الحمل في الشهر الثاني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
الحمل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني

الشهر الثاني من الحمل هو من أكثر مراحل الحمل أهمّية، وفي هذا الشهر يكون الحمل حساساً بشكل كبير، وأيّ تعرض لظروف غير طبيعية وخطرة، مثل التعرض لمبيدات حشرية، أو حتى تناول أدوية دون استشارة طبيب، قد يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية، يصعب علاجها مع مرور الوقت، وفترة الشهر الثاني هي الأسابيع الخامس والسادس والسابع والثامن من الحمل.


تطور الجنين

في الشهر الثاني من الحمل تتحول المضغة إلى جنين، و طول الجنين يزداد من أربعة ملمترات حتى يصل إلى ثمانية عشر ملمتراً، ووزنه يبلغ حوالي ثلاثين غراماً، كما أنّ معظم أعضاء جسمة المهمّة والرئيسية تتشكل، مثل الكبد، والدماغ، والرئتين والمعدة، وكذلك الأذن الداخلية له تبدأ بالتشكّل، وتنمو أجفان عيونه، كما أنّ طلائع خلايا عظامه تتشكل أيضاً، وإذا كان جنس الجنين ذكراً فإنّ قضيبه يبدأ بالتشكل، كما أنّ الجنين مع نهاية الشهر الثاني يصبح بشرياً صغير جداً.


تغيرات جسم المرأة

يزداد شعور الحامل بالتعب والإرهاق، ولا يكون هناك أي تغيّر في حجم البطن، ولكن تزداد لديها كميات اللعاب، وتزداد أيضاً عدد مرات تبوّلها، وتشعر بالغثيان وكذلك التقيؤ، وأيضاً حرقة المعدة، وتعاني من حالة من الانتفاخ، كما أنّ ثدييها سيصبحان أكبر حجماً من ذي قبل، ولونهما سيتغير وتصبح الحلمتان قاتمتين، كما أنّها سوف تعاني من صداع شديد، وتزداد رغبتها في تناول أصناف معينة من الطعام، وهذا ما يسمّى بالوحام.


نصائح للحامل

  • مراجعة الطبيب النسائي، وذلك للتأكد من أنّ حجم الرحم قد زاد عن حجمه الطبيعي، ولمتابعة أيضاً التوتر الشرياني، وكذلك التغيّرات الخاصة بالوزن.
  • عمل فحوصات ملاحظة وجود أورام أو التهابات في عنق الرحم، وذلك من خلال أخذ مسحة من نسيج عنق الرحم.
  • عمل فحوص للبول للاطمئنان إلى عدم وجود سكر، أو بروتين زائد عن الحد الطبيعي، وكذلك لمعرفة إذا كان يوجد التهاب أم لا.
  • على الحامل الإقلاع عن التدخين أو شرب الكحول، لأنّ هذه المواد تسبب تشوّهات وأمراض كثيرة للجنين منها متلازمة الطفل الكحولي، أو صغر في وزنه ممّا يسبب له حالة نفسية في المستقبل.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وغني بالفيتامينات والحديد وكذلك الكالسيوم، كما عليها الحرص على تناول حمض الفوليك.
  • على الحامل عدم تناول أي نوع من الأدوية إلا بعد استشارة طبيب، لأن الأدوية قد تسبب تشوهاً للجنين وهذه التشوه يصعب علاجه.


فيديو الحمل في الشهر الثاني وأعراضه

ما هي الأعراض التي تمر بها المرأة عندما تكون حاملاً في الشهر الثاني؟ تعرف أكثر عليها هنا :