الخل لخفض درجة حرارة الطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
الخل لخفض درجة حرارة الطفل

ارتفاع درجة حرارة الطفل

يُصاب الأطفال في كثير من الأحيان بارتفاع درجة حرارة أجسامهم، فهي تعتبر من المشاكل الصحيّة الشائعة عند لديهم، حيث تزيد درجة حرارة أجسامهم عن 37 درجة مئويّة، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب ومنها: إصابة الطفل بالإنفلونزا، ونزلات البرد، والتهاب الأذن، والتهاب الحلق، وأمراض الجهاز التنفسي، والتهابات المسالك البوليّة وغيرها، وهي قد تشكل خطراً كبيراً على حياة وصحة الطفل عند عدم علاجها بشكل فوري، فقد تتسبب في حدوث شلل عند الطفل وغير ذلك من المضاعفات الخطيرة، لذلك يتوجب على الأم خفض حرارة الطفل بشكل سريع تجنباً لحدوث هذه المضاعفات.


الخل لخفض درجة حرارة الطفل

يلعب الخل دوراً كبيراً في خفض درجة حرارة الطفل بشكل سريع؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الحامضيّة التي تساهم في زيادة امتصاص الحرارة من الجسم، كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من المعادن؛ وبذلك فهو يساهم في تجديد وتزويد الجسم بالمعادن التي فقدها بسبب الحمى، ويمكن استخدامه كالآتي:


الخل الأبيض

نضيف نصف كوب من الخل الأبيض إلى كميّة من الماء الفاتر، وننقع جسم الطفل في هذا الماء مدة عشر دقائق، وبعد نصف ساعة من هذه العمليّة ستنخفض درجة حرارة الطفل.


خل التفاح

ننقع منشفة أو قطعة من القماش في وعاء ممزوج فيه لتر من الماء البارد مع نصف لتر من خل التفاح، ونعصر المنشفة بشكل جيد، ونضعها على بطن الطفل، وعلى جبينه، ويمكن أيضاً أن نلف المنشفة بشكل جيد حول القدمين، ونغير المنشفة فوراً عندما تصبح دافئة بمنشفة أخرى باردة، ونكرر هذه العمليّة حتى تنخفض درجة حرارة الطفل.


خل التفاح والعسل

نمزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل في نصف كوب من الماء، ونعطي الطفل هذا المزيج ليشربه مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.


طرق أخرى لخفض درجة حرارة الطفل

النعناع

نضع نصف ملعقة كبيرة من أوراق العنب المطحون في نصف كوب من الماء الدافئ، ونترك المزيج لمدة اثنتي عشرة دقيقة، ونصفيه جيداً، ثمّ نضيف ملعقة صغيرة من العسل إليه، ونعطي المزيج للطفل ليشربه ثلاث مرات يومياً.


كمادات الماء البارد

ننقع منشفة في كميّة من الماء البارد، ونعصرها بشكل جيد، ونضعها على أجزاء مختلفة من جسم الطفل مثل: اليدين، والفخذين، والإبطين، وننقع المنشفة مرة أخرى كلما أصبحت دافئة، ونكرر هذه العمليّة حتى تنخفض درجة الحرارة، ويتوجب عدم استخدام الماء شديد البرودة؛ لأنّه قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الداخليّة لجسم الطفل.


بياض البيض

نخفق بياض بيضتين في وعاء لمدة دقيقتين، وننقع منديلاً ورقيّاً بمزيج بياض البيض، ونضع المنديل على قدمين الطفل من الأسفل، ونثبت المنديل الورقي على القدمين بإلباس الطفل جوارب، ونستبدل المنديل بمنديل آخر عندما يصبح دافئاً، ونكرر هذه العمليّة حتى تنخفض درجة حرارة الطفل.