الخصائص العامة للفطريات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
الخصائص العامة للفطريات

الفطريّات

الفطريّات (Navigation) من الكائنات الحيّة الدقيقة التي لا تمكن رؤيتها بالعين، بل تحتاج إلى مجهرٍ لرؤيتها، والفطريّات هي كائناتٌ حقيقيّة النوى، ولا تحتوي على الكلوروفيل بل تحمل في خلاياها أنواعاً معيّنةً من الجراثيم، ويختلف طور تكاثرها عن باقي الكائنات الحيّة، فهي تتكاثر جنسيّاً ولا جنسيّاً، وذلك اعتماداً على نوعها، وتُعدّ مملكة الفطريّات من أكبر ممالك الكائنات الحيّة؛ بسبب كمّها الهائل، واختلاف أنواعها.


الخصائص العامّة للفطريّات

  • تعيش في ثلاث بيئاتٍ مختلفةٍ، مثل: التربة الرطبة والجافّة، والمياه العذبة والمالحة، والهواء وتصل حتّى أعلى المسافات.
  • تستطيع مهاجمة الإنسان، وتسبّب له الأمراض تماماً مثلما يحدث عندما تهاجم النباتات والحيوانات، كما تهاجم الأغذية، ممّا يسبّب لها العفن والتلف.
  • هي كائناتٌ لا تحتوي على كلوروفيل، أي لا تنتج غذاءها بنفسها بل تعتمد على التطفل والترمّم؛ حيث تتكون بعض أنواعها من خليةٍ واحدةٍ أي مدمجة الخلية، وبعضها الآخر متعدّدة الخلايا ذات غزل فطريّ، وقد تحتوي جُدُر خلاياها على مادة الكيتين أو مادة السليلوز، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً.
  • بعضها مفيدٌ يساهم في إنتاج الجبن والألبان، ويصلح بعضها غذاءً، مثل: عيش الغراب الغنيّ بالمعادن، والكالسيوم، والبروتين، وفيتامين D.
  • يُستخدم بعضها في العلاجات الطبيّة، مثل: البنسلين الذي ينتجه فطر البنسليوم، وفطريّات الكمأة المستخدمة لعلاج أمراض العيون، وفطر الهريسيوم إيريناسيوس ضدّ السرطان والأورام السرطانية، والفطر النفاث المستخدم في وقف النزيف.


أنواع الفطريّات

توجد في الطبيعة أنواعٌ كثيرةٌ للفطريّات، وصُنِّفت إلى أنواع حسب طريقة تكاثرها:


الفطريّات الطحلبيّة

الفطريّات الطحلبية من الفطريّات الخطيرة التي تصيب النباتات والحشرات، مسبّبةً لها الكثير من الأمراض، ومنها:

  • الفطريّات البيضيّة أو الطلائعيات البيضيّة: تتطفّل هذه الفطريّات على النباتات، مثل فطري: اللوميسيز، والبوجوب، ويتكاثر هذا النوع تكاثراً جنسياً بواسطة أعضاء تكاثرٍ جنسيةٍ أنثويةٍ في داخلها بويضاتٌ؛ لذلك سُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى هذه البويضات، وتحتوي هذه الفطريّات على مادّة السيللوز.
  • الفطريّات الزيجوتيّة أو التزواجيّة: مثل فطر ريزوبس ستولونيفر، وفطر امبوزامسكي، وعفن الخبز، وتتكاثر هذه الفطريّات جنسياً من خلال الجراثيم الزيجوتية، وتتميّز بدمج خلاياها مع بعضها البعض دمجاً خلوياً؛ حيث تنعدم الحواجز بين خلاياها، وتتركّب جدُرُ الخلايا فيها من مادة الكيتين.


الفطريّات الكيسيّة أو الأسكية

الفطريّات الكيسيّة هي كائناتٌ وحيدة الخلية، وتوجد بأشكالٍ مختلفةٍ وأحجامٍ متعدّدةٍ، ومن أشهرها: فطريّات الخميرة، وايروشيم، والفطر الكروي المسمّى بكيتوميم، والفطرالمكشوف، مثل: فطر مورشيللا، وتتكاثر هذه الفطريّات جنسياً عن طريق أكياسٍ أسكيةٍ، وتتكاثر لا جنسياً بواسطة الجراثيم الكونيدية، وكذلك بالتبرعم، وتتميّز خلاياها أنّها غير مدمجةٍ مع بعضها البعض، بل تحيطها حواجز عرضيّة تتوسّطها ثقوبٌ مختلفةٌ.


الفطريّات البازيدية

الفطريّات البازيدية نوعٌ من الفطريّات ينمو في التربة ذات الرطوبة العالية، ويسبّب الكثير من الأمراض للنباتات، وتعيش هذه الفطريّات على الترمّم، وتسبّب عفن الأخشاب، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً، ومن الأمثلة عليها: فطر صدأ القمح، ونجمة الأرض، وعيش الغراب.


الفطريّات الناقصة

الفطريّات الناقصة هي الفطريّات التي ليس لها دورة تكاثر جنسيةٍ، ممّا يجعل دورة حياتها ناقصةً، مثل: فطر البنسلين.