الدول المطلة على البحر الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
الدول المطلة على البحر الأحمر

البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر واحداً من أهم البحار في منطقة الوطن العربي، فهو بحر يقع تقريباً في قلب العالم، وهو محاط بعدد كبير من المناطق الهامّة والحيوية، حيث يفصل بين القارتين: الإفريقية، والآسيويّة، كما ويعتبر حلقة الوصل بين مسطحات مائية أخرى هامة في المنطقة؛ كالبحر الأبيض المتوسط من الشمال، والمحيط الهندي من الجنوب.


تطل على البحر الأحمر دول هامة تتوزع بين القارتين اللتين سبق وأشرنا إليهما، وقد استفادت هذه الدول من هذا البحر بمكاسب عظيمة لا حصر لها، خاصّة على الصعيد الاقتصادي. هذا وتتفاوت أطوال سواحل الدول المطلة على البحر الأحمر، كما ويتفاوت أيضاً عدد المدن التابعة لهذه الدول، وفيما يلي بعض التفاصيل حول هذا البحر الهام.


الدول المطلة على البحر الأحمر

تطل على مياه البحر الأحمر ثماني دول هي: اليمن، والسعودية من الجهة الشرقية، والأردن، وفلسطين من الجهة الشمالية، وجيبوتي من الجهة الجنوبية، والسودان من الجهة الغربية، ومصر من الجهتين: الشمالية، والغربية، وإريتيريا من الجهتين: الجنوبية، والغربية.


تختلف أطوال سواحل الدول المطلة على البحر الأحمر، فمثلاً، يعتبر ساحل المملكة العربية السعودية الساحل الأطول المطل على هذا البحر، بطول يصل إلى ألفين وأربعمئة كيلومتر تقريباً، في حين يصل طول ساحل جمهورية مصر العربية المطل على هذا البحر إلى قرابة ألف وتسعمئة وواحد وأربعين كيلومتراً تقريباً.


من أبرز المدن المطلة على البحر الأحمر والتي تتبع إلى البلدان السابق ذكرها، مدن سعودية هامة؛ كينبع، ورابغ، وجدة، وضباء، وجازان، والقنفذة، إلى جانب بعض المدن المصرية التي يشهد بعضها إقبالاً سياحياً كبيراً من مختلف البلدان؛ كشرم الشيخ، ودهب، والجونبة، ومرسى علم، وطابا، ونويبع، والغردقة، والسويس، والقصير.


من المدن الأخرى الّتي تطل على البحر الأحمر، والّتي اكتسبت أهميّة اقتصاديّة كبيرة، مدينة العقبة الأردنية، والتي تعتبر متنفس الأردن البحري الأوحد؛ فلهذه المدينة أهمية خاصة على مستوى السياحة في الأردن، لما يتميز به ساحلها من جمال، وحُسن، وروعة، إلى جانب خدماتها الاقتصادية، خاصة على مستوى التبادل التجاري البحري بين المملكة والدول الأخرى التي ترسل بضائعها عبر وسائل النقل البحرية إليها.


هذا وتشرف العديد من الجهات الحكومية المختلفة التابعة للبلدان التي تطل على البحر الأحمر على الخدمات المرتبطة بهذا البحر، ومن بين أبرز هذه الجهات: هيئة قناة السويس، والهيئة البحرية الأردنية، والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في مصر، والمؤسسة العامة للموانئ في المملكة العربية السعودية، وهيئة الموانئ البحرية في السودان، إلى جانب هيئات أخرى؛ كالهيئة التابعة للكيان الصهيوني المحتل في فلسطين.