الديسك وكيفية العلاج بدون جراحة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٠ ، ١ يناير ٢٠١٦
الديسك وكيفية العلاج بدون جراحة

الدسك أو متلازمة القرص (الانزلاق الغضروفي)

يوجد بين كل فقرتين في العمود الفقري قرص يتكون من جزئين اثنين، هما: الجزء الخارجي، ويطلق عليه أنولاس، والجزء الداخلي، ويطلق عليه نوكليئوسز، وتتمثّل وظيفة هذا القرص في السماح لمقدار معين من الحركة والثبات، يعود السبب للإصابة بمرض الديسك إلى زيادة الضغط الواقع على القرص نتيجة حمل مفاجىء أو مستمر، الأمر الذي يتسبب بانزلاقه من مكانه.


الانزلاق الغضروفي الوركي

يعتبر هذا النوع من الانزلاق الغضروفي الأكثر شيوعاً، ويكون ما بين الفقرة الرابعة والخامسة، وبين الخامسة والسادسة والفقرة الأولى، ومن أعراض الإصابة به حدوثُ ألم على امتداد العصب المصاب (عرق النسا)، وإن زيادة الضغط في القناة الشوكية نتيجة بعض الانفعالات تسبب في زيادة الألم، وعند حدوث هذا يجب أن يرتاح المريض مع ثني الورك والركبة.


تشخيص الدسك

تتمثل فحوصات الدسك بإجراء التصوير المقطعي الحاسوبي والتصوير المغناطيسي ، في حال الشعور الشديد بالألم تكون مرحلة العلاج بالراحة لبضع الوقت، ومن ثم ممارسة الأنشطة المعتادة، كما يشمل العلاج أيضاً تناول الأدوية والمسكنات المهدئة للألم؛ أدوية لارخاء العضلات والحقن في الجوف، يتم اللجوء لإجراء العمليات الجراحية في حال استمر الألم لأكثر من أربع أسابيع، أو في حال ضعف الساقين.


وصفات طبيعيّة لعلاج الدسك

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تعالج الدسك بالأعشاب ومن أهم هذه الوصفات:

العسل والسندروس

  • المكونات : نحتاج إلى 30 غرام من كل من السندروس و سكر النبات، و 100 غرام من العسل .
  • طريقة الإعداد : يسحق كل من السندروس وسكر النبات جيداً، ثم يضاف العسل للخليط، ويوخذ منه ملعقة صغيرة في الصباح وفي المساء، مع تناول كوب من اللبن كامل الدسم، أو الماء لمدة أسبوع.


الكزبرة والكمون

* المكونات : نحتاج لكميات متساوية بمقدار 50 جرام من كل من الكمون والكزبرة وبذور الكتان.
  • طريقة الإعداد : تسحق المكونات سابقة الذكر مع بعضها البعض في وعاء، ويتم تناول ملعقة صغيرة منه في الصباح والمساء مع كوب من العصير الطازج، أو كوب من الحليب الدسم، والاستمرار بتناول هذه الوصفة لمدة أسبوع.


عشبة القبار

  • نقوم بنزع جذور العشبة وتقشيرها بالسكين.
  • تطحن بالقليل من الماء في الخلاط الكهربائي.
  • يفرد الخليط على مكان الألم وتثبت لمدة 45 دقيقة.
  • حرارة هذه العشبة شديدة، لذلك ينصح بتناول أحد المسكنات قبل المباشرة بالعلاج.
  • ترطيب مكان العشبة بعد إزالتها بالماء البارد مع وضع مرهم الحروق على المكان .
  • يرجى الانتباه من استخدام العشبة إذا كنتم تعانون من السكري وأمراض القلب.