الذكاء الاصطناعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
الذكاء الاصطناعي

تعريف الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزيّة: Artificial intelligence) و(اختصاره: AI)، هو إحدى فروع علوم الكمبيوتر الذي يُعنى بإنشاء برامج وأجهزة كمبيوتر ذكيّة تُحاكي الذكاء البشري، حيث تم ابتكار المصطلح في كلية دارتموث من قِبَل جون مكارثي عام 1955م، ويُمكن قياس الذكاء الاصطناعي بواسطة اختبار تورينج (Turing test) الذي يقيّم قدرة الجهاز أو البرنامج على إظهار سلوك يعادل سلوك الإنسان لتحديد مدى ذكائه.[١][٢]


بداية الذكاء الاصطناعي وتطوره

رغم البدايات البسيطة للذكاء الاصطناعي، وانخفاض التمويل في هذا المجال، إلا أن علماء الكمبيوتر وضعوا نظاماً ومادة له بشكل رسمي في كلية دارتموث في عام 1956م، فكان الذكاء الاصطناعي البدائي يتمثل بتحريك الروبوتات، وحل المتاهات، والتواصل مع الأجهزة في جمل بسيطة.[١][٣]

في الثمانينيات ظهرت أجهزة كمبيوتر قادرة على اتخاذ قرارات تستند إلى مجموعة من المشاكل المبرمجة مسبقاً، إلا أنّ الذكاء الاصطناعي في هذه المرحلة ما زال غير قادر على الاندماج في التطبيقات العملية، الأمر الذي أدى إلى انسحاب المستثمرين من هذا القطاع مما أدى إلى انهيار آخر بعد بضع سنوات، بعدها ظهرت فئة جديدة من الذكاء الاصطناعي تتعلم بشكل آلي، حيث تتعلم أجهزة الكمبيوتر وتتطور من التجربة دون حاجتها للبرمجة المُسبقة للقيام بمهمة، وفي عام 1997م ظهرت أول نتائجه بفوز حاسوب عملاق على خصم بشري في لعبة الشطرنج للمرة الأولى.[١]

استمر الذكاء الاصطناعي في التطور والتوسّع لإنتاج برامج لاستخراج البيانات والتعلم العميق، إضافة إلى إنتاج أجهزة كمبيوتر سريعة قادرة على أداء مهام شديدة التعقيد، واليوم يتواجد الذكاء الاصطناعي في تطبيقات متنوعة مثل: الروبوتات، والمركبات ذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار، والمحاكاة في ألعاب الفيديو.[١]


مجالات الذكاء الاصطناعي

يدخل الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة؛ منها ما يأتي:[٤]

  • الألعاب: تُبرمج أجهزة الكمبيوتر للعب مباريات ضد الإنسان.
  • الأنظمة الخبيرة: تُبرمج أجهزة الكمبيوتر لاتخاذ القرارات، مثل مساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض بالاعتماد على الأعراض.
  • اللغة الطبيعية: تُبرمج أجهزة الكمبيوتر لفهم اللغات البشرية الطبيعية.
  • الشبكات العصبية: وهي أنظمة تحاكي الذكاء من خلال دراسة الشبكات العصبية لدى الحيوانات، ورد الفعل تجاهها.
  • الروبوتات: تُبرمج لتتفاعل مثل البشر، حيث يمكنها الرؤية، والسماع، والتفاعل مع البيئة المحيطة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jonathan Deesing (22-8-2018), "What is Artificial Intelligence?"، www.lifewire.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. Computer Hope (13-11-2018), "AI"، www.computerhope.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. : B.J. Copeland, "Artificial intelligence"، www.britannica.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  4. Vangie Beal, "AI - artificial intelligence"، www.webopedia.com, Retrieved 8-1-2019.