الدوري الإسباني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
الدوري الإسباني

الدوري الإسباني

الدوري الإسبانيّ، أو كما يعرف أيضاً باسم "لا ليغا"، هو عبارةٌ عن بطولةٍ تأسّست في العام 1929م، تتنافس فيها الأندية المختلفة في إسبانيا بهدف الحصول على اللقب، وأقلّ ثلاث فرقٍ تُحرزُ النقاط تهبط إلى المستوى الثاني، ويُشار إلى أنه منذ تأسيس هذه البطولة شارك فيها أكثر من ستين فريقاً، ولكن سيطرت مجموعةٌ من النوادي الكبيرة على البطولة كونها الأمهر في كرة القدم الإسبانية.


فرق الدوري الإسباني

ريال مدريد

ريال مدريد هو من أهم الفرق التابعة للدوري الإسباني، ويعني اسمه "نادي مدريد الملكي"، حيث أُسِّس في العام 1902م، وهو واقعٌ في العاصمة الإسبانيّة مدريد، ويشار إلى أنّه فاز ببطولة الدوري اثنتين وثلاثين مرة، وبكأس ملك إسبانيا تسع عشرة مرة، بالإضافة إلى أنه فاز إحدى عشر مرةً في الدوري الخاصّ بأبطال أوروبا، كما أنه عضوٌ في رابطة الأندية الأوروبية.


يعتبر ملعب (سانتياغو برنابيو) في مدريد الملعب الرئيسي للنادي، كما يشتهرٌ ريال مدريد بمنافسته فيما يعرف باسم "الكلاسيكو" مع نادي برشلونة، ومنافسته في "ديربي مدريد" مع نادي أتليتيكو مدريد.


برشلونة

واحدٌ من النوادي الإسبانية الثلاثة مع ريال مدريد، وأتليتيك بيلباو التي لم تصل إلى الدرجة الثانية في الدوري الإسباني أبداً، وعادةً ما يُطلق عليه اسم "البارسا" من قبل مُشجّعيه ومُحبّيه، حيث أُسّس في عام 1899م على يد "خوان غامبر" بمشاركة مجموعةٍ من اللاعبين من مختلف الجنسيّات الأوروبيّة، وهي السويسرية، والألمانية، والإنجليزية، وهو يُعتبر من النوادي التي تعكس الثقافة الكاتالونية، كما يُشار إلى أنّه من أغنى الأندية الإسبانية من ناحية الإيرادات.


أتليتيكو مدريد

تأسّس هذا النادي في العام 1903م في مدينة مدريد؛ حيث إنّه النادي الثالث الأكثر شعبيةً في إسبانيا بعد ريال مدريد وبرشلونة، ويُعتبر (باسينتي كالديرون) هو الملعب الرئيسي له، حيث إنّه يتسع إلى أكثر من خمسين ألف مُتفرّج، ويُشار إلى أنّه حاز على بطولةِ كأس ملك إسبانيا، وبطولة الدوري الإسبانيّ عشر مرات، كما أنّه فاز بكأس السوبر مرتين، أما على صعيد أوروبا فقد فاز أتليتيكو مدريد مرتين بكأس السوبر، وثنائية الدوري الأوروبيّ، بالإضافة إلى فوزه ثلاث مراتٍ في بطولة الدوري الأوروبي.


أتليتيك بيلباو

يعتبر أتليتيك بيلباو من أقدم النوادي الإسبانية، حيث تأسّس في العام 1898م على يد مجموعةٍ من المُغتربين الإنجليز، وهو من الفِرق المصنّفة ضمن الدرجة الأولى، وقد حقّق أتليتك بلباو أكبر إنجاز له في العام 1976م، حيث إنه حصد المركز الثاني في مباريات كأس الاتحاد الأوروبي.


فالينسيا

تأسس نادي فالينسيا في العام 1919م، وهو واقعٌ في مدينة فالينسيا الإسبانية، وهو واحدٌ من أكبر وأهمّ النوادي؛ حيث فاز في الدوري الإسباني ستّ مرات، وفي كأس ملك إسبانيا سبع مرات، وقد فاز مرةً واحدةً في كأس الاتحاد الأوروبيّ، ومرتين في كأس السوبر على مستوى أوروبا، والجدير ذكره بأنّه شارك مرّتين في نهائيّ أبطال أوروبا؛ مرةً مُقابل ريال مدريد، والأخرى مُقابل بايرن ميونخ.


يعتبر (الميستايا) هو الملعب الرئيسيُّ الخاص بهذا النادي؛ حيث يتّسع إلى أكثر من خمسين ألف مُتفرّج، ويُعتبر (ليفانتي) هو المُنافس الأشهر لفالينسيا، بالإضافة إلى (هيركوليس)، و(فيا ريال).


ريال سوسيداد

يقع هذا النادي في إقليم الباسك، وتحديداً في منطقة سان سيباستيان، حيث تأسّس في عام 1909م، وقد حاز على بطولة الدوري الإسباني مرتين على التوالي، وفاز مرةً واحدةً في كأس الملك، وكأس السوبر الإسباني، وقد انحدر النادي إلى قائمة نوادي الدرجة الثانية في عام 2007، إلا أنه عاد وارتفع في العام 2010م.


ديبورتيفو لاكورونيا

يقع نادي ديبورتيفو لاكورونيا في مدينة لاكورونيا التابعة لمنطقة غاليسيا، وقد تأسّس في عام 1906م؛ حيث يُعتبر الفريق الغاليسي الوحيد الذي حاز على بطولة الدوري الإسباني، ويعتبر نادي (سلتا فيغو) هو المُنافس التقليديُّ لهذا النادي، ويُطلق على مُباراتهم اسم ديربي غاليسيا.


إشبيلية

تأسّس نادي إشبيلية في العام 1890م على يد مجموعةٍ من المغتربين الإنجليز المقيمين في إسبانيا، وهو من ضمن النوادي المُصنّفة ضمن المرتبة الأولى، ويُشار إلى أنّ ملعب (رامون سانشيز بيثخوان) هو الملعب الأساسيُّ والرئيسيُّ لهذا النادي، وهو موجودٌ تحديداً في منطقة "النربيون".


ريال بيتيس

يقع هذا النادي في مدينة إشبيلية، وقد تأسّس في عام 1907م، ويُعتبر (بينتو فيامارين) هو الملعب الأساسيُّ لهذا النادي؛ حيث إنّه يتّسع لأكثر من خمسين ألف مٌتفرِّج، وقد سُمِّي بهذا الاسم نسبةً إلى نهر (بيتيس) الذي يمرُّ في مدينة إشبيلية.