الخل للقضاء على القمل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١٢ يوليو ٢٠١٧
الخل للقضاء على القمل

القمل

إنّ القمل من الحشرات المُتطفلة التي تعيش على شعر الرأس غالباً، أو في الشعر على الجسم نتيجة عدم مراعاة النظافة الشخصية، أو قلة الاغتسال، أو الإصابة بالقمل عن طريق العدوى، وغالباً ما يكون لون القملة أسود، أو بُنياً، أو رمادياً، ويصل طولها إلى حوالي مليمترين ونصف، وهناك العديد من الطرق للقضاء على القمل من بينها طريقة الخل التي سنتحدث عنها في هذا المقال.


الخل للقضاء على القمل

  • الخل: التمشيط بالخل يمكن إضافة بضع قطرات من الخل للمشط، ثمّ تسريح الشعر به بصورةٍ يومية، أو بتغطية الرأس بالخل ويكون ذلك بخلط كوب من الخل مع كوب من الزيت المعدني، ونقع جميع مناطق الرأس بالخليط، ثمّ تغطية الشعر بغطاءٍ بلاستيكيٍ مناسب، وتركه حتى الصباح، ثمّ غسله بالماء، واستخدام المشط ذاته في عملية التخلص من القمل، ويمكن تكرار الطريقة بصورة يومية حتى تلاشي المشكلة.
  • خل التفاح الطبيعي: دهن الشعر بخل التفاح الطبيعي حيثُ يتم دهن أو تدليك فروة الرأس بالخل لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ تجفيف الشعر بواسطة فوطة الحمام، بعدها تسريح الشعر باستخدام مشط تكون أسنانه رفيعة للتخلص من القمل مع القيام بهذه الطريقة على مدار ثلاثة أيام، ثمّ تطبيقها بمعدل مرة كل ثلاثة أيام، لمدة أربعة عشر يوماً.
  • الخل مع زيت الزيتون: مزج كميتين متساويتين من زيت الزيتون والخل، وفرك فروة الرأس بالمزيج، بالإضافة إلى مناطق حول الأذنين والرقبة، ثمّ تركه لمدةٍ لا تقل عن ستين دقيقة، بعدها غسل الشعر والمناطق الأُخرى بالشامبو والماء جيّداً، ثمّ استخدام المشط ذي الأسنان الرفيعة للتخلص من القمل وبيوضه.
  • الخل والملح : خلط ربع كوب من الملح مع ربع كوب من الخل، ثمّ وضع الخليط على الشعر بطريقة لطيفة، وحبس الشعر بعدها بغطاء الدش، وتركه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء، مع تطبيق الطريقة مرة كلّ ثلاثة أيام.


طرق فعالة لعلاج القمل

زيت الزيتون

يمكن تدليك فروة الرأس والشعر بزيت الزيتون، ثمّ تغطيته بفوطة الاستحمام، وتركه للصباح قبل غسل الشعر بالماء والقليل من الشامبو، الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي.


زيت شجرة الشاي

يُنصح بخلط ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثمّ وضع الخليط بطريقةٍ لطيفةٍ على جميع مناطق الشعر وتغطيته لمدة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الساخن جيّداً، أما عن الخطوة الأخيرة فهي تسريح الشعر للتخلص من القمل الميت، والجدير بالإشارة هنا عدم القيام بوضع زيت شجرة الشاي بشكلٍ مباشرٍ على فروة الرأس.


الفازلين

بالإمكان وضع طبقة كثيفة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم، مع تغطية الرأس بالمنشفة حتى الصباح، حيث يتم استخدام زيت الأطفال للتخلص من الفازلين، مع تمشيط الشعر للتخلص من القمل، والأفضل تطبيق الطريقة لأيام متوالية للحصول على النتائج المرغوب بها.