الدول العربية الإفريقية المطلة على البحر الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
الدول العربية الإفريقية المطلة على البحر الأحمر

البحر الأحمر

البحر الأحمر واحداً من بحار الكرة الأرضيّة المعروف أيضاً باسم بحر الحبشة وبحر القلزم، ويقع بين القارّة الإفريقيّة والقارة الآسيويّة على الوادي المتصدع الكبير، وتبلغ مساحته 438,000 كم²، وحجمه 251,000كم3، ومتوسط عمقه 490 متراً، وطوله 2,250كم، وعرضه 335كم، ويتصل مع مياه قناة السويس، ومضيق باب المندب، وخليج عدن، وخليج العقبة، كما يطل عليه العديد من الدول؛ مصر، واليمن، والسعودية، والسودان، والأردن، وفلسطين، وإريتريا، وجيبوتي.


الدول العربية الإفريقية المطلة على البحر الأحمر

مصر

تعرف رسمياً بجمهورية مصر العربية، وتقع فلكياً بين خطي طول 24 درجة إلى 37 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 22 درجة إلى 31.36 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 1.002.000 كم2، وعملتها الرسمية الجنيه المصري.


عاصمتها هي مدينة القاهرة الواقعة في جهة الشمال من مصر، وتحتل المرتبة الأولى من بين مدن أفريقيا من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحة أراضيها 453 كم²، وتقسم إدارياً إلى أربع مناطق رئيسية، وحصلت على العديد من الألقاب كمدينة الألف مئذنة، وقاهرة المعز، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة عمان، وهيوستن، وأصفهان، وسراييفو، وشيان، وبيروت، وموسكو، وطوكيو، وبكين، وإسطنبول، وسول، وبرشلونة.


السودان

تعرف رسمياً بجمهورية السودان، تقع فلكياً على خط طول 32 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 15 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 1.886.068 كم²، وتقسم إداريّاً إلى ثماني عشرة ولاية، وعملتها الرسمية الجنيه السوداني.


عاصمتها هي مدينة الخرطوم الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من السوادن، وتبلغ مساحة أراضيها 28165 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 382 متراً، وتتبع إدارياً إلى ولاية الخرطوم، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة برازيليا، والقاهرة، وهرجيسا، وأنقرة، وعمان، وسانت بطرسبرغ، وأسمرة، وأديس أبابا، وجيبوتي، وإسطنبول، ودبي.


جيبوتي

تعرف رسمياً بجمهورية جيبوتي، وتقع فلكياً على خط طول 42.26 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 11.48 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتبلغ مساحة أراضيها 23,000 كم2، وتقسم إدارياً إلى ستة أقاليم، وعملتها الرسمية الفرنك.


عاصمتها هي مدينة جيبوتي الواقعة على ضفة المنطقة الشرقية من خليج تاجورة، وتبلغ مساحة أراضيها 630 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 14 متراً، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة غراندا، وجازان، وعدن، ولا باز، والجزيرة الخضراء، والسويس، وكي ويست، والرباط، وماليه، والخرطوم، وفيكتوريا.