الحمل في الشهر الأول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٨ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
الحمل في الشهر الأول

حدوث الحمل

تحدث الدورة الشهرية المنتظمة للفتاه البالغة كل 28 يوم، وهي عبارة عن تغيّرات طبيعيّة تحدث في الرحم من أجل إنتاج بويضة ناضجة جاهزة للتلقيح، بحيث يبدأ الرحم بالتهيؤ للحمل، الذي يحسب عادةً من أول يوم يحدث فيه الطمث، حيث تمر البويضة في عدة أطوار حتى تصبح ناضجة وجاهزة للحمل.


بعد 14 يوماً من نزول دم الحيض لدى معظم النساء تكون البويضة جاهزة للإخصاب، وإذا ما رغب الزوجان بحدوث حمل فيجب عليهما الجماع في اليوم 13، و 14، و 15 من حدوث الدورة لزيادة فرصة الحمل، ويتم فحص وجود الحمل منزلياً أو تراكمياً في المختبر.


الحمل في الشهر الأول

ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل؟ كما أسلفنا الذكر بعد ظهور النتيجة الإيجابية للحمل باستخدام أحد الفحوص السابقة فهذا يعني بدء تكون كيس الحمل في الرحم، والتصاق الجنين في بطانة الرحم، حيث يبدأ تكوين خلايا وأجزاء الجسم المختلفة للجنين، وإليكم ما يحدث خلال الأسابيع الأربعة للشهر الأول في الحمل بالتفصيل:

الأسبوع الأول

الشعور بعدم الرغبة في الأكل، والغثيان والرغبة الشديدة في التقيؤ، ويعود سبب ذلك إلى إنتاج بروتين الحمل الأولي، وهو عبارة عن مثبط لمناعة الجسم ورافع لدرجة الحرارة، لذلك على الأم أن تبدأ بتناول المكملات الغذائية اللازمة بالإضافة إلى حمض الفوليك طيلة فترة الحمل، خصوصاً الشهور الأربعة الأولى.


الأسبوع الثاني

يشهد هذا الأسبوع نزول دم من المهبل، وهذا دليل على التصاق الجنين في جدار الرحم، حيث يكون كيس الحمل مسؤولاً عن تغذية الجنين طيلة فترة الحمل، كما يبدأ تكوين الحبل السري، وبعد الأسبوع الثاني يتوجب مراجعة الطبيب المختص لفحص السونار ( الأشعة فوق صوتية ) وفحص كيس الحمل.


الأسبوع الثالث

يبدأ الجنين بأخذ شكل يشبه الإجاص المقلوبة على جهاز السونار، حيث يظهر الشكل الدائري المتمثل بالرأس أما الشكل الأسفل المدبب فيكون العمود الفقري، ويتكون الجنين من ثلاث طبقات من الخلايا الخارجية، والوسطى، والداخلية، الّتي تتشكل منها أعضاء الجسم الداخلية، المعدة، والعظام، والجهاز العصبي، والدماغ.


الأسبوع الرابع

بنهايته ينتهي الشهر الأول من الحمل، وعند زيارة الطبيب سوف يظهر بجهاز السونار بشكل غريب، وفي هذا الأسبوع يبدأ تكوين الحنجرة، والأذن الداخلية، وعدسة العين، ولكن لا يمكن مشاهدتهم بالسونار، كما يبدأ تكوين الأطراف والأصابع لكل طرف، ويكتمل تكوين العمود الفقري والقلب، ويمكن سماع نبض الجنين في هذه الفترة من الحمل بوضوح تام من خلال فحص السونار.


فيديو فحص التراساوند للحامل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فحص التراساوند للحامل شاهد الفيديو.