الدول التي تتحدث الألمانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ١٧ يناير ٢٠١٦
الدول التي تتحدث الألمانية

اللغة الألمانية

هي إحدى اللغات الجرمانية الأم، ومن أكثر اللغات شيوعاً في الاتحاد الأوروبي، ويرجع إلى الألمانية الفضل في صك الكثير من المصطلحات الفلسفية الحديثة في أوروبا، وهي اللغة الرسمية لكل من ألمانيا الاتحادية، والنمسا، وإحدى اللغات الرسمية في سويسرا، وتنتشر كذلك في بقية أنحاء أوروبا في كل من بولندا، ورومانيا، والمجر، والتشيك، وهولندا، وغيرها من الدول في كافة أنحاء القارة.


الدول التي تتحدث الألمانية

هنا سنستعرض الدول التي تتحدث الألمانية، وهي كالتالي:

ألمانيا الاتحادية

تتكون ألمانيا من ستة عشر إقليماً يجمعهم اتحاد فيدرالي، ويتمتع كل إقليم بحكومة محلية وسلطة خاصة، وتحتل ألمانيا المركز الأول من حيث عدد السكان وكثافتهم في الاتحاد الأوروبي.


كما تعتبر المقصد الأول للمهاجرين، وقد شكلت تاريخياً جزءاً هاماً من الإمبراطورية الرومانية المقدسة في العصور الوسطى، ومنها خرجت حركة الإصلاح الديني البروتستانتية على يد مارتن لوثر، وتضم ألمانيا إلى جانب اللغة الألمانية لغات أخرى معترف بها للأقليات مثل الصربية، والدنماركية، والفريزية.


يعتبر الأدب الألماني أحد المؤثرات الثقافية الأوروبية الهامة منذ القرن الثاني عشر، كما أن التأثير الألماني على الفلسفة واضح من خلال العديد من الفلاسفة الألمان لدرجة وجود مدارس فلسفية ألمانية، ويمكن تعقب الآداب والعلوم الألمانية إلى العصور الوسطى.


النمسا

هي بلد اتحادي غير ساحلي يقع في أوروبا الوسطى، وهي واحدة من أغنى الدول في العالم، إلى جانب كونها حاضنة لأهم العواصم الثقافية في العالم، مثل مدينة فيينا، وقد خرج من النمسا العديد من الأدباء والفنانين، إلى جانب الاقتصاديين الذين أسسوا المدرسة النمساوية في الاقتصاد، وعلماء الاجتماع والفلاسفة.


يتحدث بالألمانية في النمسا حوالي تسعة وثمانون بالمائة من مجموع السكان، وتستخدم في المؤسسات التعليمية والإعلانات والمواقع الإلكترونية الرسمية، مع وجود اختلافات طفيفية بين المفردات مقارنة بألمانيا.


سويسرا

هي جمهورية فيدرالية ثالثة على غرار ألمانيا والنمسا، حيث تقع في غرب أوروبا، وتمثل سويسرا المركز المالي البنكي الأهم في العالم، وتحتل مركزاً متقدماً من معدل ثروات ودخول الأفراد، وتضم سويسرا مناطق لغوية متباينة، وهي الألمانية، والفرنسية، والرومانية، والإيطالية.


تعد اللغة الألمانية هي لغة الغالبية في البلاد، وتنتشر في القطاعين الأوسط، والشرقي من البلاد، كما تنتشر الألمانية في الشمال، ورغم وجود لغات كالفرنسية، والإيطالية المعترف بهما كلغات رسمية، إلا أن سويسرا تعتبر إحدى الدول الجرمانية.


دول أخرى

توجد تجمعات خارج نطاق القارّة الأوروبيّة لمتحدثي اللغة الألمانية، وذلك بسبب هجرة ملايين الألمان في فترات تاريخيّة سابقة خاصة فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها، وتعد البرازيل في أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة في أمريكا الشمالية أكثر دولتين تضمان تجمعات ناطقة بتلك اللغة.