبح طفلاً كاملاً شكلاً وتكوّناً، وبدأ بتكوين طبقة من الدّهون تحت جلده، ويستطيع في هذا الشّهر أن يرى ويسمع.


الشّهر الثّامن

بدأ العدّ التّنازلي لمقابلة طفلك، وربّما فقدتي صبرك وتريدينه أن يخرج، ولكن عليك الانتظار للشّهر التّاسع، لأنّ رئتي طفلك لم يكتمل نموّهما بعد، وإذا خرج في هذا الشّهر سيحتاج إلى المكوث في المستشفى إلى حين اكتمال نموّهما، وقد تخفّ حركة طفلك نظراً لضيق المساحة في الرّحم، ويبدأ بنزول رأسه إلى الأسفل استعداداً لمرحلة الولادة.


الشّهر التّاسع

تبدأ مرحلة الاستعداد للولادة في هذا الشّهر، فرئتا طفلك تكون قد اكتملتا الآن، ويكون قد نزل إلى آخر الرّحم، ممّا يسهّل عليك التّنفّس، وعليكِ في هذا الشّهر المشي يوميّاً، وممارسة التّمارين الخاصّة بالحمل، لتسهيل الولادة عليكِ، وما عليكِ سوى الانتظار لخروج طفلك، فقد يخرج في أوّل الشّهر التّاسع أو قد يُكمل الشّهر كله.